العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ

بعثة الحج تدعو الحملات لعدم التجمع في الأماكن العامة بـ «مكة» لممارسة الفتوى

التعميم الصادر من بعثة الحج لأصحاب الحملات لعدم التجمع في الأماكن العامة بمكة المكرمة
التعميم الصادر من بعثة الحج لأصحاب الحملات لعدم التجمع في الأماكن العامة بمكة المكرمة

دعت بعثة مملكة البحرين للحج أصحاب حملات الحج المرخصة، إلى عدم التجمع في الأماكن العامة بمكة المكرمة لممارسة الفتوى، وسلّمت البعثة أصحاب الحملات تعميماً بذلك خلال الأيام الماضية، مع التأكد من توقيع صاحب الحملة أو من ينوب عنه.

التعميم الصادر بتاريخ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، وموقع باسم رئيس شئون الحج والعمرة خالد المالود، جاء في عنوانه «تعميم بخصوص عدم التجمع في الأماكن العامة بمكة المكرمة لممارسة الفتوى».

وقال التعميم «يطيب لنا أن نهديكم وافر التحيات، وإشارة إلى الموضوع أعلاه فإنه ورد إلى وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف من وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، قيام بعض الطوائف بالتجمع في أماكن محددة مثل (جبل الصفا) لممارسة الفتوى خلال موسم الحج الماضي 1436 هجرية.

ودعت البعثة إلى الالتزام بالتعميم الصادر بعدم التجمع في مثل هذه الأماكن لممارسة الفتوى وما شابه ذلك.

وأكد مسئولون في حملات حج أن الحملات البحرينية لا تتجمع في أماكن عامة لممارسة الفتوى أو لطرح المسائل الشرعية للحجاج، وخصوصاً أن لديها مقار السكن التي يكون فيها جميع الحجاج متواجدين.

وأشاروا إلى أن المكان المذكور (جبل الصفا) لا يتجمع فيها الحجاج البحرينيون بشكل عام، فهو مكان يمر عليه الحجاج خلال تأدية منسك السعي بين الصفا والمروة، بل لا يُسمح بالبقاء فيه مدد طويلة.

العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 3:11 ص

      اعتقد ان هناك اللتباس عندة الإخوه السعوديون

      فالموضوع . ..إن بعض الحجاج خاصة الصرورة منهم يشتبه في عدد الاشواط .. فاذا وصل لجبل الصفا. أو المروة فالتقي بالمرشد الذي معهم .. هنا يستوضح الأمر وبالتالي يقوم المرشد بايضاح الأمر .. و حسب ترددي المستمر للحج فان هذا الأمر هو الذي يحصل ..

    • زائر 3 | 10:41 م

      يقصدون السعي

      فيه بعض الطوائف يوقفون عند جبل الصفا (بداية المسعى) ويتجمعون عشان علمائهم يجاوب على المسائل الشرعية والفتاوى ويسببون زحام عند هذي النقطة بالذات فالتعميم واضح بمنع القيام بهذا العمل لانه يعيق حركة الحجاج الذين يسعون بين الصفا والمروى

    • زائر 1 | 9:55 م

      مافهمت شي

      لكن إن شاء الله بس الله يكتبني من حجاج بيته الحرام ما بخالف القوانين ادعوا ليي

    • زائر 2 زائر 1 | 10:40 م

      انا بعد ما فهمت شي

      الله يكتبنا ان شاء الله

اقرأ ايضاً