العدد 4829 - الخميس 26 نوفمبر 2015م الموافق 13 صفر 1437هـ

بوتين: سنواصل التعاون مع التحالف الذي تقوده أمريكا بشأن سوريا

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن روسيا ستواصل التعاون مع الولايات المتحدة وشركائها لقتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا لكن ذلك التعاون سيتعرض للخطر في حالة تكرار ما قامت به تركيا من إسقاط طائرة روسية.

وعبر بوتين في تصريحات أدلى بها في الكرملين بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند عن غضبه من التصرفات التركية قائلا إنه يعتبر إسقاط الطائرة عملا من أعمال الخيانة من بلد اعتبرته روسيا صديقا.

لكنه قال إنه سيأمر الجيش الروسي بتكثيف التعاون مع القوات المسلحة الفرنسية -بما في ذلك تبادل المعلومات بشأن الأهداف- مشيرا إلى أنه يعتبر هذا الإجراء جزءا من إنشاء تحالف دولي أشمل يجمع روسيا والدول الغربية.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي وبجواره أولوند "نحن مستعدون للتعاون مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة. لكن بالطبع مثل هذه الأحداث كتدمير طائرتنا وموت رجالنا.. غير مقبولة على الإطلاق."

وأضاف "نحن ننطلق من وضع لن يتكرر فيه ذلك.. وإلا فلن نكون في حاجة للتعاون مع أحد.. مع أي تحالف.. ولا مع أي بلد."

وقال بوتين أيضا إنه والرئيس الفرنسي "اتفقا على كيفية التعاون في المستقبل القريب سواء على أساس ثنائي أو مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بشكل عام."

وقال بوتين "نحن نتحدث عن تحديد الأراضي التي يمكننا استهدافها وعن أماكن يفضل فيها تجنب الغارات وعن تبادل المعلومات في قضايا متعددة وعن تنسيق أعمالنا.. في ميدان المعركة."

وبالنسبة للعلاقات الثنائية مع فرنسا قال بوتين إن هدفه هو "قيام المتخصصين العسكريين لدينا بعمل بناء لتجنب تكرار الغارات وتجنب استهداف تلك الأراضي والجماعات المستعدة لقتال الإرهاب."

وأضاف "ننظر لهذا العمل في إطار تشكيل تحالف واسع لمكافحة الإرهاب تحت مظلة الأمم المتحدة."

وقال الرئيس الروسي إنه بمقتضى التعاون القائم بالفعل مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة فإن الجيش الروسي نقل تفاصيل خطة تحليق الطائرة التي أسقطت هذا الأسبوع.

وتابع "لماذا ننقل المعلومات للأمريكيين؟ إما أنهم لا يسيطرون على ما يفعله حلفاؤهم أو أنهم يسربون تلك المعلومات؟". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً