العدد 4833 - الإثنين 30 نوفمبر 2015م الموافق 17 صفر 1437هـ

"إصلاحات الفيفا" تقدم مقترحاتها النهائية إلى اللجنة التنفيذية غدا

تقدم لجنة الإصلاحات التي شكلها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مقترحاتها النهائية إلى اللجنة التنفيذية للمنظمة الدولية في اجتماعاتها بزيوريخ غدا الأربعاء وبعد غد الخميس.

وعقدت لجنة الإصلاحات برئاسة السويسري فرانسوا كارار ثلاثة اجتماعات أعدت فيها سلسلة من المقترحات ستسلمها إلى اللجنة التنفيذية للفيفا، والذي سيناقشها قبل اعتمادها وإحالتها للتصويت في الجمعية العمومية المقررة أواخر فبراير/شباط المقبل، والتي ستتوج بانتخاب رئيس للفيفا خلف للسويسري الموقوف جوزيف بلاتر في 26 منه.
ويتولى نائب رئيس الفيفا الكاميروني عيسى حياتو الرئاسة بالوكالة بعد إيقاف بلاتر مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
وكان الاتحاد الدولي شكل في يوليو/تموز لجنة لإجراء الإصلاحات تتألف من 15 عضوا بمن فيهم رئيسها بمعدل اثنين عن كل اتحاد قاري (آسيا وإفريقيا وأوروبا واوقيانيا وأميركا الجنوبية والكونكاكاف) إضافة إلى عضوين يمثلان الرعاة التجاريين.
وقال مسؤول في الفيفا لوكالة "فرانس برس" اليوم الثلثاء (1 ديسمبر/كانون الأول 2015): "في حال اعتمدت اللجنة التنفيذية للفيفا هذه المقترحات بسرعة، فهذا يعني أن مضمونها ليس كافيا ولن يغير الكثير، أما في حال حصل نقاش حولها، فهذه إشارة جيدة".
ومن بين المقترحات التي سيتضمنها التقرير النهائي لهذه اللجنة تحديد سنوات ولايات رئيس الفيفا بـ12 عاما (3 ولايات حسب النظام الحالي) وألا يتجاوز عمره 74 عاما، إضافة إلى رقابة مشددة لجميع أعضاء اللجنة التنفيذية والإعلان عن رواتب الرئيس وأعضاء هذه اللجنة، وأيضا مسألة توازن سلطة اللجنة التنفيذية، إذ قد يتم اعتماد لجنة إدارية تدير شؤون الفيفا بموازاتها، والتركيز على مسألة الشفافية.
وفي حين يدعو جميع المرشحين لرئاسة الفيفا إلى مزيد من الشفافية لتنظيف الفيفا، أكد أمين عام الاتحاد الأوروبي السويسري جياني اينفانتينو، احد ابرز المرشحين لخلافة بلاتر، في مقابلة مع "فرانس برس" انه يتعهد بالعمل على إصلاح المنظمة الكروية الأهم في العالم من اليوم الأول في حال انتخابه.
وقال اينفانتينو: "الإصلاحات... ليست بحاجة إلى أن يتم الاتفاق عليها، بل إلى تطبيقها أيضا".
وتابع "وبالتالي فانه من اليوم الأول، أي في 27 فبراير، عليك أن أن تبدأ تطبيق الإصلاحات، ومن خلال القيام بذلك بشكل يومي في الاتحاد الأوروبي اعرف ماذا يعني ذلك... الإدارة الجيدة، الشفافية المالية وهيكلية التغييرات التي يتم اقتراحها".
واينفانتينو هو احد أعضاء لجنة الإصلاح التي تضم أيضا الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح عضو اللجنة التنفيذية للفيفا.
ورشح الاتحاد الأوروبي اينفانتينو في اليوم الأخير قبل إقفال باب الترشيحات بعد إيقاف رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا لمدة 90 يوما بسبب مبلغ مشبوه تلقاه العام 2011 من بلاتر الذي أوقف معه، وذلك مقابل عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.
تنتهي فترة التسعين يوما في الخامس من يناير/كانون الثاني المقبل، لكن بلاتيني قد يواجه عقوبة أقسى الشهر المقبل تحرمه من خوض الانتخابات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً