العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

الآلاف يشيعون جثمان محام كردي بارز في تركيا

دياربكر (تركيا) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

تجمع الآلاف لتشييع جثمان طاهر إيلجي المحامي الكردي والنشط الحقوقي الذي قتل بالرصاص أمس (السبت) في مدينة دياربكر بجنوب شرق تركيا. ونُظمت أيضاً جنازة اثنين من رجال الشرطة قتلا في الهجوم.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الأحد (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إن السلاح الذي عثر عليه بجوار جثة إيلجي هو نفسه الذي استخدم في الهجوم على رجلي الشرطة. وتعهد بالقبض على الجناة.

وأوضحت لقطات لإحدى كاميرات المراقبة الخاصة بالشرطة والتي نشرت أمس رجلي الشرطة وهما يتعرضان لإطلاق نار من داخل سيارة أجرة ثم سقطا على الأرض قبل فرار السيارة. وأوضحت لقطات فيديو أخرى رجال شرطة في زي مدني وهم يطلقون النار في اتجاه رجلين يجريان صوب المكان الذي يعتقد أن إيلجي يقف فيه.

وإيلجي الذي قتل بالرصاص بعد أن تحدث مع الصحافيين كان يواجه محاكمة بعد أن قال إن "حزب العمال الكردستاني" ليس منظمة إرهابية كما تصفه الحكومة. ولكنه شجب عنف الحزب.

ومن المرجح أن يؤجج قتل إيلجي الاضطرابات في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية. وفرض حظر تجول في منطقة سور بدياربكر حيث وقع الهجوم ونظمت قوات الأمن عمليات لتقييد نشاط "جناح الشباب" في "حزب العمال الكردستاني".

وشارك نواب من حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد وزعماء من نقابة المحامين بتركيا في الجنازة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً