العدد 4831 - السبت 28 نوفمبر 2015م الموافق 15 صفر 1437هـ

وفد من البنك الدولي يبحث مع الجهات الحكومية الإعداد لمشروع الضمان الصحي

المنامة - المجلس الأعلى للصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأ وفد استشاري من البنك الدولي زيارة إلى مملكة البحرين تستغرق أسبوعاً، بدعوة من المجلس الأعلى للصحة، لبحث مرحلة الإعداد لمشروع الضمان الصحي الشامل الذي يمثل أحد المشاريع الإستراتجية لتحسين جودة الخدمات الصحية في المملكة.

وترأس رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الاجتماع مع وفد البنك الدولي، بحضور وزيرة الصحة فائقة الصالح، ووكيل وزارة الصحة عائشة بوعنق متمنياً له طيب الإقامة في مملكة البحرين، وتحقيق الأهداف المرجوة من هذه الزيارة، مبدياً ثقته في عقد اجتماعات بناءة ومثمرة مع جميع الأطراف الحكومية ذات العلاقة بمشروع الضمان الصحي، والذي سيحدث فارقاً إيجابياً على صعد تطوير النظام الصحي في المملكة.

من جانبها، شددت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح على أهمية المشروع، مؤكدة اهتمام القيادة والحكومة في إنجاح هذا المشروع وذلك لما له من نتائج ايجابية على الخدمات الصحية في مملكة البحرين.

وصرح الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة إبراهيم النواخذة أن زيارة وفد البنك الدولي تندرج ضمن الخطوات الرامية لتنفيذ مشروع الضمان الصحي الذي يشرف على تطبيقه المجلس الأعلى للصحة، حيث سيعقد الوفد اجتماعات مشتركة مع جميع الجهات الحكومية المختلفة المنضوية تحت مظلة مشروع الضمان الصحي الشامل وذلك لوضع آليات تطبيق المشروع، ومن أهمها: الخطط المطلوبة لإدارة المستشفيات والمراكز الصحية بنظام التسيير الذاتي، وبحث التشريعات اللازمة التي يجب عرضها على الحكومة والسلطة التشريعية وذلك بغية تطبيق المشروع ضمن الإطار الزمني لبرنامج عمل الحكومة.

وأشار النواخذة إلى المجلس الأعلى للصحة وبالتنسيق المباشر مع القطاعات المعنية بمشروع الضمان الصحي سيقوم وضع خطة عمل متكاملة ومترابطة بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة، والتأكد من ملائمتها للقطاع الصحي في مملكة البحرين في إطار أهداف المشروع والمتمثلة في تحسين الخدمات الصحية الحكومية والخاصة وتمكين المواطن والمقيم من حرية اختيار مقدمي الخدمة.

ونوه النواخذة أنه تم الاستعانة بالبنك الدولي في وضع دراسة شاملة عن طرق تطبيق الضمان الصحي في مملكة البحرين، وقد رفعت هذه الدراسة في شهر يونيو 2015 إلى الحكومة الموقرة وقد تم الحصول على موافقة الحكومة للمضي قدما في الإعداد ووضع الآليات المطلوبة قبيل التطبيق الفعلي للمشروع.

وسيبحث وفد البنك الدولي وفريق العمل البحريني تشكيل فرق عمل مشتركة ستكون مسئولة عن تطبيق النظام الصحي الجديد، حيث سيجري وضع خطة العمل للسنوات الثلاث المقبلة لتطبيق المشروع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:05 م

      الاسد

      مع تطبيق الضمان الصحي .. يفترض تحسين جودة الخدمات الصحيه المقدمه .. يعني مو سرير بالواسطه او ادويه دايخه .. او الانتظار لساعات .. يعني حسنوا خدماتكم بدل تحصيل الفلوس وبس .. كأنكم في مسابقه .. كل وزارة تحصل فلوس بدون تحسين خدمات

اقرأ ايضاً