العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ

البحرين الأولى عربياً و27 دولياً في مؤشرات الاتصالات والمعلومات

مصعب عبدالله يتسلم الجائزة
مصعب عبدالله يتسلم الجائزة

حازت مملكة البحرين المرتبة الأولى عربياً و27 على المستوى الدولي في مؤشرات الاتصالات والمعلومات، وتسلمت البحرين هذه الجائزة في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، ضمن آخر تقرير دولي ورد في فعاليات الندوة العالمية لمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المنعقدة في مدينة هيروشيما في اليابان.

وقد استلم الجائزة رئيس إدارة الاتصالت بوزارة المواصلات والاتصالات مصعب عبدالله.

وقال وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد إن البحرين لعبت دوراً في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي على إثره حصلت على جائزة عالمية من الاتحاد الدولي للاتصالات عن أفضل مستوى متطور في مجال مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف بأن هذه الجائزة تدل على حرص حكومة مملكة البحرين على توفير بنية تحتية ذات جودة تساعد في تحفيز النمو الاقتصادي المستدام، وتلبي احتياجات المملكة الحالية والمستقبلية على الأصعدة كافة.

وقال: إن ما حظيت به البحرين من تكريم عالمي يعتبر إنجازاً نفخر به جميعاً، وما هو إلا نتاج لعقول بحرينية متميزة استطاعت أن تحقق بفضل جهودها وخبراتها إنجازاً يرفع اسم المملكة عالياً، ويلقي الضوء على الجهد والالتزام اللذين تبذلهما المملكة وقيادتها الرشيدة في تحقيق كل ما يعود بالفائدة والمنفعة الاقتصادية والاجتماعية على رخاء المواطنين والمقيمين في البحرين.

وقد جاء ذلك استكمالاً للنهج الإصلاحي الذي أطلقه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الذي يتم تنفيذه حسب رؤية البحرين 2030، كما وأكد على أن مملكة البحرين خطت خطوات ملحوظة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بفضل الدعم المتواصل والاهتمام البالغ من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء ومتابعة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، تجلى من خلال ما حظيت به مملكة البحرين من مراكز متقدمة في مجال تكنولوجيا الاتصالات وتبوؤها لمراتب متقدمة على النطاق العربي والعالمي، وهذا التكريم لم يكن الأول من نوعه الذي تحظى به البحرين بل هو امتداد لسلسلة من الإنجازات التي تحققت سابقاً. وأضاف لا شك بأن للمتابعة الحثيثة من قبل لجنة تقنية المعلومات والاتصالات برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة دور كبير في التأكيد على تنفيذ المشاريع والمبادرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي السياق ذاته، صرح المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات، محمد بن حمد بوبشيت «أن حصولنا على هذه الجائزة هو في الواقع إنجاز كبير للمملكة البحرين واعتراف دولي بما حققته.

فعلى مدى السنوات الماضية، أقرت هيئات دولية بتميز قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية للمملكة وتطوره في قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية عدة مرات، ولاسيما في تقرير البنك الدولي للعام 2014 (شبكات النطاق العريض في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا) والذي وصف فيه مملكة البحرين أنها الوحيدة التي تمتلك سوقاً ناضجة لشبكات النطاق العريض (البرودباند) في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن كونها أحدى الدولتين الوحيدتين في المنطقة اللتين تمكنتا من تحرير سوق الاتصالات كلياً.

والجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) يعتبر الجهة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة للأمم المتحدة. إذ إنها منظمة تعتمد على شراكة القطاعين الخاص والعام، ويبلغ عدد أعضائها 193 دولة وأكثر من 800 منظمة من القطاع الخاص. وهي تعمل معهم للتوصل إلى حل توافقي فيما يخص مجموعة واسعة من القضايا التي تؤثر في المستقبل على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتقوم الوكالة أيضاً بالحفاظ على مؤشر تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IDI) من خلال مجلس التنمية التابع لها والمعروف بـ (ITU-D). ويقوم المجلس بالإعلان عن التحديثات على مؤشر تطوير تكنولوجيا المعلومات (IDI) سنوياً في ندوة مؤشرات الاتصالات العالمية التي يعقدها الاتحاد الدولي للاتصالات (WTIS). ويستند هذا المؤشر على مؤشرات متفق عليها دولياً لقياس نمو مجتمع المعلومات وتطوره. وهي أداة مهمة لتحديد أداء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية وقياسها، ومدى التقدم في مختلف البلدان والمناطق.

العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:44 ص

      الف مبروك

      الحمد لله، هذا بفضل جهد المواطن المخلص لبلده ومتابعة القيادة الرشيدة. ألف مبروك يا أغلى وطن.

    • زائر 2 | 2:34 ص

      ما شاء الله

      احنا كل الاول بس ماشايفين شي.

اقرأ ايضاً