العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

السعودية تطرح فكرة لرفع سعر النفط... وإيران وروسيا ترفضان خفض الإنتاج

طرحت السعودية فيما يبدو فكرة اتفاق عالمي لجلب التوازن إلى أسواق النفط ورفع الأسعار من أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات لكن منتجين آخرين مثل إيران وروسيا رفضوا، أمس (الخميس) جوهر المقترح القائم على خفض الإنتاج.

وقالت نشرة إنرجي انتليجنس إن السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) قد تقترح على الأعضاء خفض إنتاج الخام مليون برميل يومياً في العام المقبل إذا انضمت الدول غير الأعضاء بالمنظمة إلى الفكرة.

وقال مصدر سعودي في وقت لاحق إن التقرير «لا أساس له» لكنه أحجم عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل وقال مصدر في إنرجي انتليجنس إن النشرة متأكدة من صحة الخبر.

وتصر السعودية منذ فترة طويلة على أنها لن تخفض الإنتاج إلا بمشاركة الدول الأخرى من داخل أوبك وخارجها. ونقل التقرير عن مندوب بارز في أوبك قوله إن السعوديين سيقبلون بالخفض إذا جمد العراق زيادات الإنتاج وإذا ساهمت فيه إيران ودول غير أعضاء بالمنظمة مثل روسيا والمكسيك وسلطنة عمان وقازاخستان.

وسيكون أي تعاون بين المنتجين من داخل أوبك وخارجها لمعالجة تدني أسعار النفط هو الأول منذ أن تعاون الطرفان قبل 15 عاماً لمساعدة السوق على التعافي من الأزمة المالية في 1998. ومنذ ذلك الحين تصمُّ روسيا - أكبر منتج غير عضو في أوبك - أذنيها عن دعوات لأخذ إجراء مشترك بل ورفعت إنتاجها 70 في المئة.

ومن المستبعد أن يتغير موقف روسيا وإيران العضو المهم في أوبك التي تريد زيادة إنتاجها بعد سنوات من الرزوح تحت عقوبات غربية. وتعقد أوبك اجتماعاً في فيينا غداً (الجمعة) سبقته محادثات غير رسمية أمس (الخميس).

وأبلغ وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه الصحافيين في فيينا «لا نقبل بأي نقاش فيما يتعلق بزيادة إنتاج إيران بعد رفع العقوبات. هذا حقنا ولا يمكن لأحد أن يقيدنا لنفعل هذا. لن نقبل بأي شيء في هذا الصدد.

«لا نتوقع من زملائنا في أوبك فرض ضغوط علينا... هذا غير مقبول وغير عادل».

وأضاف أن إيران ستزيد الإنتاج بما يصل إلى مليون برميل يومياً بعد سنوات من القيود المكبلة بسبب العقوبات المتعلقة ببرنامجها النووي.

وقال وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك في تصريحات لوكالة ريا المحلية للأنباء إنه لا يرى حاجة إلى أن تخفض موسكو إنتاج النفط مضيفاً أنه لا يتوقع أن تغير أوبك سياسات الإنتاج في اجتماع الجمعة.

العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً