العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ

«زين البحرين» تعمل مع «أريكسون» على توسعة الشبكة وزيادة الطاقة الاستيعابية

زين العابدين: الاستثمار في الابتكار والتطبيقات الجديدة لتطوير الأعمال

وزير المواصلات يرعى مؤتمر زين للتكنولوجيا - تصوير أحمد آل حيدر
وزير المواصلات يرعى مؤتمر زين للتكنولوجيا - تصوير أحمد آل حيدر

قال المدير العام لشركة زين البحرين محمد زين العابدين إن الشركة بدأت خلال العام الجاري 2015 مع شركات من بينها «أريكسون» لتوسعة شبكتها.

وأبلغ زين العابدين الصحافيين على هامش انطلاق النسخة الخامسة لمؤتمر «زين للتكنولوجيا ZTC» أن التوسعة تشمل الأبراج وزيادة السعات إضافة إلى خدمات صوتية جديدة.

وأحجم المسئول عن ذكر أية أرقام حول الاستثمارات التي ضختها الشركة وتنوي ضخها نظراً لمعايير الإفصاح وكون شركة «زين البحرين» مدرجة.

وأكد زين العابدين أن موضوع الاستثمار في الشبكة هو مستمر «جميع شركات الاتصالات عليها الاستثمار سنوياً في البنية التحتية إذا أرادت أن تواصل المنافسة كما عليها الابتكار (...) الغرض من هذه المؤتمرات هو التعرف على جميع الوسائل المتاحة للاستفادة من التكلنوجيا في ابتكار خدمات جديدة».

ولم يغفل المسئول في شركة زين البحرين موضوع النهم الكبير الذي يشهده العالم للحصول على البيانات قائلاً «البيانات أصبحت موجودة بشكل كبير وتستخدم في تطبيقات بصورة مرتفعة ولذلك تبنينا شعار استخدام التقنية في مجالات الحياة المختلفة (...) سمعنا الرئيس التنفيذي للمجموعة يتحدث عن موضوع المدن الذكية والبيانات الضخمة وجميعها تتطلب التكلنوجيا والبنية التحتية لتقديم هذه الخدمات».

وأشار زين العابدين كذلك إلى أن الحديث الآن يجري حول ما بعد الجيل الرابع.

وبخصوص ما إذا كانت البحرين مهيأة لتبني هذه التقنيات «الجيل الرابع أطلق قبل سنوات بشكل ناجح ورأينا هناك نمواً كبيراً في استهلاك البيانات وهذا تم بفضل الاستثمارات التي ضخت في هذه التقنيات من قبل الشركات وبفضل التعاون مع جميع الجهات ومع تحرير السوق».

الترددات والألياف البصرية

ومع زيادة الطلب على الترددات وندرة الموارد المتاحة في هذا الشأن قال المسئول «أعتقد أن جميع الشبكات متعطشة للحصول على الترددات المطلوبة ويجب كذلك على الشركات الاستثمار في البنية التحتية الموضوع لا يقتصر على موضوع الترددات، هناك عوامل مساندة مثل البنية التحتية وشبكة الألياف البصرية».

وأضاف «موضوع الترددات في العام الماضي أو قبله تم الانتهاء منه وتقديم الترددات المطلوبة للجيل الرابع ومع تقدم التكلنوجيا فإن هذه الترددات لن تكفي فالتكنلوجيا تظل متعطشة (...) نعمل مع الهيئة والجهات المعنية للتغلب على أية عوائق قد تظهر».

وعما إذا كان تطوير الاتصالات يحتاج إلى بنية تحتية تتعلق بالألياف البصرية قال زين الدين «هناك خطة وطنية في قطاع الاتصالات تناقش هذا الموضوع (...) كشركة زين نستخدم الألياف الضوئية فنحن نستخدم كزين البحرين أكثر من 100 كيلومتر من الألياف الضوئية فالخطة الوطنية ستنظر لهذا الموضوع».

ربحية الشركة

وسئل زين الدين عن موضوع المدن الذكية وعما إذا كان هناك فرص في هذا القطاع «المجموعة تنظر إلى موضوع المدن الذكية وإذا ما وجدت فرصة سنتباحث مع المطورين إذا ما وجد مشروع بهذا السياق لكن حالياً لا يوجد مشروع محدد إلا أن الأفكار موجودة (...) الأولوية للمجموعة العمل في السعودية والإمارات ولكن لا يمنع ذلك إذا ما وجدنا فرص في البحرين أن نعمل عليها».

وتطرق زين الدين إلى نمو عائدات الشركة وأرباحها بنسبة 16 في المئة بحسب آخر بيانات تم نشرها عن أعمال التسعة الأشهر الأولى من العام الجاري.

وبخصوص الطرق الممكنة لشركات الاتصالات لتطوير إيراداتها في ظل المنافسة الشديدة «أعتقد أن على جميع الشركات الابتكار مع تطوير تطبيقات مبتكرة وهذا الاستثمار مهم لتقديم الخدمة المطلوبة».

العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً