العدد 4829 - الخميس 26 نوفمبر 2015م الموافق 13 صفر 1437هـ

البحرية الصينية تجري أول تدريب مشترك على مكافحة القرصنة مع حلف الاطلسي

قالت وزارة الدفاع الصينية اليوم الجمعة (27 نوفمبر / تشرين الثاني 2015) إن قوات بحرية صينية تشارك في دوريات لمكافحة القرصنة في خليج عدن أجرت أول تدريب مشترك مع سفن من حلف شمال الاطلسي تنفذ نفس المهمة مع سعي الصين الى دور امني عالمي أكبر.

وقالت الوزارة في بيان ان التدريب جرى يوم الاربعاء وعرضت صورا لضباط صينيين وضباط من حلف الاطلسي وهم يتجاذبون اطراف الحديث في غرفة القيادة على سفينة ويحاكون غارة للكوماندوس.

وقالت الوزارة دون ان تذكر مزيدا من التفاصيل ان التدريب سيساعد في تحسين الاتصالات بين السفن التي تنفذ مهام مكافحة القرصنة حتى يمكن للصين وحلف الاطلسي ان يحافظا معا على الامن البحري والاستقرار في خليج عدن.

وتشارك الصين -التي تبحر سفنها التجارية وناقلاتها النفطية بكثرة في المياه قبالة اليمن والصومال- بحماس في دوريات لمكافحة القرصنة.

وفي وقت سابق هذا العام ساعدت سفن حربية صينية في المنطقة في اجلاء اناس من الحرب الاهلية في اليمن.

وتحاول الصين الاضطلاع بسياسة أكثر فعالية للامن الخارجي مع سعيها الي لعب دور عالمي أكبر يتناسب مع مكانتها كثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت بكين هذا الاسبوع انها تجري محادثات مع جيبوتي الواقعة في القرن الافريقي لبناء "منشات" لوجستية لدعم مهام حفظ السلام ومكافحة القرصنة التي تشارك فيها الصين.

وفي مسعى لتهدئة مخاوف بشان خطط صينية مرتبطة بتطوير وتحديث متزايد لقواتها المسلحة قالت بكين مرارا انها لا تريد قواعد عسكرية في الخارج.

لكن خبراء يقولون ان من المرجح ان تتغلب الصين يوما ما على قلقها بشان قواعد عسكرية في الخارج مع انخراط قواتها في حماية مصالحها المتنامية في الخارج. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً