العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

روسيا تعلن تعليق المفاوضات مع تركيا بشأن مشروع أنبوب الغاز «توركستريم»

وزير الطاقة الروسي
وزير الطاقة الروسي

أعلن وزير الطاقة الروسي، الكسندر نوفاك، أمس الخميس (3 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، أن موسكو وأنقرة اللتين تشهدان أزمة مفتوحة منذ أن أسقط الطيران التركي مقاتلة روسية، «علقتا» مفاوضاتهما حول مشروع أنبوب الغاز توركستريم الذي كان يفترض أن يمد تركيا وعلى المدى الطويل جنوب أوروبا بالغاز.

وقال نوفاك كما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية «في الوقت الراهن، المفاوضات معلقة»، موضحاً أن أعمال اللجنة الاقتصادية المكلفة بهذا المشروع أوقفت في إطار إجراءات الرد التي اعتمدتها موسكو ضد أنقرة.

وأعلن عن مشروع توركستريم في نهاية 2014 إثر التخلي بشكل مفاجئ في أوج الأزمة الأوكرانية عن مشروع ساوث ستريم الذي جمده الاتحاد الأوروبي. وكان الملف يراوح مكانه أساساً بسبب ما عزته موسكو إلى الأزمة السياسية في تركيا في الأشهر الماضية.

والمشروع الأساسي كان ينص على بدء الأعمال اعتباراً من منتصف 2015 والإمدادات الأولى في نهاية 2016 على أن تبلغ قدرته على المدى الطويل 63 مليار متر مكعب سنوياً. وأقرت غازبروم سابقاً أن القدرات لن تتجاوز 32 مليار متر مكعب.

وكان مدير مجموعة «غازبروم» الكسي ميلر قال سابقاً، أمس (الخميس) رداً على سؤال حول مدى تقدم المفاوضات «إذا كانت تركيا تعتبر إنها بحاجة لهذا المشروع، فعليها التوجه إلينا» موضحاً أن أنقرة لم تقدم أي اقتراح.

ومع «توركستريم» كانت «غازبروم» تعتزم جعل تركيا دولة العبور الجديدة الرئيسية لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا بدلاً من أوكرانيا حالياً. وسبق أن أبدت اليونان اهتمامها بتمديد الأنبوب ليصل إلى أراضيها بتمويل وعدت به موسكو.

العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً