العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ

«الأشغال»: نعترف بالتقصير... ونعمل على حل مشكلة 700 موقع لتجمع مياه الأمطار

اعترفت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بما وصفته «تقصيراً» في التعاطي مع تكرار مشكلة تجمع مياه الأمطار في البحرين، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تعطل الحركة المرورية في بعض المناطق، مؤكدة سعيها إلى حل مشكلة 700 موقع لتجمع مياه الأمطار، وذلك بعد أن تمكنت الوزارة من حل مشكلة 350 موقعاً بصورة نهائية، وبحلول هندسية جذرية.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الاثنين (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، في قصر القضيبية، رأى وكيل الوزارة لشئون الأشغال، أحمد الخياط، أن توفير الصهاريج لشفط مياه الأمطار التي تتجمع في مختلف المناطق لا يعتبر حلاً جذرياً، بل هو مؤقت، مشيراً إلى أن الوزارة أبرمت المزيد من العقود مع شركات لتوفير صهاريج لشفط المياه، من أجل مواجهة المشكلة بشكل مؤقت، لحين الانتهاء من بقية مشاريع إنشاء وتطوير شبكة تصريف مياه الأمطار.

وقال إن الوزارة قامت بإنشاء مشاريع تتعلق بالصرف في مختلف المناطق، ففي مدينتي المنامة والمحرق نفذت الوزارة مشاريع في 24 موقعاً، بقيمة تصل إلى نحو 4.18 ملايين دينار، والمنطقة الوسطى (سابقاً) 15 موقعاً بقيمة 2.34 مليون دينار، فيما أنفقت الوزارة نحو 1.75 مليون دينار لمشاريع تصريف مياه الأمطار.

وذكر الخياط أنهم سيعملون بالتنسيق مع جهاز المساحة والتسجيل العقاري، على إجراء مسح جوي للبحرين، وذلك لتحديد نقاط تجمع مياه الأمطار، باستخدام التصوير الجوي، مفصحاً عن تدشين مشروع الحزم لتصريف مياه الأمطار، في ثلاث حزم هي: 2A، 2B، 2C. تغطّي 55 موقعاً في المحافظات كافة في مملكة البحرين، بتكلفة إجماليّة تصل إلى 8.27 ملايين، إضافة إلى ثلاثة حزم أخرى هي 3A، 3B، 3C قيد العمل والإنجاز، وتتضمن 55 موقعاً إضافياً في المحافظات.

وأضاف «تم الإعلان عن مناقصة عامة للحزمة الخاصة بـ 20 موقعاً في محافظتي العاصمة والمحرق، وهي في مرحلة تقديم العطاءات. كما ينتظر الانتهاء من إجراءات الترسيّة للبدء في أعمال تنفيذ 18 موقعاً في محافظات العاصمة والجنوبية والشماليّة، إضافة إلى 17 موقعاً قيد التنفيذ حالياً في المحافظة الجنوبية والشماليّة، ومن المزمع الانتهاء من أعمال التنفيذ في الربع الثاني من العام 2016.

وأضاف بأن الأمطار هطلت على البحرين على مدى أربع ساعات متواصلة فجر الأربعاء الماضي، وهو ما يعادل المعدل الطبيعيّ لهطول مياه الأمطار على مدى خمسة أيام في الظروف الطبيعية، مما يدعوا إلى تصنيف ذلك كظرف استثنائي، لافتاً إلى أنهم تلقوا نحو 343 بلاغاً بعد هطول الأمطار في البحرين خلال الأيام الماضية. وفيما يتعلق بعوازل الأمطار، بيّن أن الوزارة أنجزت أكثر من 100 طلب لعوازل الأمطار.

العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 12:15 ص

      كلام غير منطقي

      كلام غير صحيح ويمكن للصحيفة الرجوع لجهاز المساحة حيث قدمت لهم سابقا دراسة عن أماكن تجمع الامطار من الجهاز ذاته ومن المجلس البلدي كذلك وأنا متأكد من كلامي مليوم بالمئة

    • زائر 8 زائر 7 | 3:43 ص

      من انت وما دليلك

      يبدو من كلامك انك تعمل بجهاز المساحة، لماذا لم تتحفنا بتاريخ ارسال الدراسة الى الوزارة ان كانت ارسلت بالفعل...الرجاء عدم القاء التهم جزفا و الا خلالص لين طاح الجمل كثرت السجاجين

    • زائر 5 | 11:57 م

      الوزارة انجزت اكثر من 100 طلب لعوازل الامطار!!!!

      فشلتونا 100 طلب فقط لا غير؟ متأكدين ما سقط من الرقم 3 او 4 اصفار بالغلط؟

    • زائر 4 | 11:45 م

      صباح الخير

      هذا اللي نطلبه من كافه الوزارات وهي الشفافيه.

    • زائر 3 | 11:16 م

      متابعةً الشكاوى

      من المؤسف انه لا توجد متابعة من قبل وزارة الاشغال للشكاوى التي ترسل لها ولا احد يرد على هاتف مكتب الشكاوى ولا يمكن الوصول لمكتب الوزير ومهندسي وزارة الاشغال يعملون خلال الفترة الصباحية في الإشراف على مشاريع خاصة فأين هى الرقابة على هؤلاء

    • زائر 2 | 11:06 م

      حتى المناطق الجديدة

      حتى المناطق الجديدة التي انشئت البنية التحتية لها حديثاً ، تعاني من تجمع المطر في بعض شوارعها، الأمر الذي يكشف تلاعب المقاولين في عملهم، لماذا لا يتم معاقبة المقاولين الفاسدين بحرمانهم من المناقصات مستقبلاً، وتغريمهم تكلفة إصلاح الخلل حاليا، لو تم ذلك لما تجرأ بعد ذلك مقاول على التلاعب في أموال الشعب المخصصة للخدمات العامة، والتي منها البنية التحتية.

    • زائر 1 | 9:36 م

      سبب المشكلة

      مو عدم وجود فتحات الصرف بل وجود أرصفة فيها تراب وحصى مما يجعل الماء يجرفهما إلى داخل الفتحة وبالتالي يساعد في غلق مسار حركة المياه

    • زائر 6 زائر 1 | 11:58 م

      هههههه

      كل شي خوك.... كل شي احنا صوبنا فكوا عمرهم و لا خلوا فتحات تصريف

اقرأ ايضاً