العدد 4830 - الجمعة 27 نوفمبر 2015م الموافق 14 صفر 1437هـ

أباعود سخر من الحدود.. "فرنسا - صفر"

كشفت التحقيقات حول هجمات باريس الدامية أن العقل المدبر، عبد الحميد أباعود، سخر من الحدود المفتوحة بين الدول الاتحاد الأوروبي، وأنه كان يخطط لاعتداءات أخرى قبل مقتله في عملية للأمن الفرنسي في 18 نوفمبر الجاري ، وذلك وفق ما نقلت شبكة "سكاي نيوز العربية" اليوم السبت (28 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وقالت مصادر مقربة من التحقيق إن أباعود كان قد تباهى بسهولة عودته لأوروبا من سوريا عبر اليونان قبل شهرين مستغلا الاضطراب الذي سببته أزمة اللاجئين، ونظام شينغن الذي يتيح التنقل دون جوازات سفر بين دول الاتحاد.

ويعتقد أن أباعود، وهو بلجيكي من أصل مغربي، هو من خطط لسلسلة هجمات ضربت أهدافا عدة في العاصمة الفرنسية باريس مساء 13 نوفمبر وأسفرت عن مقتل 130 شخصا وإصابة العشرات بجروح، وتنبناها تنظيم داعش المتشدد.

وتؤكد تسريبات التحقيق المعلومات التي كانت قد نشرتها مجلة فالور أكتويل الأسبوعية قبل أيام، ونقلت فيها عن شاهد قوله إن أباعود لجأ لقريبته حسناء آيت بولحسن بعد يومين من الهجمات، بينما كان يعد لهجمات أخرى.

وقال الشاهد أن أباعود، الذي قاتل في صفوف داعش في سوريا، خطط لهجمات أخرى في المستقبل، وأبلغ قريبته بعد يومين من الهجمات إنهم "سيوقعون ضررا أشد في مناطق قريبة من اليهود وسيعطلون المواصلات والمدارس".

ووصف الشاهد كيف تباهى أباعود بتسلله لأوروبا مع لاجئين هاربين من الحرب السورية ثم قضاء شهرين في فرنسا دون أن يتم رصده قبل هجمات 13 نوفمبر، ونقل عنه قوله "فرنسا - صفر"، في إشارة إلى ضعف الإجراءات الأمنية على الحدود.

وفي تعليق على المعلومات التي نشرتها فالور أكتويل الأسبوعية، قال مكتب مدعي باريس إنه سيفتح تحقيقا أوليا لمعرفة كيفية تسريب الرواية السرية لشاهد الشرطة إلى المجلة.

يشار إلى أن أباعود، الذي قتل مع حسناء بعملية أمنية في شمال برايس ، كان قد توجه عام 2013 إلى سوريا حيث انضم إلى تنظيم داعش تحت كنية أبو عمر البلجيكي، وتمكن في نهاية 2014 من السفر ذهابا وإيابا إلى أوروبا متحديا أجهزة الأمن. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:14 ص

      الدول الاوربيه جنت على نفسها

      انتوا اللي غمضتوا عيونكم عنهم علشان خاطر حماية اسرائيل لانكم طننتم ان هذه الحثالة ستسقط الاسد و من ثم تكون سوريا في ايديكم

    • زائر 1 | 12:15 ص

      هذا ما جنت يداكم يا اوروبا

      كل من يشجع نار الارهاب والفوضى ستحرقه وسيكتوي بها عاجلا ام آجلا. لن تكونوا في مأمن منهم

اقرأ ايضاً