العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ

بريطانيا تسعى للإفراج عن بريطاني معتقل في إيران

قالت وزارة الخارجية البريطانية إنها تسعى للإفراج عن مواطن بريطاني من أصل إيراني سجين في إيران منذ أربع سنوات في اتهامات بالتجسس.

واعتقل كمال فروغي (76 عاماً) في العام 2011 أثناء عمله في طهران كاستشاري أعمال كما ورد على لسان ابنه كامران. وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية هي أول من نشر نبأ اعتقاله في أكتوبر/ تشرين الأول هذا العام عندما قررت أسرته كسر جدار الصمت.

جاء هذا الكشف وسط تجدد حملة صارمة ضد المعارضة في إيران التي قال محللون إنها اشتدت منذ أن حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي في سبتمبر/ أيلول من «تسلل» غربي في الجمهورية الإسلامية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أمس الأول (الأربعاء) إن وزير الخارجية فيليب هاموند أثار القضية مع مسئولين إيرانيين بينهم الرئيس حسن روحاني وإن بريطانيا تسعى للإفراج الفوري عن فروغي لأسباب طبية.

وأضاف أن دبلوماسيين بريطانيين لم يتمكنوا من تقديم المساعدة القنصلية لفروغي لأن إيران لا تعترف بالجنسية المزدوجة. وأعادت بريطانيا فتح سفارتها في طهران في أغسطس/ آب بعد 4 سنوات من اقتحام محتجين مجمع السفارة.

ولم تؤكد إيران اعتقال فروغي أو تعلق علانية على القضية. ولم يتسنَّ على الفور الاتصال بمسئولين بوزارة الخارجية الإيرانية للتعليق.

العدد 4836 - الخميس 03 ديسمبر 2015م الموافق 20 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً