العدد 4839 - الأحد 06 ديسمبر 2015م الموافق 23 صفر 1437هـ

السلطات الصينية تشن حملة ضد منظمات حقوق العمال وتوقف ناشطين

أوقفت الشرطة الصينية ثلاثة ناشطين بارزين في الدفاع عن حقوق العمال على الأقل في إطار عملية قمع واسعة تقوم بها السلطات في بلد ما زال يمنع أي نشاط نقابي مستقل، كما ذكرت أمس الأحد (6 ديسمبر/ كانون الأول 2015) منظمات غير حكومية وناشطون ووسائل إعلام محلية.

وقالت منظمة «تشاينا لايبور بوليتين» غير الحكومية التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، إن شرطة كانتون (جنوب الصين) أعلنت توقيف مدير مركز بانيو، زينغ فيانغ الذي يقف إلى جانب حقوق العمال المهاجرين، وجو تشياومي الناشطة منذ فترة طويلة.

وأوضحت منظمة ويكوانوانغ (شبكة الدفاع عن الحقوق) أنهما متهمان بـ «جمع حشود» بطريقة غير شرعية و»الإخلال بالنظام الاجتماعي»، وهذه تهمة غالباً ما تتذرع بها السلطات ضد المتظاهرين الذين ينتقدونها.

ويناضل زينغ وشبكته بنشاط في إقليم غوانغدونغ الجنوبي لمساعدة العمال على تحصيل حقوقهم من أرباب العمل، وخصوصاً دفع الرواتب والعلاوات غير المدفوعة.

وخشية بروز حركة عمالية مستقلة، لا يسمح الحزب الشيوعي الصيني إلا بنقابة وحيدة رسمية وفروعها، وتحكم السلطات سيطرتها عليها. وتحاول هذه القوى «النقابية» غير المستقلة، في جميع النزاعات الاجتماعية تقريباً، الوقوف إلى جانب أصحاب المؤسسات.

وأكدت شبكة الدفاع عن الحقوق أيضاً توقيف هي تشياوبو، المسئول عن هيئة نانفيان التي تساعد العمال الذين يتعرضون لإصابات خلال العمل وتتخذ من فوشان (جنوب) القريبة من كانتون مقراً لها.

وذكرت مجلة كايجينغ في مقالة نشرت على شبكة الإنترنت لكن الرقابة سارعت إلى حذفها، أنه اتهم «باختلاس أموال في إطار عمله».

وإقليم غواندونغ المعروف بإنتاجه الصناعي - من النسيج إلى الهواتف الذكية - كان في الأيام الأخيرة مسرحاً لهجوم واسع شنته السلطات ضد الناشطين المحليين على صعيد حقوق العمال.

وقد اعتقلت قوات الأمن خمسة عشر متهماً، كما ذكرت كايجينغ والمنظمات غير الحكومية. وإذا كانت قوات الأمن أفرجت عن البعض منهم بعد ساعات من الاستجواب، فلا يزال مصير آخرين مجهولاً.

ومن بين هؤلاء، المحامي المتخصص الذي يتولى إدارة شبكة دعم قانوني للعمال، شين هويهاي.

ولدى اتصال وكالة «فرانس برس» به أمس على هاتفه النقال، أكد أن قوات الأمن قد اقتادته لكنه رفض الإدلاء بأي تعليق، قائلاً إنه «ما زال تحت الإشراف القضائي».

العدد 4839 - الأحد 06 ديسمبر 2015م الموافق 23 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً