العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

الخدمات الطبية الملكية تنظم دورة متقدمة في الإنعاش لأمراض النساء والولادة

بتوجيهات ودعم من قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة انطلقت اليوم الإثنين (7 ديسمبر/ كانون الأول 2015) ورشة عمل الدورة المتقدمة للإنعاش في أمراض النساء والولادة الثانية والذي نظمها قسم التعليم المستمر للأطباء التابع لإدارة التدريب والتطوير بالخدمات الطبية الملكية بمستشفى قوة دفاع البحرين، حيث عقدت الدورة في الفترة من 3- 5 ديسمبر لمدة 3 أيام في جامعة الخليج العربي.

وقد شارك في الدورة أطباء من أقسام الولادة في جميع مستشفيات البحرين والمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وبحضور استشاري أمراض النساء والولادة بالخدمات الطبية الملكية ومدير البرنامج في البحرين العقيد طبيب هدى شريدة، وبإشراف استشاري أمراض النساء والولادة بوزارة الصحة لدولة الكويت، والمدير الإقليمي للدورات المتقدمة في الانعاش لأمراض النساء والولادة في الخليج عادلة أحمد البابطين وتحدثت الرئيس الإقليمي لبرنامج الإنعاش المتقدم واستشارية أمراض النساء والولادة عادلة البابطين ان (برنامج الانعاش المتقدم) يساهم في الحد من نسبة وفيات الأمهات عند الولادة.

وأكدت البابطين ان هذا البرنامج الثاني في الانعاش المتقدم في مجال التوليد (ألسو) المعتمد من قبل أكاديمية طب العائلة الأميركية، ان البرنامج يساهم في الحد من نسبة وفيات الأمهات عند الولادة نتيجة بعض المخاطر التي تصاحب الحالات الطارئة أثناء الوضع منها: النزيف ما بعد الولادة، وانحشار الكتف والولادات المستعصية بنزول الطفل على المقعدة، مبينة ان البرنامج يقلص نسب وفيات الأمهات في الخليج بصفه عامة والبحرين بصفه خاصة.

واضافت ان البرنامج يهدف الى إعداد أطباء دول الخليج حيث يكونون قادرين على تجاوز (الأخطاء المميتة) التي قد تطرأ على حالة الأم أثناء الولادة، وتنمية قدراتهم على قراءة واكتشاف المضاعفات عن طريق التخطيط الطبي للجنين داخل رحم الأم عن طريق التخطيط الطبي للجنين داخل رحم الأم.

وأشادت بجهود الخدمات الطبية الملكية متمثلة بقسم التدريب المستمر وقسم أمراض النساء والولادة بالمستشفى العسكري على توفير مثل هذه البرامج بالبحرين. وقد شارك في هذه الدورة طبيب وطبيبة من الخدمات الطبية الملكية ومستشفى السلمانية الطبي.

العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً