العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

«الشورى»: لا زيادة للمتقاعدين

سرحان وأبل خلال نقاشات على هامش الجلسة
سرحان وأبل خلال نقاشات على هامش الجلسة

حسم مجلس الشورى قراره برفض 3 مشاريع بقوانين تتعلق بزيادة معاشات المتقاعدين بالقطاعات العام والخاص والعسكري، فيما تمسك بمزيدٍ من الوقت لـ «دراسة زيادة تقاعده وأعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية».

حدث ذلك في جلسة المجلس الاعتيادية أمس الأحد (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، حينما رفض المجلس من حيث المبدأ مشروع قانون بشأن تقرير زيادة لأصحاب المعاشات والمستحقين في القطاعين العام والخاص اضافة إلى العسكريين.

بينما أجّل البتّ في مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 2009م بإنشاء صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية وتنظيم معاشاتهم ومكافآتهم 4 أسابيع لمزيدٍ من الدراسة.


الحمادي: لا تخططوا للفشل... بوحسين: نواب لجأوا للصناديق الخيرية... والحداد: لماذا نميِّز أنفسنا عن الآخرين؟

«الشورى» يحسم قراره برفض «زيادة المتقاعدين» جميعاً...ويتأنى في تقاعده والنواب لـ «مزيد من الدراسة»

القضيبية - محمود الجزيري

حسم مجلس الشورى قراره برفض 3 مشاريع بقوانين تتعلق بزيادة معاشات المتقاعدين بالقطاعات العام والخاص والعسكري، فيما تمسك بمزيدٍ من الوقت لـ»دراسة زيادة تقاعده وأعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية».

حدث ذلك في جلسة المجلس الاعتيادية أمس الأحد (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، حينما رفض المجلس من حيث المبدأ مشروع قانون بشأن تقرير زيادة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم الخاضعين لأحكام القانون رقم (13) لسنة 1975م بشأن تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لموظفي الحكومة، ومشروع قانون بشأن تقرير زيادة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم الخاضعين لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1976م، ومشروع قانون بشأن تقرير زيادة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم الخاضعين لأحكام قانون تنظيم معاشات ومكافآت التقاعد لضباط وأفراد قوة دفاع البحرين والأمن العام الصادر بالمرسوم بقانون رقم (11) لسنة 1976م، بينما أجل البت في مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (32) لسنة 2009م بإنشاء صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لأعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية وتنظيم معاشاتهم ومكافآتهم 4 أسابيع لمزيدٍ من الدراسة.

وفيما يتعلق بمشاريع قوانين زيادة العاملين في القطاع العام والخاص والعسكري، فقد بررت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بالمجلس رفضها لهم، بأن «أهداف ومبادئ هذا المشروع الذي أحيل للحكومة منذ العام 2007، هي متحققة في الواقع، حيث عملت الحكومة اعتباراً من شهر (أغسطس/ آب 2011) على زيادة رواتب موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين ومتقاعدين، وذلك طبقاً للمرسوم بقانون رقم 31 لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 9 لسنة 2011 باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2011 و2012 وبفتح اعتماد إضافي في تلك الميزانية (...)، حيث تم بموجبه استحداث علاوة شهرية لتحسين مستوى المعيشة بمعدل 75 دينارا لجميع المتقاعدين المدنيين والعسكريين».

ورأت اللجنة أيضاً أن «جميع الدراسات الاكتوارية السابقة التي أجرتها الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي قد حذرت من أي زيادة في المعاشات والمكافآت التقاعدية، إذ إن أهم الأسباب التي تساهم في زيادة الأعباء المالية على تلك الصناديق هي الزيادة السنوية البالغة 3 في المئة، وخاصة أن نتائج الدراسات الاكتوارية أثبتت وجود عجوزات في المراكز المالية لصناديق التقاعد والتأمين الاجتماعي».‌

وسببت اللجنة رفضها كذلك بـ «إن مشاريع القانون محل المناقشة لم توضح مصادر تمويل تلك الزيادات، وعليه فإن على لجنة الخدمات، في حال الموافقة على مشروع القانون، أن تبحث في مصادر تمويل مشروع القانون، ومناقشة التأثيرات السلبية والتي قد تؤدي إلى ارتفاع مقدار العجز الاكتواري التي تعاني منه الصناديق التقاعدية»، معتبرةً أنه «من الصعب أن تتحمل الحكومة أعباء مالية إضافية في الوقت الحالي في ضوء انخفاض أسعار النفط وانخفاض إيرادات الدولة وارتفاع حجم الدين العام والعجز في الميزانية العامة للدولة».

الأمر الذي وقف معه مسانداً وزير شئون الاعلام وشئون مجلسي الشورى والنواب عيسى الحمادي، معتبراً أن الحديث عن مشاريع تصرف أموالاً قابلة للزيادة دون مقابل «تخطيط للفشل» على حد تعبيره، في إشارة إلى صعوبة زيادة رواتب المتقاعدين في القطاعات الثلاثة في ظل الأوضاع المالية التي تشهدها البحرين حاليا مع الانخفاض العالمي لأسعار النفط.

وقال الحمادي: «لا يختلف أحد أن مصحلة المواطن فوق كل اعتبار، لكن يجب أن نتحمل المسئولية بواقعية وننظر للأمور بعيداً عن العواطف. الموضوع مهم لأنه يخص المتقاعدين الذين نجلهم ونكن لهم كل التقدير والاحترام، لكن أي قرار نتخذه يجب أن ننظر إلى تبعاته على المدى الطويل، وخاصة وضع الصناديق التقاعدية يجب أن ننظر فيها وفي استدامتها. الموازنة تحوي العديد من البرامج المباشرة وغير المباشرة الموجهة للمواطنين والمتقاعدين منذ العام 2007، وإن أي قرار يأتي بصرف أموال قابلة للزيادة دون مقابل يعني إننا نخطط للفشل».

موقف الوزير هذا، جاء متناغماً مع موقف العديد من أعضاء مجلس الشورى، كالعضو منصور سرحان الذي عدَّ الموافقة على الزيادة «وهم وطلب للمستحيل»، مبيِّناً «إن المجلس أمام خيارين لا ثالث لهما، وهو التمني لنعيش الماضي وما يكتنفه من غموض، وإما رفضه فنحن هنا نعيش الحقيقة. لسنا ضد زيادة رواتب المتقاعدين، ولكننا ضد الوهم وطلب المستحيل».

وأضاف سرحان «دول المنطقة ومنها البحرين تعرضت لصعوبات مالية بسبب هبوط سعر النفط، والحكومة مطالبة بوضع خطط لمعالجة الوضع»، متسائلاً «فهل نطالب بزيادة تحققت في ظل عجوزات في الصندوق وارتفاع الدين العام، فمن أين يؤتى بالمال لتمويل الزيادة».

لكن ذلك لم يمنع العضو أحمد بهزاد من التمسك بموقفه المؤيد للزيادات، موضحاً «في العام 2005 عندما ناقشنا دمج صندوقي التقاعد والتأمينات، قيل إن الهيئة تتعرض إلى إفلاس، وحينها قيل إن هذا إفلاس اكتواري، وأن الخبير الاكتواري أكد أن العام 2013 سيشهد إفلاس الصندوق، بينما نحن الآن في 2015 والصندوق لم يفلس»، مشيراً إلى إنه «لو سار القانون في 2006 وطبقت الزيادات لكان أولى. أليس من حق المتقاعد أن يستفيد من هذه الزيادات؟»، واصفاً «ما تعذرت به اللجنة إجحاف لحق المتقاعدين».

وفي نفس السياق، هاجم العضو عادل المعاودة «الخبير الاكتواري» بهيئة التأمينات الاجتماعية، معتبراً إياه «لا يرسو على بوصلة وكل يوم له رأي»، لافتاً إلى إن الخبير «أفقدنا الثقة في تقاريره، فأحياناً يقول إننا على شفا انهيار ثم نفاجأ بقبول الحكومة بزيادات معينة»، واستطرد المعاودة «نحن نرى أن بعض المشاريع تخصص لها الموازنات من هنا وهناك، ثم لماذا فقط يعسر على هذا القانون، هل هو قانون «ولد العبدة؟».

هجوم بهزاد والمعاودة، دفع الرئيس التنفيذي لهيئة التأمين الاجتماعي زكريا العباسي إلى الوقوف للدفاع عن تقارير الهيئة، مؤكداً أن كل ماحذرت منه قد تحقق على أرض الواقع.

وقال العباسي: «الآن مصروفات صندوقي القطاعين العام والخاص تجاوزت إيراداتها من الاشتراكات، والدراسات كانت تحذر أن الفائض السنوي سيتلاشى، وهذا تحقق منذ العام 2010 للقطاع الحكومي، و2014 بالقطاع الخاص»، لافتاً إلى أن «الصناديق تغطي هذه الزيادة من خلال عوائد الاستثمار»، ومعرباً في الوقت نفسه عن تأييد الهيئة لرفض مشاريع الزيادة، منوهاً إلى أنها تحققت على أرض الواقع بعد إقرار علاوة المتقاعدين.

هذا وعلى الطرف النقيض، رفض مجلس الشورى الحسم في مشروع قانون «تقاعد الشورى والنواب وأعضاء المجالس البلدية»، متروياً فيه لمزيد من الدراسة مدة 4 أسابيع بإعادته مجدداً للجنة الخدمات بالمجلس.

ويهدف مشروع القانون إلى إلغاء الحد الأعلى لمعاشات التقاعد لأعضاء السلطة التشريعية والمجالس البلدية، والذي يبلغ 4 آلاف دينار، واحتساب المعاش التقاعدي على أساس آخر مكافأة خاضعة لاستقطاع الاشتراك عند انتهاء العضوية، كما يهدف إلى جواز طلب ضم مدة افتراضية، بحد أقصى سنتين إضافيتين، لتصبح المدة 4 سنوات لمن أمضى مدة لا تقل عن سنتين في عضوية المجلس التشريعي أو البلدي، وفق الشروط المحددة في مشروع القانون، والتي يلتزم فيها العضو والحكومة بسداد الاشتراكات عن المدة الافتراضية كل بحسب حصته بواقع النسبة المعمول بها وقت تقديم طلب الضم.

وبرغم توصية لجنة الخدمات بمجلس الشورى على رفض المشروع بقانون تناغماً مع الأسباب المذكورة في مشاريع الزيادة السالفة؛ فإن عدداً من أعضاء المجلس بدأ بالدفاع عن المشروع، معتبراً إياه «مختلفاً عن المشاريع السابقة».

العضوعزيز أبل، دافع عن المشروع بعد أن شرح مواده كما يراها، معتبراً أن آلية احتساب المعاش التقاعدي لأعضاء السلطة التشريعية غير عادلة، كما رفض تحديد سقف أعلى 4000 دينار للمعاش التقاعدي، متسائلاً «لماذا يفرض سقف على أعضاء المجلسين ولايفرض على مجلس الوزراء».

أما العضو جواد بوحسين، فقد اصطف إلى جانب أبل، وألقى خطبة عريضة، دافع فيها عن «نواب الدورة التكميلية»، وقال: إنهم «شاركوا بالانتخابات البرلمانية في وهج الأزمة، وواجهوا الكثير من المتاعب والتحديات، وتركوا منازلهم وذهبوا يبحثون عن منازل أخرى، ما أدى إلى تراكم الديون عليهم، حتى أن بعضهم صار يطلب من الصناديق الخيرية».

غير أن العضو دلال الزايد، ردت على زميلها بوحسين بـ «أن المواقف الوطنية لا تحتاج إلى مقابل»، ورأت أن بعض «تعديلات القانون وضعت بشكل خاطئ تماماً»، داعيةً إلى «ضرورة توحيد المواد بالتماثل القريب»، فيما تساءل العضو أحمد الحداد

«لماذا نميز أنفسنا عن المواطنين الآخرين. الرفض هو الصحيح أسوة برفض بقية المشاريع»، مشدداً على إننا «يجب أن نكون قدوة للآخرين».

المعاودة: «الخبير الإكتواري» لا يرسو على بوصلة وكل يوم له رأي
المعاودة: «الخبير الإكتواري» لا يرسو على بوصلة وكل يوم له رأي
بهزاد: «الخبير الاكتواري» أكد أن العام 2013 سيشهد إفلاس الصندوق بينما نحن الآن في 2015 - تصوير : أحمد آل حيدر
بهزاد: «الخبير الاكتواري» أكد أن العام 2013 سيشهد إفلاس الصندوق بينما نحن الآن في 2015 - تصوير : أحمد آل حيدر

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 67 | 11:11 ص

      شكوه من دون الله مدلا

      كسرتون خاطري والله حسستوني موفي البحرين

    • زائر 66 | 9:52 ص

      اللي صوت ويتحسب عليهم يعني

      يتحسب على نفسه لانه شريك معاهم في الفساد، انا الحمد لله من صار المجلس واستوى ما صوت لاحد! الفلوس والرزه لناس والركضه والتعب لي!!؟؟ ليش انا مجنونه ؟ ادري ان المجلس شكلي و كله تمثيل

    • زائر 68 زائر 66 | 11:20 ص

      عفيا

      المثل ايقول ( من حاش حاش لامه ) عفيا عليكم حوش حوش

    • زائر 70 زائر 66 | 12:55 م

      بلمختصر المفيد

      هؤلاء النواب حتى السلام عليهم حرام حرام حرام

    • زائر 63 | 7:30 ص

      ابوي ما يقدر الا على امي

      واللي ما يقدر على لحمار يحطه في العدة
      مالت عليكم
      وحسبي الله عليكم

    • زائر 62 | 7:08 ص

      الزيادة للمتقاعدين حق ثابت لهم

      الزيادة للمتقاعدين حق ثابت لهم

    • زائر 61 | 7:01 ص

      مسرحيييييييييييييية ركزو معاي شوي

      المخرج
      يقول مجلس النواب يطلب زيادة ( يا زعم قلبهم على المواطنين ) و مجلس الشورى يرفض بالفيتو
      ملاحظه النواب منتخبهم الشعب مالهم صلاحية
      و الشورى ميعنين لهم صلاحية
      عرفتوووووو ليش احنا قاطعنه هذي المسرحية ورفضنا ان نكون شركاء في هذه المسرحية الهزيله

    • زائر 60 | 6:50 ص

      لو بس يوم

      خاطرنه في خبر زين يبشر لو يوم في حياتنه.....الله كريم

    • زائر 59 | 6:34 ص

      الاخوه سنه

      كل مره يعلجون نفس الكلام وكل مره يروحون ويرشحون نفس المرشح اللي دق بهم في المره السابقه صيروا نفس البحارنه لا ترشحون احد حتى ما توجع قلبك وتدعوا عليه لان الدعوه ترد عليك لانك انته اللي رشحته ولولا صوتك ماوصل افهموها بقى

    • زائر 57 | 6:02 ص

      خبراء كاذبين

      خبراء غير واضحين لا إجابات محدده عن مداخيل صندوق التقاعد ولا كيفية التطوير ولا ما ستصبح عليه بعد 5 سنوات مثلا هم فقط يقولون ما يملى عليهم حتى لا يعترفوا بالسرقات السنويه للصناديق التقاعدية .لن نتطور أو نتقدم بهذه الطريقه

    • زائر 52 | 3:27 ص

      حقيقة

      الحقيقة محد راضي يفهمها, كل من يدري و يعرف أن غالبيتهم رشحوا نفسهم مو لخدمة الشعب بل لخدمة مدخولهم المادي .. و يجونك ناس يصوتون لهم .. هل يطعم الصياد السمكة بعد صيدها؟
      طحتون في الفخ يالي صوتوا لهم ,, هو جالس على كرسي ولا همه أن زادوا راتبك التقاعدي أو لا , و لكن همه نفسه. و تجي يا فلان و ترد تصوت له مرة ثانية, أفهموا و قاطعوهم
      أنتوا هني بالتعليقات تتحسبون و تدعون عليهم و هم حتى التعليقات ما يشوفونهم لان ما ينزلون أسفل الصفحة. يعرفون أخطائهم و لكن يتجاهلونها
      كل الا أقدر أقوله, قاطعوا التصويت

    • زائر 56 زائر 52 | 5:31 ص

      صادوه

      صادوه يبى زيادة حق روحه خوش صاروا نفس ذاك

    • زائر 51 | 2:59 ص

      زائر

      مسخرة

    • زائر 50 | 2:17 ص

      مواطن مقهور

      والله يا اخوان أني ما اعرف من مجلس الشوري غير اثنين او ثلاثة يمكن ما لهم حس ولا خبر صرف فلوس عليهم بالهبل عايشين في العسل ما شقلتهم الا مجلس عوار القلب أقول مجلس النواب يطرح لهم اقتراحات برغبة وهم دورهم مرفوض مرفوض يذكروني بأفلام اسماعيل ياسين والله المواطن من كثر هموم الدنيا علي راسة الابتسامة ما تمر علية وانت شوف أعضاء المجلسين كل واحد متيح والضحكة شاقة حلجة واتقول بم وينبط من النعمة ما دري شعلية شهاداتهم العليا الله لا يربحكم ....

    • زائر 49 | 2:15 ص

      نعساني

      للحين في ناس عندها أمل في هؤلاء..

    • زائر 48 | 1:59 ص

      محرقية

      اللحين ما قدرتوا الا علي المتقاعدين المساكين اللي عايشين علي الله وعلي الأدوية عندنا مثل يقول ابوي ما يقدر الا علي أمي اللحين النواب الصناديد عرفنا سبب وجودهم في المجلس مجرد هذره وشاي الضحي وحوش ما تحوش وعدن دن ونفسي نفسي ،، اما نتم يا شوريون شسالفتكم رزه ومعاشات تهلك وتخلخل الميزانية ليش... سؤال ماذا تستفيد البحرين من وجودكم بس علشان أنقول للعالم ان عندنا مجلسين مصفرين ميزانية البحرين الله ياخذ الحق منكم يا ظلمة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ...

    • زائر 47 | 1:43 ص

      ما نبي زيادات ولا اي شي.

      اهم شي انتوا مرتاحين .

    • زائر 45 | 1:19 ص

      يلاخذ

      2013 صباح الليل ؟!
      في واحد يفكرانه للحين في 2013 ويش هالبلوة!
      و احسن شي قانون ولد العبدة لا البطة السودة لو سمحت هههههههههههههه
      شر البلية!!

    • زائر 44 | 1:02 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      أصلا كان متوقع هذا منكم الا مو متوقع لو انتو وافقتو علي هذا الاقتراح انا ابغي اعرف شي واحد شلون انتو تنامون الليل ؟؟

    • زائر 42 | 12:50 ص

      مافي حياء

      ان لم تستحي فأفعل ماشأت

    • زائر 39 | 12:36 ص

      لماذا هذا شي غير قانوني

      النواب يتقاضون مكافأة حسب نص المواد 40 و41و42 من مرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2002 بشأن مجلسي الشورى والنواب والذي يتقاضى مكافأة ليس له الحق في حصوله على مبلغ تقاعد حسب قانون الخدمة المدنية اذا هو قرار غير دستوري ويجب معاجته بسرعه

    • زائر 38 | 12:33 ص

      اشعليه منصور سرحان

      السارة اللكزس الجديدة واستلمها ، واللكزس القديم مركون في البيت الله يعز الحكومة اشعليه ، مو فاض لكم والى تقاعدكم .( بس حلوة وهم وطلب المستحيل ) ركبتوا على جراح الناس والناس لن تنسى لكم تلك المواقف وحسابها عسير معكم .

    • زائر 36 | 12:24 ص

      اقطعوا قوت المواطن وزيدوا في معاشاتكم

      كيف لا تطالبون بزيادة رواتبكم وقطع أي زيادة للمواطن فقد اصبحتم ادوات من ادوات الفساد في البلاد تشرّعون لخراب البلد

    • زائر 35 | 12:20 ص

      صراحتا ودي اشوف النواب قدام عيون الناس

      يعني شنو موقف الناس اللي صوتت حقهم ؟

    • زائر 33 | 12:15 ص

      جاسم الشيخ / وأين للقروض

      واينالقروض التي اخذها رائس الوزاره من صدوق التقاعد لو ايرجع كل الفروض أفاضت الميزانية وإذا مجلس الشوى هو الي يقر يعني مجلس النواب اخرطي وشكراً

    • قلب الاسد | 12:10 ص

      عجيب

      تأجلون زياداتكم التقاعدية و ترفضون تقاعد المواطن ،، فكر انا مافي معلوم

    • زائر 30 | 12:10 ص

      خبزٍ خبزتيه اكليه

      هذا اللي رحتوا و وقفتوا طوابير ترشحون ناس همهم يوصلون علشان يترسون مخابيهم......يلا قاطعوا مثل غيركم....خلا نشوف

    • زائر 55 زائر 30 | 5:27 ص

      وانت شنو حارك؟

      نوابك السابقين سو لك او لنا شي .انت خبزاً خبزته اكله .

