العدد 4829 - الخميس 26 نوفمبر 2015م الموافق 13 صفر 1437هـ

بوتين يتجاهل اتصالات أردوغان... وأنقرة «تنفي علمها» بجنسية الطائرة قبل إسقاطها

هولاند في موسكو لتوسيع التحالف ضد «داعش»... وروسيا تبدي «استعدادها للتعاون»

بوتين وهولاند أكدا على ضرورة تشكيل جبهة دولية لمحاربة الإرهاب
بوتين وهولاند أكدا على ضرورة تشكيل جبهة دولية لمحاربة الإرهاب

أعلنت موسكو أمس الخميس (26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أنها تستعد لاتخاذ تدابير اقتصادية ضد أنقرة، فيما حاولت هذه الأخيرة التخفيف من حجم الحادث عبر التأكيد أنها لم تعلم بأن الطائرة روسية قبل إسقاطها.

في الوقت نفسه، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أن تركيا لن تعتذر عن إسقاط الطائرة كما طلب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وأعرب أردوغان عن أسفه لعدم رد الرئيس الروسي على اتصالاته الهاتفية بعد أن أسقط سلاح الجو التركي طائرة روسية على الحدود السورية الثلثاء الماضي. وقال في مقابلة مع قناة «فرانس 24» الفرنسية «بعد الواقعة اتصلت ببوتين لكنه حتى الآن لم يرد».

وأضاف «كنا ربما منعنا بطريقة أخرى هذا الانتهاك للمجال الجوي» لو «عرفنا أن الأمر يتعلق بطائرة روسية».

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر عن أسفه لعدم تلقي روسيا «اعتذارات واضحة من قادة تركيا ولا عروض للتعويض عن الأذى والضرر، ولا وعود بمعاقبة المجرمين المسئولين عن جرائمهم» بعد إسقاط الطائرة.

وأضاف «لدينا الانطباع بأن القادة الأتراك يقودون عن وعي العلاقات الروسية التركية إلى طريق مسدود».

إلا أن أردوغان رد في مقابلة مع قناة «سي إن إن» الأميركية أن «هؤلاء الذين انتهكوا مجالنا الجوي يجب أن يعتذروا، وطيارونا وقواتنا المسلحة قاموا بواجبهم فقط».

وتصاعد التوتر بين موسكو وأنقرة منذ إسقاط تركيا طائرة حربية روسية كانت تقوم بعمليات قصف قرب الحدود، إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس (الخميس) نشر منظومة الدفاع الجوي إس - 400 في قاعدة حميميم الجوية شمال غرب سورية.

وأوضحت الوزارة على صفحتها على موقع «فيسبوك»: «وفقاً لقرار القائد الأعلى للقوات المسلحة (فلاديمير بوتين)، تم تسليم ونشر منظومة الدفاع الجوي إس - 400 ونحن على استعداد لاستخدامها بفعالية في قاعدة حميميم الجوية الروسية في سورية».

ونشرت الوزارة صوراً لهذه المنظومة المتحركة والمتطورة للدفاع الجوي.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من طلب بوتين نشر هذه البطاريات من صواريخ الجيل الأخير من أجل «ضمان أمن وسلامة طائراتنا القتالية في سورية».

ولدى انتهاء التدخل العسكري الروسي في سورية، لن يتم بيع منظومة إس - 400 إلى دمشق بحسب مستشار بوتين للتعاون العسكري والتقني، فلاديمير كوجين بحسب تصريحات نقلتها مساء الخميس وكالة «ريا نوفوستي».

وأعلن الجيش الروسي أمس (الخميس) أنه «دمر» مجموعات للمسلحين كانت في منطقة تحطم طائرة السوخوي.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشنيكوف «ما أن أصبح طيارنا في أمان حتى تعرضت المناطق المعنية لفترة طويلة لضربات مكثفة من القاذفات الروسية ومدفعية القوات الحكومية السورية».

وأضاف «تم تدمير كل الإرهابيين والمجموعات الظلامية الأخرى التي تنشط في المنطقة».

من جانب آخر، طلب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري مدفيديف أمس من حكومته إعداد سلسلة إجراءات اقتصادية في غضون أسبوعين رداً على «العمل العدائي» لتركيا.

والمح من دون الخوض في التفاصيل إلى إمكان تعليق مشاريع مشتركة وزيادة التعرفات الجمركية وتقييد تحركات الطائرات التركية في المجال الجوي الروسي والسفن التركية في المياه الإقليمية الروسية. كما قد يتأثر تشغيل اليد العاملة التركية في روسيا.

وهذه التدابير يمكن أن تعرض للخطر استمرار بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا في أكويو (جنوب) والقضاء على مشروع خط أنابيب غاز توركش ستريم الذي يعاني من صعوبات والذي تريده موسكو مدخلاً للغاز الروسي إلى جنوب أوروبا.

وأعلن وزير الزراعة الروسي، الكسندر تشاكيف الخميس تشديد الرقابة على المنتجات الزراعية والغذائية المستوردة من تركيا.

وبمعزل عن المواد الغذائية، تشير الصحافة الروسية إلى أن الجمارك تعاين بدقة جميع البضائع التي تصل من تركيا، ما يسبب تأخيراً وعراقيل.

كما دعت وزارة الخارجية الروسية الرعايا الموجودين حالياً في تركيا إلى العودة إلى بلادهم «بسبب التهديد الإرهابي القائم حالياً».

وذكرت وسائل الإعلام التركية أن خمسين سائحاً تركياً أعيدوا من مطار موسكو منذ الثلثاء رغم الإعفاء من تأشيرة الدخول بين البلدين.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية التركية أنها استدعت أمس السفير الروسي في أنقرة لإدانة أعمال العنف التي استهدفت سفارتها في موسكو.

وقالت الوزارة في بيان «نشعر بالاستياء من رؤية ممثلياتنا في روسيا والمؤسسات التركية في هذا البلد تقع ضحية هجمات مادية تحت غطاء تظاهرات». ودانت الوزارة هذا الوضع «غير المقبول».

وفي تطور آخر، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لنظيره الفرنسي فرنسوا هولاند أمس (الخميس) في موسكو استعداد بلاده للتعاون في معركة مكافحة الإرهاب في سورية، رداً على دعوة هولاند تشكيل «ائتلاف واسع» ضد تنظيم «داعش».

وقال الرئيس الفرنسي للصحافيين في بداية لقائه مع بوتين «يجب أن نشكل معاً هذا التحالف الواسع لضرب الإرهاب (...) حتى يتسنى لجميع الدول التحرك ضد الإرهاب وضد داعش».

وأضاف «لذلك جئت إلى موسكو لنحدد كيف يمكننا التحرك والتنسيق للوصول إلى هذه المجموعة الإرهابية».

وأكد بوتين «استعداده لهذا التعاون». وقال إن «هذا التحالف ضروري جداً وهنا تتقاطع مواقفنا»، مشيراً إلى ضرورة «توحيد الجهود في الحرب ضد الشر المشترك».

وقال هولاند في موسكو «يجب أن نبادر لتكون هناك أعمال مكثفة ضد هذا الإرهاب»، مؤكداً ضرورة «البحث عن حل سياسي في سورية» أيضاً.

واتهمت روسيا الغاضبة تركيا بأن لها صلات مع تنظيم «داعش»، وندد بوتين مرة أخرى الخميس بأولئك الذين «يغطون تهريب النفط والبشر والمخدرات والأعمال الفنية والأسلحة».

لكن أردوغان نفى أن تكون تركيا تسمح بمرور مبيعات النفط للتنظيم المتطرف او تستفيد منها. قائلاً إن «الذين يتهموننا بشراء النفط من داعش من واجبهم إثبات اتهاماتهم وإلا فهذا افتراء».

واعتبر في خطاب ألقاه في أنقرة أن التزام أنقرة مكافحة تنظيم «القاعدة»: «لا جدال فيه».

وأضاف أن «داعش يبيع النفط الذي يستخرجه إلى الرئيس السوري بشار الأسد (...) تحدثوا عن ذلك مع الأسد الذي تدعمونه».

العدد 4829 - الخميس 26 نوفمبر 2015م الموافق 13 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 49 | 8:59 ص

      رائع بوتين

      كمل معروفك وحط لك منظومة يا بطل في جنوب غرب سوريا حتى الطيران الإسرائيلي المعادي ما يدش سوريا المقاومة

    • زائر 47 | 8:15 ص

      عاش سلوم بوتيلة فقط

      أنا أقول ....في اردوغان وتركيا وداعش وبوتين وبشار وفرنسا وأمريكا وعاش سلوم بوتيلة

    • زائر 40 | 4:55 ص

      لمعلوماتكم

      فرنسا عضو في الناتو.... والي يقول ان الناتو راح يحسب حساب لعضو غير مستقر في قراراته فهو مخطأ.
      طبعا الغالبية من الخبراء الي يقولون تركيا في الناتو ما يدرون ان فرنسا من اهم اعضاء الناتو.

    • زائر 33 | 4:35 ص

      محرقي بحريني

      خلاص يابوتن رديت على أتصال الزعيم اردوغان أو لم ترد طيارتكم حتحتوها الاتراك ومره ثانية حاسبوا أن تركيا بلد صاحبة سيادة ماتساوم أحد فيها تقدر طياراتكم تروح سوريا الاسد فهي اجواها مرتع لكل طائرات العالم وسيادتها في الزبالة وبالاخص الطائرات الاسرائلية اللي رايحة وجاية على دمشق وفوق قصر بشار واللي يحتفظ بشار للحين بحق الرد
      حاسبوا يالروس مرة ثانية ولاتغلط طائراتكم ولا تستفزون الاتراك لان عندهم زعيم أسمة أردوغان لايساوم أحد في سيادة وطنه

    • زائر 45 زائر 33 | 7:22 ص

      شكلك ما تدري يا اخي

      في 2012 سوريا اسقطت طائرة تركيا بعد دخولها الأجواء السورية.... طبعا التحليق الي تتكلم عنه أغلبه عند منطقة الجولان المختلف عليها. وثالثا الطائرة الروسية غير مقاتلة وهي طائرة قادفة صواريخ فقط.
      شي جميل انك تكتب ولكن شي اجمل انك تكون دقيق وما تصير نفس الربع.

    • زائر 46 زائر 33 | 8:14 ص

      محرقي بحريني للزائر 25

      شاكر لك ردك المتزن بعكس بغية الزوار الذين دأبوا التهجم على فقط بدون ردود بناءه
      عزيزي تركيا أسقطت طائرة لدولة عظمى بغض النظر ماهي الطائرة أن كانت قاذفه أو مزوده أو طائرة بليستشن حماية لسيادتها
      ثانياً أن كانت سوريا اسقطت طائرة تركية في 2012 وهذا حقها فاين هي أيضاً خلال 4 سنوات والطائرات الاسرائلية تقصف الزبداني وأطراف دمشق وأراضي تحت سيطرة النظام السوري لماذا لانرى صاروخ واحد أطلق أو رد من النظام السوري على هتك سيادتها
      وللعلم هناك فرق بين هضبةالجولان المحتل وبين منطقة الجولان التابع للنظام

    • زائر 48 زائر 33 | 8:21 ص

      محرقي بحريني 2

      عزيزي لاتقارن سوريا الضعيفة بتركيا القوية حتى قبل الثورة السورية عند حصلت قضية أوجلان عندها قال أجاويد أن الجيش التركي سيكون في دمشق في أقل من يوم واحد اذا لم تسلم سوريا أوجلان وقام المقبور حافظ الاسد بطرد أوجلان خوفاً منها
      وكذلك في قضية قبرص عندما تعرض القبارصه الاتراك للابادة قام أجاويد بغزو قبرص وقسمها وقال نحنوا لانعترف بالامم المتحدة ولا أي منظمة
      الاتراك يا أخي لايقبلون بالمس بسيادتهم وهم ليسوا مثل سوريا المقتصبة من كل طائرات العالم وبشار مثل الصنم

    • زائر 50 زائر 33 | 4:45 م

      تركيا لم نختلف عليها

      تركيا قوية مقارنة بالدول العربية ومن ضمنهم سوريا. ولكن موضوع اسقاط الطائرة الروسية لا يتعلق بالسيادة بقدر انه موضوع تضارب مصالح. تركيا تدعم التركمان وتحارب الأكراد ويساعدهم في ذلك المتطرفين وهذا غير النفط الرخيص.
      تركيا أخطأت في حساباتها بإسقاط الطائرة الروسية لأنها ستخسر دعم دول الناتو ومن ضمنهم فرنسا العضو الفعال. وكذلك ستخسر دورها العسكري مستقبلا بوجود مضادات الطائرات الروسية المتطورة التي وضعت اليوم. اردوغان ما حسبها صح والسيادة ما ليها دخل لأن تركيا تعلم ان روسيا لا تهددها

    • زائر 32 | 4:28 ص

      لحق على روحك يا ولد رجب

      شدعوة بابا رجب بالبداية متفرعن ومسوي روحك ابو العتريس واخرتها فاقع جوال بوتين بالاتصالات وهو مسين لك على الاخر .. اقول طرش مسج اعتذار يمقن يسامحك يا يبو الفرعنه هههههههههه

    • زائر 31 | 4:26 ص

      وش فيهم بعض الناس معصبين

      ترى اعتبر بوتن اقدس واشرف واطهر من الدواعش ومن يدعمهم ويسير في مذهبهم في كل بقاع الارض وودي اقابل وياه واقبل راسه لانه اشوف منمن يدّعون الاسلام وهم ضد الاسلام تحية لك يا بوتين ياقاهر الكفار والمنافقين

    • زائر 29 | 4:10 ص

      مسخرة يا قدعان

      بوتين مو عارف وين الله قاطه، طيارتكم اسقطوها الأتراك رايح تصيح في فرنسا.
      وينه الدب الروسي? أخاف صار دب سيرك مروض. فعلا صاروا مسخرة يا قدعان.

    • زائر 27 | 3:56 ص

      بوتين أنت تريد الحفاظ على بشار و لا تريد ضرب داعش

      داعش في الرقة روح اضربهم محد ميودك مو تضرب قرى التركمان.

    • زائر 25 | 3:04 ص

      مشكلة تنسيق بين الكرملين وبوتين

      أمس الكرملين يقولن ننتظر رد من تركيا بخصوص إسقاط الطائرة الروسية وبالأمس أيضا سيد بوتين يتجاهل إتصالات اردوغان. الظاهر السطار التركي لف راسهم لف وواحد يقول ردوا وواحد يقول أنه زعلان. نصيحة للروس بعد ما تصحون من الكف التركي تفاهموا مع بعض وبعدين صرحوا للإعلام. اخوكم قاسموف ولد راشدوف

    • زائر 30 زائر 25 | 4:21 ص

      بدأ الذعر والخوف يذب في نفس اردغان

      ولم يوافق أسياده .. لحد الان على تقديم الاعتذار وهو في حيره من امره مره يگول لم يكن يعلم بأن الطائره روسيه ومره مايبي يعتذر عيل خل اعنادك يفيدك مابنيته لتركيا في عشر سنوات بروح في ساعه يردغان.راحت عليك.

    • زائر 24 | 3:04 ص

      مشكلة تنسيق بين الكرملين وبوتين

      أمس الكرملين يقولن ننتظر رد من تركيا بخصوص إسقاط الطائرة الروسية وبالأمس أيضا سيد بوتين يتجاهل إتصالات اردوغان. الظاهر السطار التركي لف راسهم لف وواحد يقول ردوا وواحد يقول أنه زعلان. نصيحة للروس بعد ما تصحون من الكف التركي تفاهموا مع بعض وبعدين صرحوا للإعلام. اخوكم قاسموف ولد راشدوف

    • زائر 21 | 2:14 ص

      الحل الوحيد

      افرشو ليكم صماط واتغدو ويه بعض واقرأو ليكم كم صفحة من القران وتقربوا الى الله وبله خرابيط .. الدنيا فانية .. ومعروفة حركة بوتين .. يسوي روحه زعلان يبي فلوس .. حركات قديمة

    • زائر 17 | 2:04 ص

      شفيك زعلان ما تحاجيني

      اشفيك زعلان يا سيد بوتين ... شغلات الزعل مال مدارس البنات خلها عنك ... هذي بس طيارة وحده وطيحها الأتراك ... الخير جاينك قدام من الشعب الروسي الحر.

    • زائر 16 | 2:00 ص

      سيد أبوعلي بوتين

      زين جذي ابوعلي بوتين زعل وما قام يرد على إتصالات اردوغان. انزين متى بتردون يالروس على الكف التركي!!!!

    • زائر 15 | 2:00 ص

      سيد أبوعلي بوتين

      زين جذي ابوعلي بوتين زعل وما قام يرد على إتصالات اردوغان. انزين متى بتردون يالروس على الكف التركي!!!!

    • زائر 41 زائر 15 | 5:06 ص

      الرد بدأ

      طبعا احنا ما راح نسكت وبدأنا بإجراءاتنا. اولا اقتصاديا: وقف مشروع خط الغاز الجديد لتركيا وطبعا هذا 50% من الإحتياج التركي . جميع الرحلات السياحية توقفت. وقف إستيراد المنتجات التركيا. وغيره.
      عسكريا: وصول البارجة الروسية المضادة للطائرات بسواحل اللاذقية لقصف أي طائرة تحلق بالجو الروسي. وضع مضادات الطائرات والصواريخ المطورة S400.
      طبعا هذا ملخص سريع والقادم أكثر.

    • زائر 14 | 1:57 ص

      ههههههههه شفيه اردوغان محشش

      شلون الأسد يشتري النفط من داعش هههههههههههههههههههههههه

    • زائر 13 | 1:28 ص

      الأيام كفيلة بأن تجعل الروس أن ينسوا

      رئيس فاشل اجتمعت ايران و ميليشياتها لتنقذه ففشلوا .. جاؤوا بروسيا الان و سيفشلون ايضا.

    • زائر 44 زائر 13 | 7:01 ص

      هراء

      شلون ايران و مليشياتها فشلوا ، من بداية الأزمه و انتون تقولون ايام الاسد معدوده في السلطه و الحين صار لينا السنه الخامسه رغم الدعم الذي يتلقاه المسلحين بالمال والسلاح من الدول العربية و الغربية

    • زائر 12 | 1:14 ص

      فتنه

      انا لا اؤيد اردوغان وضد افعاله في سوريا التي لن يجني منها الا الحسرة ولكن لن أوافق على ضرب المسلمين في تركيا

    • زائر 22 زائر 12 | 2:16 ص

      ان شاء الله عمي

      بياخذون موافقتك قبل لا يتضاربون
      التعليقات مضحكه بصراحه
      موضوع الحرب في سوريا بسبب هالحادثه ممكن يتحول لحرب عالميه
      يعني هذا مو دوري الدرجه الثانيه البحريني
      و لا انتوا جنرالات حربيين
      خلكم على منتجات المينو و مشتقات التمر
      و تركوا الحروب و التحليلات العسكريه للي افهم منكم

    • زائر 38 زائر 12 | 4:45 ص

      انشاءالله عمي

      اي والله الجماعة خبراء وجنرالات بعد. واحد يقول اقصفوا الأنفاق الأرضية لداعش وواحد يقول طيحو طائرة روسية وراحت عليها روسيا... يطلع لك الثالث ويقولك المسلمين سيقاتلون روسيا مثل افغانستان(يفكرون الإتحاد السوفييتي الشيوعية). المهم بهدلونا بتعليقاتهم بس ضحكونا شوي

    • زائر 39 زائر 12 | 4:48 ص

      أزيدك بعد

      واحد معلق يقول ايران اجتمعت بمليشياتها وما نجحو والحين جت روسيا... هذا مفكرهم الشباب مال الحوطة. ذبحني ذبحني

    • زائر 10 | 12:51 ص

      كلام فاضي

      كلام فاضي الروس ما عندهم شيء يقدرون يسونه الطيارة و طيحوها الأتراك بلا خلونا نشوف مراجلكم يا الروس باْذن الله ستتحول مستنقع يغرق فيه الروس كما غرقوا من قبل في افغانستان

    • زائر 26 زائر 10 | 3:38 ص

      أفغانستان وأفغانستان. . ههههههه

      ماعندكم غير هذي الشماعة الفرق يالحبيب في الزمان والقائد. وتعال قول لي لو مكان الأمريكان معاكم من قبل ما انتصر الأفغان ثم انقلبوا عليكم وتشتت كل شىء فلا تسوي روحك مجاهد

    • زائر 35 زائر 10 | 4:41 ص

      عنوانك معبر

      عنوانك معبر عن محتوى تعليقك. الطائرة وطيحوها. لا تعيدها أرجوك لأني ما أقدر أضحك أكثر من شدي.. ارجوك لا ترد علي وانسى

    • زائر 43 زائر 10 | 6:02 ص

      الغريق ميت

      والروس مازالو احياء وافغانستان وتورا بورا اصبحت مضرب مثل للارهاب والارهاليين فاخترلنفسك مع من تريد ان تكون.

    • زائر 7 | 12:19 ص

      ابن رجب

      اعتذر وخلص نفسك

    • زائر 8 زائر 7 | 12:33 ص

      اردغان

      بسيطه بس انزل من كبرياء الغرور بلا لف ودوران معروفه حركاتك من قبل سوته وي اسرائيل مع السفينه مرمره اذكرك لو نسيت جوز عاد لا سوى روحك عنتر بن شداد امام المغفلين

    • زائر 6 | 12:07 ص

      اتحمل مايجيك

      بمردغونك يا سيد اردوغان
      اتصل بـ بان كي مون يوصف لك حبوب تخفيف القلق

    • زائر 11 زائر 6 | 12:52 ص

      وينهم الروس

      الروس ما فيهم شده على الناتو فلا تصدق روحك يا مسكين

    • زائر 34 زائر 6 | 4:36 ص

      الناتو ؟

      الناتو حبيبي ماراح يدخل روحه في حرب ضد دولة متطوره عسكريا ويخسر ،، للعلم الناتو يتغذى من روسيا

    • زائر 5 | 12:03 ص

      الخوف يا أردوغان

      حلوة منك اتقول ما يرد على اتصالتك ..يمكن يتصل على الرقم الفديم

    • زائر 4 | 10:57 م

      ابتدى الكذب الاوردغاني

      مره ايقول اخترقو الاجواء والطيارين ماستجابو لتهديد ومره مايعرف جنسية الطائره ومره ايقول ماغلطنا في شي
      يبدو عليه التخبط

    • زائر 37 زائر 4 | 4:42 ص

      شفيها الحلوه زعلانه

      ليس تخبط وكذب اردوغاني بل محاوله لإرضاء الأخت بوتين اللي زعلانخ ومحترقه حمصتها مو عارفه ترد. ابوعلي بوتين شلون نرضيك تبغي حلاوه.

    • زائر 3 | 10:30 م

      اردوغان

      شوف آخر ظهور في الواسب وصيده

    • زائر 1 | 10:15 م

      عاش

      عاش حجي بوتين

    • زائر 9 زائر 1 | 12:48 ص

      يا اخي

      يا اخي ليس من عدل اطلاق كلمة او لقب حجي على مله غير مسلمين
      يعني هل هو حج الى المكة المكرمة
      او الى عتبات المقدسة

    • زائر 23 زائر 1 | 2:49 ص

      الحج ليس مقتصراً على المسلمين

      جميع الاديان لديها طقوس تحج من خلالها لأماكن عبادتهم

    • زائر 42 زائر 1 | 5:55 ص

      اعوذ بالله من الجهل

      ومن يعظم شعائر الله..
      زيارة العتبات المقدسة تعتبرها حج؟ مايجوز يا أخي وانت تشهد ان لا إله الا الله وأن محمد رسول الله..

اقرأ ايضاً