العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

توقيع اتفاقية تزويد الغاز الطبيعي بين شركتي «بابكو» و «ألبا»

ميرزا: الاتفاقية انطلاقة فعلية وتاريخية للمشروعات التطويرية في «ألبا»

وزير الطاقة متوسطاً مسئولي شركتي «ألبا» و«بابكو»
وزير الطاقة متوسطاً مسئولي شركتي «ألبا» و«بابكو»

المنامة - الهيئة الوطنية للنفط والغاز 

28 نوفمبر 2015

تحت رعاية وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا، أقيم في مبنى الهيئة الوطنية للنفط والغاز حفل التوقيع على اتفاقية تزويد الغاز الطبيعي بين شركة نفط البحرين (بابكو) وشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) بحضور الوزير ورئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن شركة بابكو بيتر بارتلت الرئيس التنفيذي للشركة، وعن شركة ألبا، تيم موراي الرئيس التنفيذي للشركة، وذلك بحضور عدد كبير من المسئولين بالهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركتي بابكو وألبا.

وقدم وزير الطاقة التهنئة للقيادة الرشيدة ولكل من الهيئة الوطنية وشركتي بابكو وألبا على استكمال هذا الترتيب والتوقيع على هذه الاتفاقية التي تعد من أكبر الاتفاقيات في مجال تزويد الغاز منذ تأسيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز قبل عشر سنوات.

كما وضح الوزير بأن هذه الاتفاقية تعتبر الانطلاقة الفعلية والتاريخية للمشروعات التطويرية في شركة ألبا بإضافة خط إنتاجي سادس، وأن تزويد هذا المشروع بالغاز الطبيعي يمثل تجسيداً لتوجيهات القيادة الرشيدة في دعم التنمية الصناعية وتحقيق رؤية البحرين الطموحة 2030 في تعزيز سياسات تنويع مصادر الدخل بالمملكة.

ومن جانبه، أعرب رئيس مجلس إدارة ألبا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، عن جزيل الشكر والامتنان إلى القيادة الرشيدة لدعمها المتواصل وموافقتها الكريمة على هذا المشروع الطموح.

وأضاف قائلاً: «إننا نتوجه ببالغ الشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة والحكومة للالتزام المتواصل بمؤازرة المبادرات الرامية إلى تطوير صناعة الألمنيوم في البحرين، وإننا سعداء بالموافقة على هذا المشروع الحيوي الذي يهدف إلى دعم مسيرة التنمية المستدامة في المملكة».

كما تحدث الرئيس التنفيذي لشركة بابكو تعليقاً على هذه المناسبة قائلاً: «إن شركة بابكو يحدوها الفخر والاعتزاز بتوقيع هذه الاتفاقية الطموحة مع شركة ألبا التي تعد إحدى المؤسسات الصناعية العريقة في مملكة البحرين». وأضاف قائلاً: «إننا سعداء بالدخول في شراكة واعدة مع شركة ألبا لتنفيذ مشروع توسعة الخط السادس والذي سيمثل دعامة أساسية في ترسيخ مكانة مملكة البحرين واقتصادها على الصعيدين الإقليمي والدولي».

العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:28 ص

      من أين أتى الغاز

      كلنا نعلم مايروج له من محدودية الثروة الغازية في البحرين، وأن وفد من شركة البا ذهب لروسيا لبحث توريده بالغاز للخط السادس ولم يصل إلى نتيجة حتى نفاجئ اليوم من تزويد بابكو للشركة بالغاز لهذا المشروع.
      لا أدري لماذا يتم الإستثمار في هذه الصناعات القذرة وذات أرباح محدودة جداً مع أن كلفة إنشائها كبيرة وأضرارها البيئية بالغة خصوصاً في ظل محدودية الثروة الغازية في البحرين فهل ياترى شركة ممتلكات القابضة ينقصها شركات فاشلة حتى يتم توسيع شركة البا ليزيد العبئ عليها.

اقرأ ايضاً