    • زائر 29 | 12:02 ص

      مصلحتنا اهم

      اعضاء الشورى والنواب يدورون مصلحتهم الشخصيه فقط يسعون وراء زيادة رواتبهم وزيادة معاشهم التقاعدي والشعب خله يولي رفضوا زيادة المواطنين المتقاعدين بسرعه ولما جاء زيادة تقاعدهم قالوا نصبر شوي المفروض يرفضون زيادة تقاعدهم وين التقشف هم لا يستحقون معاش تقاعدي المواطن يشتغل 30 سنة وفي الاخر 300دينار تقاعد وهم 4 سنوات وياخذون فوق الف دينار وين العدل

    • زائر 26 | 11:52 م

      اقتراح للحكومة

      حلو مجلس البطيخ النواب و وزعو رواتبهم ع الشعب احسن ... ما منها فايدة خسارة فلوس عليهم بس حسبي الله و نعم الوكيل ... نص الشهر يخلص معاشنا

    • زائر 43 زائر 26 | 12:51 ص

      ابومحمد

      نطالب جلالة الملك بحل مجلسي الخساره وتوفير المال الي يصرف عليهم يوزع على الشعب المجلسين خساره على الشعب والحكومة مامنهم فايده

    • زائر 25 | 11:51 م

      الاسد

      لم يكن العجز في يوم من الايام بسبب هبوط النفط او غيره .. ولكن .. في ظل عدم وجود رقابه برلمانيه صحيحه ومجلس نواب ذو صلاحيات معتبره .. فإن العجز سيستمر .. سواء وصل البرميل 500 دولار او مليون دينار .

    • زائر 24 | 11:49 م

      يجب اغلاق المجلسين

      لو في بلاد غير هذه البلاد لتم نفيهم الميزانيه كلها موزعه للنواب والشورى

    • زائر 40 زائر 24 | 12:44 ص

      عزيزي

      إذا سكرو المجلسين من يروج لي الحكومة هاذيلة إلي يسمونهم ..

    • زائر 23 | 11:43 م

      صباح الخير

      ويش معناه هادا الكلام الفارغ من خيره اصلا عندما يتعلق الشي بمصلحة المواطن بين قوسين ماشاء الله الفيتو على أتم استعداد بدون أي عباء الخنصر يكفي بالإشارة بنطق كلمه لا أو مرفوض بالأصح ولكن الطرف الآخر أي نواب كبار قوم لازم اندردش ويناقش في غرف مغلقه ومظلمه الموضوع قبل أن يرئ النور السالفه فيه زعل افلان وعلان استحوا استحوا شيؤئ خافوا رب العالمين شنؤ تبادل أدوار المسئله

    • زائر 19 | 11:19 م

      حرام

      الله يأخذ حقنا منكم إنشاءالله مجلس معين يرفض زيادة المتقاعدين والله حرام

    • زائر 18 | 11:08 م

      فساد

      هذا وجه من اوجه الفساد المعلن

    • زائر 17 | 11:07 م

      _

      يعني زيادة المتقاعدين يرفض وزيادة اعضاء مجلس الشوري والنواب والبلديون يؤجل وبعد فتره ستقر زيادة الشوريين والنواب والبلديين وباقي الشعب للتهلكه مافي مشكله حسبنا الله وهو نعم الوكيل

    • زائر 16 | 11:02 م

      مسخرة

      النواب خجلانين يمشون زيادتهم ويرفضون زيادة المتقاعدين في يوم واحد

    • زائر 15 | 10:55 م

      تدرسون بس عشان مخابيكم

      تبغون مخابيكم متروسة و الفقير ما عليكم منه

    • زائر 14 | 10:45 م

      بس علينا ما في ميزانية

      كل زيادة تتعلق بالمواطن المنهك بالهم والفقر، تقولون ما في ميزانية، لكن أنتم المترفون إمتيازاتكم وزياداتكم بلا حسيب ولا رقيب، بس ما أقول إلا الله مو غافل عنكم.

    • زائر 12 | 10:42 م

      بوعلي

      المشكلة مو في عدم الزيادة المشكلة الله لايقولة يجينا يوم احنا ياالمتقاعدين قطاع الخاص تروح علينا الدعم تحسين المعيشة 150

    • زائر 10 | 10:32 م

      الله المستعان

      من لم يبال من أين اكتسب المال لم يبالِ الله من أي باب أدخله النار
      الدنيا حلوة خَضِرة
      من اكتسب فيها مالا من حلّه
      وأنفقه في حقه أثابه اله وأورثه جنته ،
      ومن اكتسب فيها مالا من غير حلّه
      وأنفقه في غير حقه أدخله الله تعالى دار الهوان
      لإن يجعل أحدكم في فيه - فمه – ترابا خير من أن يجعل في فيه حراما
      من أكل حراما لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا
      لا يدخل الجنة جسد غُذِّي بالحرام
      الطمع ضر ما نفع

    • زائر 9 | 10:28 م

      السعي الى الوجاهة

      المثل يقول ..... إذا سلمت أنا ودجاجتي فلنحترق أمتي .... ليموت الشعب وتعيشون مع النظام حياة الرفاه والعز ... لقد من الله علينا لنعمة طهارة القلب والتسامح ومسح على قلوبنا بحب محمد وآل محمد إذن فلا حاجة لنا لسبات الحاقدين .... الشعب يبني والنواب يهدمون والشورى يبصمون

    • زائر 37 زائر 9 | 12:24 ص

      الحمدلله

      يقولونه و بعين وقوية بعد
      صح اذا قالوا إن لم تستحي ففعل ما شئت.

    • زائر 8 | 10:27 م

      عسى الاكتوارية تكركم

      عسى الاكتوارية تكركم كر واحد واحد قادر يا كريم

    • زائر 7 | 10:20 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

      الله ياخذ حق المواطنين منكم عجل غير آجل

    • زائر 6 | 10:07 م

      ..

      وهذا وجهي ان رشحت مره ثانيه

    • زائر 27 زائر 6 | 11:54 م

      هناك فرق

      هؤلاء النواب معينون وليسو مرشحون انت تتكلم عن نواب البرلمان الصورة لنواب الشورى يعني مو انت اللي مرشحهم معينتهم الحكومة

    • زائر 5 | 9:56 م

      منى

      اذا الدولة بكبره تخاف وتعاني من كثرة الديون بسبب المصروفات والأقتراض فخلوا في بالكم وتصوروا صرف المتقاعدين في بيوتهم والفقراء بسبب الرواتب الضئيلة والمنحطة وقلة الاعمال كيف يعيشون منهم بالأقتراض ومنهم بالشحاته وفي الاخير تقولون المتقاعدين لا يستحقون زيادة في الرواتب .
      المتقاعد كالفقير وخاصة اذا راتبه اقل من 1000 دينار انسيتم المطلوبات على المتقاعد والمسؤوليات فوق عاتقه .
      أرجوا ان تفكروا جيدا لزيادة المتقاعدين والفقراء أولا وقبل كل شئ ولا تكسروا بخاطرهم

    • زائر 41 زائر 5 | 12:49 ص

      زيادة المتقاعديين

      عجبي في النواب ما يحسون بالفقير ولا كأنه على بالهم ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ). يعني ( بطني وبس ) الله أكبر عليكم اخجلوا و استحوا شوي ...

    • زائر 46 زائر 5 | 1:20 ص

      !!!!

      1000 !؟!؟؟ انا متقاعد واستلم 300 قاعد في ايجار وعندي 5 ويش اقول

    • زائر 4 | 9:24 م

      الله لايسامحكم

      هذا اللي اقدر اقوله بس..

    • زائر 58 زائر 4 | 6:33 ص

      وانتم ؟؟؟؟؟؟

      أعضاء المجلسين ما خليتو لنا شيء ...المهم انتم علاواتكم و راتب التقاعدي أن شاء الله برمجتم له على أن لا يقل عن 4000 دينار ... أهم شيء انتم

    • زائر 3 | 9:23 م

      الخبير يبى فوطة

      إذا خبيركم عفركوش مشكلة... خلو الناس تعيش..ترا ربك ما يضرب بعصا..أفهم يا غافل

    • زائر 2 | 9:13 م

      مالت عليكم من نواب

      مالت عليكم من نواب فشلتتونه انتو اشعليكم كل شهر مخابيكم متروسة والفقير كل شهر يطر حسبي الله عليكم

    • زائر 1 | 8:46 م

      أنا أشهد أنكم أبطال يا شوريون

      عدل شغلكم ما في لعبه ، بين كل يوم طقوا الويه قالوا عطنه زياده ، محد يستحق الزياده إلا انتوا يا أسباع.

    • زائر 11 زائر 1 | 10:40 م

      عجيب

      لأن راتبك مو ضعيف

    • زائر 34 زائر 1 | 12:19 ص

      إلى المتقاعد لا يوجد ميزانية ولاكن سرقات وفساد حدت ولا حرج

      سرقات وفساد في الوزارات على المكشوف حلو بارد ، ولا بأثبات للجنة الرقابه.

    • زائر 54 زائر 1 | 5:26 ص

      تعليقه ساخر.

      اشفيكم عليه؟ ماتعرفون قصده مصيبه.

اقرأ ايضاً