العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين: خلو قائمة "المهندسين الدولي" من الخليجيين يثير علامات الاستفهام

كشف ممثل الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين بالسعودية، نبيل عباس، ان الدول الخليجية مهمشة داخل اكبر اتحاد هندسي واستشاري بالعالم، بسبب عزوف أو عدم قدرة الكوادر الخليجية على الحصول على اعتماد الاتحاد، وهو ما وضع تلك الدول في موقع هامشي لاسيما في وضع التشريعات وصياغة الخطط العالمية المتعلقة بالبناء ، بالرغم أن قطاع التشييد في دول الخليج يعتبر الأكبر بالمنطقة ، حيث تبلغ قيمته ما يقارب 1.3 تريليون دولار، وذلك بحسب صحيفة المدينة السعودية.

جاء ذلك، إثر إعلان الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين "فيديك" مؤخرا، عن اعتماد مهندسين جدد للعام2015م والذين تمكنوا من اجتياز معايير لجنة التقييم المكونة من ستة خبراء من ضمنهم نبيل عباس.

وكشف عباس عضو اللجنة، انه وللعام الخامس على التوالي تخلو قائمة المهندسين المعتمدين من أسماء خليجية مشيرا أنه يتواجد حتى الآن أكثر من 175 مهندسا استشاريا معتمدا، يمثلون غالبية دول العالم، دون وجود لأي مهندس يمثل دول الخليج العربي.

وأشار نبيل عباس، إن انخراط الكوادر السعودية والخليجية في الاتحاد الدولي، يمنحهم قيمة معرفية منوها إلى ضرورة المبادرة في تقديم طلبات الحصول على اعتماده.

وقال إن هذا سيجعل الكوادر الوطنية عناصر فاعلة في رسم الخطط العالمية المتعلقة بالبناء والتعمير، والتي تهدف إلى تقديم نوعية أفضل للحياة، فضلا عن المشاركة في صياغة الوثائق ومرجعيات البناء والبنية التحتية، والتي من شأنها الاسهام في تحقيق الحلول المستدامة التي تلبي احتياجات جميع الدول.

وأوضح إن انضمام الكوادر الوطنية للاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين "فيديك"، سيعطيهم فرص المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تقام بشكل دوري، والتي يتم فيها استعراض أفضل الخيارات المتعلقة بصناعة الاستشـارات الهندسية والبنى التحتـية، ونوعية التحديات الـتي ستواجـه العالم في السنوات المقبلة، فضلا عن مناقشة أفضل الحلول وأكثرها استدامة في مجال المشروعات، واستخدام العقود، ومكافحة الفساد الإداري والمالي.

تجدر الإشارة، أن الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين والمعروف اختصار بـ"فيديك"، هو اتحـاد تأسـس في عـام 1913 في سويسرا، وتتمثل أهدافه في بناء الأسس والقواعـد التي تسمح بتقديم أفضـل أداء وممارسة في عمليات البنـاء والتشييد، إلى جانب صياغة وإقرار المستندات التعاقديـة، وأهـم الطـرق القانونـية لفـض المنازعات التي تتعلق بالعمل الهندسي، وهو كيان يضم أبرز هيئات وجمعيات المهندسين الاستشاريين بالعالم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:37 ص

      اكيد

      لان الخليجيين مشغولين ويا داعش ومع حملات تجهيز الغزاة

اقرأ ايضاً