العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ

البرازيل تنشئ بورصة لرصد التجارة غير المشروعة في الأخشاب

ابتكرت بورصة الأرصدة البيئية في البرازيل تطبيقات تزود التجار الأجانب والمشترين لأخشاب الغابات البرازيلية بمعلومات للتيقن من أن المنتج لم يتم قطعه بالمخالفة للقانون.

وتقول البورصة المخصصة كسوق لتجارة أرصدة بيئية مثل حصص الكربون وأخشاب الغابات الشجرية، إن المشترين الذين سيستخدمون هذه التطبيقات يمكنهم حل شفرة معينة مرفقة بكل شحنة من الأخشاب الخارجة من البلاد، على أن يتلقوا بعدها ردا من الجهات المختصة.

وقطع الأخشاب من الصناعات الرئيسية في البرازيل، إذ تغطي الأشجار نحو نصف مساحة البلاد، فيما ترى الحكومة أن قطع الأخشاب بصورة غير مشروعة هو العامل الرئيسي وراء إزالة الغابات في منطقة الأمازون.

ويقول معهد تشاتام هاوس المستقل للسياسات ومقره بريطانيا إن أكثر من 50 في المئة من أخشاب البرازيل يجرى قطعها بالمخالفة للوائح.

وقالت البورصة في بيان: «تفيد هذه التطبيقات بصفة خاصة المشترين العاملين في أوروبا والولايات المتحدة الذين يعنيهم الالتزام باللوائح الأوروبية الخاصة بالأخشاب».

وأضافت أنه في ضوء مخاطر قطع الأخشاب بصورة غير مشروعة بالبرازيل فإن «استخدام هذه التطبيقات يساعد المشترين في تقدير حجم المخاطر وتجنب الوقوع تحت طائلة القانون بشأن الاتجار غير المشروع في الأخشاب».

وتوجد نسخ مجانية من هذه التطبيقات لتحميلها على مختلف الأجهزة والشبكات والمواقع الالكترونية. وتتضمن التطبيقات معلومات مستقاة من عدة مؤسسات بالبرازيل مع أنظمة للتحقق متصلة بالأقمار الصناعية.

العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً