العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

نعمة: 540 مليوناً مساهمة السياحة والسفر في الناتج المحلي خلال 2014

30 مليار دولار موجهة لمشروعات تدعم القطاع السياحي الاستثماري

قال القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات أحمد نعمة: إن «540 مليون دينار هي قيمة إسهام السفر والسياحة خلال العام 2014 في الناتج القومي المحلي».

وأضاف نعمة «يوجد في البحرين 300 وكيل للسفر والسياحة (مكاتب سفريات وسياحة)، و45 شركة للطيران، و110 شركات تعنى بالشحن الجوي، علماً أن شركة طيران الخليج وهي الناقلة الوطنية، لديها أكثر من 45 وجهة لمختلف دول العالم بصفة دائمة، ومطار البحرين يشهد أسبوعياً 995 رحلة لمختلف دول العالم».

جاء ذلك خلال جلسة «قطاع السياحة والسفر في البحرين... الدور الرئيسي لقطاع السياحة والسفر الجوي في دعم الاقتصاد» ضمن أعمال «قمة العرب للطيران والإعلام 2015»، أمس الإثنين (7 ديسمبر/ كانون الأول 2015).

هذا وبين القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني أن «280 مليون من الوظائف تخلق في قطاع السياحة والسفر حول العالم، وأن 8 في المئة، هي نسبة النمو في حركة المسافرين محلياً سنوياً».

من جانبه، قال المدير التنفيذي للسياحة والترفيه بمجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين، جيراد بشار: إن «المملكة تضخ حالياً وبالشراكة مع القطاع الخاص نحو 30 مليار دولار لدعم السفر والسياحة، يشمل توسعة المطار والفنادق وتطوير العقارات وغيرها، من أجل دعم الدخل القومي من هذا القطاع»، مبيناً أن «توجد الكثير من المشروعات التي سيتم الانتهاء منها قريباً منها توسعة المطار وزيادة إنتاج الألمنيوم».

وأشار بشار إلى أن «10 ملايين مسافر يمرون عبر البحرين سنوياً تقريباً 80 في المئة منهم عبر الجسر، ولذلك نعمل حالياً على رفع الكفاءة على الجسر، وننظر حالياً لزيادة السياح بشكل عام عن النسبة الحالية وهي 4.1 في المئة لدعم الناتج المحلي».

من جانبه، تحدث المدير التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد بن فلاح، عن التطورات الأمنية ومدى تأثيرها على حركة قطاع السفر والسياحة، وقال: «هناك نوع من الامتناع والتجاوب كلما حدثت مشكلات أمنية، لكن النمو مستمر ولا يقل في عدة قطاعات على مستوى العالم، ولا أعتقد أن هناك تأثيرا لهذه الأحداث في خفض النمو أو تحجيمه بالنسبة للطيران، إلا أن الأمر يقف عند فترة ثم يواصل مضيه قدماً، ودول الخليج ستشهد نموا مطرداً في قطاع الطيران».

وحول تأثيرات أسعار النفط، بين بن فلاح «أتوقع أنه سيكون هناك تأثير لانخفاض أسعار النفط على قطاع الطيران، ولا نعرف قدر التأثير حتى الآن، إلا أن هناك تأثيرا سلبيا تحاول كل الدول خلال لأن تخلق التوازن».

العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً