العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

عُمان تنهي محادثات عقود مجمع بلاستيك قيمتها 4.5 بليون دولار

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت شركة «النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية» (أوربك)، المملوكة للدولة أمس (الأربعاء) إنها أتمت المحادثات مع أصحاب العروض المفضلة بخصوص عقود قيمتها 4.5 بليون دولار لبناء مجمع بلاستيك كبير في السلطنة ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأربعاء (25 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وذكرت «أوربك» في بيان اليوم أن من المقرر إتمام تنفيذ حزم الهندسة والتوريد والمقاولات الأربع في غضون أربعة أعوام على أن يبدأ تشغيل المصانع في العام 2019.

وأكدت الشركة إن مشروعاً مشتركاً لشركة «شيكاغو بريدج أند أيرون» الأميركية و«سي تي سي آي» التايوانية سيحصل على عقد وحدة التكسير بالبخار والمرافق ذات الصلة. وقالت شركة «شيكاغو» في بيان منفصل إن قيمة العقد حوالى 2.8 بليون دولار.

وأضافت أن «تكنيمونت» الإيطالية ستفوز بعقد لوحدات البلاستيك وستحصل «جي أس» للهندسة والبناء الكورية الجنوبية و«ميتسوي اليابانية» على عقد لمنشآت استخلاص سوائل الغاز الطبيعي و«بونغ لويد الهندية» على عقد خط أنابيب.

ويقام مشروع «لوى للصناعات البلاستيكية» في مدينة صحار الساحلية في شمال عُمان وهو جزء كبير من جهود السلطنة لتنويع موارد اقتصادها بدلاً من الاعتماد على النفط والغاز. ويهدف المشروع إلى تمكين السلطنة من إنتاج «البولي إيثيلين» وزيادة إنتاجها من «البولي بروبيلين».

وقال الرئيس التنفيذي لـ «أوربك» مصعب المحروقي، إنه يتوقع توقيع العقود واتفاقات التمويل بنهاية العام الحالي.

وأكد أن الشركة بصدد إتمام المباحثات مع وكالات ائتمان الصادرات والبنوك التجارية وغيرها من الجهات ذات الصلة، ومن المتوقع الانتهاء من خطة تمويل المشروع بنهاية العام.

وقالت «أوربك» في وقت سابق، إنها ستقترض لتمويل 70 في المئة من المجمع وإن نسبة 30 في المئة الباقية ستأتي في صورة تمويل رأسمالي من الشركة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً