العدد 4835 - الأربعاء 02 ديسمبر 2015م الموافق 19 صفر 1437هـ

ميرزا: 48 مليون دينار مستحقات الكهرباء والماء... وإجراءات غير مسبوقة حيال الحسابات المغلقة

مقارنة للمبالغ المستحقة للكهرباء والماء منذ ديسمبر 2011 وحتى مارس 2015
مقارنة للمبالغ المستحقة للكهرباء والماء منذ ديسمبر 2011 وحتى مارس 2015

المنامة - هيئة الكهرباء والماء 

02 ديسمبر 2015

قال وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا إن هيئة الكهرباء والماء قد بدأت تكثيف جهودها في تحصيل مستحقات الكهرباء والماء منذ أربع سنوات، امتثالاً الى توصيات التقرير السنوي للرقابة الإدارية والمالية في محور رفع كفاءة تحصيل المستحقات الحكومية وتحديث الآليات لضمان أفضل الحلول للمواطنين الذين يعانون من مشكلة المتأخرات واستناداً إلى توجيهات مجلس الوزراء حول إيجاد الانضباط في تحصيل المستحقات.

وأوضح الوزير أن مستويات المتأخرات التي وردت في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية، بمستوى حوالي 170 مليون دينار، يشمل متأخرات الكهرباء والماء بمستوى 127 مليوناً، ومتأخرات البلدية بمستوى 42 مليون دينار حتى نهاية شهر مارس/ آذار 2015.

كما أوضح الوزير أن التحليل الدقيق لمبالغ متأخرات الكهرباء والماء في 31 مارس 2015 كما ورد في تقرير ديوان الرقابة توضح بصورة جلية نجاح الجهود في تحصيل المستحقات بحيث لا تزيد المبالغ المستحقة عن 48.3 مليون دينار، ويشمل الديون المشكوك في تحصيلها.

كما أشار إلى أن خطة العمل حققت تحصيل مبلغ 201 مليون دينار على أرض الواقع (أي بنسبة 102 في المئة) من الفواتير الصادرة. وتحصيل هذه النسبة وما يقابلها من تخفيض في المتأخرات في هذه الفترة الزمنية يعد مجهوداً كبيراً جداً.

وأوضح أن جهود ومتابعات الهيئة وخاصة خلال الأربع سنوات الماضية أدت الى تحسن ملحوظ منذ ديسمبر/ كانون الأول 2013 حيث بلغت آنذاك حوالي 141.4 مليون دينار. وانخفضت تدريجياً الى مستوى 127.3 مليون دينار في نهاية شهر مارس 2015، وهي نسبة لا بأس بها تجاوز انخفاضها 15 في المئة.

كما أوضح الوزير أن إجمالي مبالغ الثلاثة أشهر المستحقة للدفع دون مبادرة الهيئة لاتخاذ إجراءات قطع الكهرباء يشكل ما مقداره 36.5 مليون دينار، وأن الخطوات والإجراءات التى تتبعها الهيئة تتسلسل كما يلي: تصدر الهيئة الفواتير الاعتيادية (الخضراء) بشكل منتظم كل شهر بناء على القراءات الدورية للعدادات. وفي حالة عدم تجاوب المشترك في دفع الفواتير المستحقة الدفع وتراكمها لمدة تتجاوز ثلاثة أشهر، أو إذا تجاوز مبلغ الفاتورة مبلغ التأمين ولأي حساب تصل مستحقاته إلى 500 دينار فأكثر فإن النظام المالي الحاسوبي للهيئة يقوم بإصدار إجراءات الإنذار ابتداء من الفاتورة الحمراء لمدة شهرين إضافيين، متضمناً إنذاراً لسرعة مباشرة الدفع وبها رسالة إشعار هذا نصه: «عزيزي المشترك: وجدنا من خلال مراجعة حسابكم أنكم لم تقوموا بتسديد المستحقات المتأخرة عليكم، ولتفادي قطع الخدمة يرجى المبادرة بالاتصال بهيئة الكهرباء والماء لتسوية المبالغ المستحقة حالاً». كما تنفذ الهيئة عدة إجراءات احترازية اخرى قبل الشروع في خطوات قطع الكهرباء أهمها إرسال رسالة نصية SMS الى المشترك وبعدها إنذار كتابي عن طريق البريد المسجل للتأكد من الاستلام ويعطى مدة اسبوعين اضافيين تحث المشترك على الدفع حالاً. و كإجراء نهائي تقوم الهيئة بوضع ملصق على عقار المشترك «إشعار نهائي بقطع التيار» ويعطى المشترك مهلة 3 أيام لسداد المبالغ المستحقة. كما يصدر النظام المالي الحاسوبي للهيئة أوامر القطع آلياً وبدون استثناءات في حالة عدم استجابة المشترك لجميع ما ذكر أعلاه.

ومن جانب آخر، أوضح الوزير جدية الهيئة لتحصيل المستحقات بحسب توصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية حيث بدأت باتخاذ إجراءات غير مسبوقة حيال الحسابات المغلقة والتي لم توفِ بسداد مبالغها النهائية بمبالغ تفوق ألف دينار ويبلغ مجموع تلك الحسابات حوالي تسعة ملايين دينار، وتقع تلك الحسابات ضمن قائمة الإجراءات القانونية بما يشمل رفع قضايا مباشرة والتعاقد مع مكاتب المحامين لرفع قضايا للمطالبة بتحصيلها.

وأوضح أنه يبلغ مجموع مبالغ القضايا المرفوعة ضمن الإجراءات القانونية حوالي 18 في المئة، أو ما يعادل 1.6 مليون دينار بحريني خلال الفترة الوجيزة التي تم البدء فيها وهي حسابات عليها مستحقات لم يتم تأديتها ولا يستجيب المشترك لتسديد مبالغها وبذلك تم تحويلها إلى مكاتب المحامين لرفع قضايا.

تحليل المبالغ المستحقة في نهاية مارس 2015

الملاحظات والتوضيحات

إجمالي المبالغ المستحقة

(مليون دينار بحريني)

المبالغ المستحقة (كهرباء وماء
ورسوم بلدية) في 31/03/2015

(إجمالي الكهرباء والماء ورسوم البلدية)

169.3

مجموع المبالغ المستحقة

 

42.0

مجموع الرسوم البلدية

 

127.3

مجموع المبالغ المستحقة للكهرباء و الماء

هذه حسابات مغلقة و لكن عليها مستحقات لم يتم دفعها

(9.0)

الحسابات النهائية المغلقة

هذه حسابات جارية تمثل المدة التى تمنح كفترة سماح قبل استحقاق الدفع

(36.5)

مستحقات آخر 3 شهور

هناك توجيه بمراعاة هذه الفئة من المشتركين بعدم قطع الكهرباء عنهم

(2.7)

حسابات الرمز 6 الأسر الفقيرة

حسابات حكومية تم التوافق مع وزارة المالية لتسوية هذه المستحقات بحسب إجراءات معتمدة من خلال دفاتر وزارة المالية

(8.5)

مجموع مستحقات الوزارات

هذه المبالغ تمثل الرصيد المتبقي من الاقساط
بعد الاتفاق على التسوية مع المشتركين

(23.3)

مجموع المبالغ التي تم إجراء تسوية بشأنها مع المشتركين (بالخصم البنكي المباشر والشيكات المؤجلة)

وتشمل على الديون الجاري تحصيلها والمشكوك فيها

48.3

مجموع المبالغ المتبقية المستحقة للتحصيل

العدد 4835 - الأربعاء 02 ديسمبر 2015م الموافق 19 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:48 م

      نعم

      بس فالحين على الفقير

    • زائر 6 | 3:38 ص

      مستحقات على الفقير فقط.

      الهامور غير مشمول .ديرة هوامير .

    • زائر 4 | 12:24 ص

      على الفقير

      على الفقير بس واللي متنفذ مايدفع

    • زائر 3 | 12:05 ص

      لم يصلني شي

      لا رسالة نصية ولا بريد الكتروني
      مباشرة قطع ومبلغ 270 دينار لمحلي التجاري
      لأرجاع التيار أخذتم يوم ونصف ، القطع صباحاً والارجاع يوم ثاني عصرا الساعة 4:30
      لماذا الاستهتار بأرزاق الناس ، أقول للموظف حيواني بتموت بخسر حلالي وأنا دفعت ليكم متى برجعونها يقول لي أصبر عدنا طلبات ارجاع واجد ، وآخر يقول لي في بيوت مقطوع عليها الكهرباء فيها جهال أي أولى

    • زائر 5 زائر 3 | 1:07 ص

      فساد اداري

      فساد اداري واذا فيهم خير خله يقطعون على الفنادق والبارات والملاهي الليلية اللي واصل دينها للسماء ... وقوتهم على المواطن الفقير

    • زائر 2 | 12:00 ص

      مواطن متضرر جراء قطع الكهرباء 2

      لم يتم ارجاع الكهرباء الا بعد يوم ونصف تحديداً 30 ساعة
      لم أترك رقم في هيئة الكهرباء والماء الا واتصلت عليه 17515555 ، 17999111 ، وكل شخص يقول لي سوف يكونون عندك بعد ساعة ، بعد نص ساعة ، الا أنها أصبحت 30 ساعة
      لماذا هذا التصرف خسارتي جراء نفوق بعض الطيور فاقت قيمة الفاتورة المستحقة ، وسجلي معكم يبين أنني من الملتزمين بالدفع
      رقم حساب المشترك : 8756539

    • زائر 1 | 11:55 م

      مواطن متضرر جراء قطع الكهرباء 1

      فليعذرني وزير الكهرباء ، أنا مواطن تضررت قبل يومين بسبب قطع فاتورة كهرباء قيمتها 270 دينار لمحلي التجاري ( يحتوي على حيوانات وطيور ، تقدر قيمتها ب 20 ألف دينار ) دون سابق أنذار ودون وصول رسالة نصية وحتى موظف الكهرباء الذي جاء للقطع كان لا يمكن التفاهم معه ، لأن العمال قالوا له سوف ندفعها عبر الاون لاين ( البوابة الالكترونية الان ) لكنه لم يقتنع ، وبالفعل تم القطع ، ودفعنا الفاتورة كاملة بعد نصف ساعة وبعد أتصالات عديدة مع الهيئة لأعادة التيار الا ان ذلك لم يحصل ولم يتم ارجاع التيار الا بعد 30 س

اقرأ ايضاً