العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

بلاتيني ينتظر قرار «الكاس» وملفات قديمة تفتح بحق بلاتر

تعيش كرة القدم العالمية أسبوعا ساخنا، فرئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني يمني النفس بأن ترفع محكمة التحكيم الرياضي عقوبة الإيقاف المؤقت التي فرضتها عليه لجنة الأخلاق في الاتحاد الدولي للعبة؛ بسبب الرشاوى، في وقت فتحت ملفات فساد قديمة بحق رئيسه المستقيل السويسري جوزيف بلاتر الموقوف أيضا ضمن القضية ذاتها.

وستصدر محكمة التحكيم الرياضي التي مقرها في لوزان السويسرية، هذا الأسبوع قرارها بشأن رفع أو عدم رفع عقوبة الإيقاف لمدة 90 يوما بحق بلاتيني التي فرضت عليه في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي؛ بسبب «دفع غير شرعي» من الأول إلى الثاني العام 2011 يصل إلى مليوني دولار عن عمل قام به الفرنسي لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002.

ويجري سريان العقوبة حتى الخامس من يناير/ كانون الثاني المقبل وهي تحرم الفرنسي من ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم بينها مهامه كرئيس للاتحاد الأوروبي للعبة، بالإضافة إلى تجميد ترشيحه لرئاسة الاتحاد الدولي التي ستقام في 26 فبراير/ شباط المقبل.

رفع العقوبة لن يبعد الاتهامات الموجهة إلى الدولي الفرنسي السابق؛ لان غرفة الحكم التابعة للجنة الأخلاق في الفيفا ستعطي حكمها حول مضمون الاتهامات قبل عيد الميلاد، وبعد الاستماع إلى بلاتيني في الفترة بين 16 و18 ديسمبر / كانون الأول الجاري. ويطالب قضاة محكمة الفيفا بإيقافه مدى الحياة.

بلاتيني في قرعة كأس أوروبا 2016 السبت المقبل

وتمكن معسكر بلاتيني في نهاية الأسبوع الماضي من تنفس الصعداء نسبيا إذ نشرت أسبوعية «جورنال دو ديمانش» الفرنسية في نسخة أمس الأول الأحد نشرة داخلية للاتحاد الأوروبي بتاريخ 12 نوفمبر/ تشرين الثاني 1998 تشير إلى أن العديد من المسئولين الكبار في كرة القدم العالمية على معرفة بوجود عقد يتقاضى من خلاله بلاتيني أجرا سنويا بقيمة «مليون فرنك سويسري» مقابل نشاطات كمستشار لدى الاتحاد الدولي (فيفا).

وقال تيبو داليس محامي بلاتيني للصحيفة «هذا التقرير دليل كتابي على عقد شفوي»، مضيفا «انه يخالف الفرضية التي يرتكز عليها الاتهام، ويكشف أن عقد ميشال بلاتيني مع الفيفا ليس له طابع سري وان المسئولين في الاتحادين الأوروبي والدولي على علم به منذ 1998».

لكن هل سيكون ذلك كافيا لتبرئة صاحب الكرة الذهبية 3 مرات سابقا، ويمكنه من التقدم بترشيحه لرئاسة الفيفا؟.

رفع الإيقاف من طرف محكمة التحكيم الرياضي سيمكنه في كل الأحوال وبانتظار الحكم النهائي لقضاء الفيفا، من استئناف عمله كرئيس للاتحاد الأوروبي، وبالتالي سيترأس عملية سحب قرعة كأس أوروبا 2016 مساء السبت المقبل في باريس. وسيعني ذلك الشيء الكثير بالنسبة إلى الرجل الذي رفع الكأس القارية العام 1984 بصفته قائدا للمنتخب الفرنسي في هذه المدينة التي تمت فيها إعادة انتخابه بالتزكية لولاية جديدة على رأس الاتحاد الأوروبي في العام 2011.

حالة بلاتيني ليست الملف الوحيد في خزائن الاتحاد الدولي الذي تزلزل بفضائح الفساد من المستوى العالي. فموجات الاعتقالات بطلب من القضاء الأميركي تتوالى وتتعلق بكبار المسئولين في المنظمة الكروية العالمية، على غرار نائبي رئيس الفيفا (الباراغوياني خوان انخل نابوت والهندوراسي الفريدو هاويت بانيغاس) اللذين تم اعتقالهما فجر الخميس الماضي في احد الفنادق الفاخرة في زيوريخ على هامش اجتماع للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

فتح ملفات فساد قديمة لبلاتر

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس (الاثنين) إن مكتب التحقيقات الفيدرالي في الولايات المتحدة الأميركية (اف بي اي) يجري تحقيقات بشأن احتمال تورط بلاتر في فضيحة «أي اسي ال» تتعلق برشوة قيمتها 100 مليون دولار.

وأوضحت الإذاعة البريطانية أن شركة «أي.اس.ال» للتسويق الرياضي دفعت رشاوى إلى مسؤولين سابقين في الفيفا، من بينهم جواو هافيلانج الرئيس السابق للفيفا وعضو اللجنة التنفيذية السابق ريكاردو تيكسييرا (صهر هافيلانج)، من أجل حقوق التسويق التليفزيوني في التسعينات من القرن الماضي.

وتولى هافيلانج رئاسة الفيفا من 1974 إلى 1998 قبل أن يحل بلاتر مكانه.

وكشف التقرير «كتب هافيلانج رسالة تحدث فيها عن المبالغ التي حصل عليها، مؤكدا أن بلاتر لديه معرفة كاملة بكل ما حصل».

وأكد التقرير أن مكتب التحقيقات الفيدرالي أرفق الرسالة مع طلب موجه إلى السلطات السويسرية للحصول على مساعدة في هذا الصدد.

وكان بلاتر (79 عاما) نفى أي تهمة تتعلق بشركة «اي اس ال» في السابق واعتبر بان ملف القضية أغلق نهائيا.

واتهمت «اي اس ال» بدفع رشاوى بقيمة 92 مليون يورو للحصول على حقوق نقل العديد من المسابقات في سنوات التسعينيات.

يذكر أن لجنة الأخلاق في الفيفا أوقفت بلاتر مؤقتا لمدة 90 يوما وسيخضع لجلسة استماع أمام هذه اللجنة خلال الشهر الجاري في قضية رشوة أخرى تتعلق بمبلغ صادق على تحويله إلى بلاتيني الموقوف بدوره بسبب هذه القضية.

ويرأس رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة الكاميروني عيسى حياتو الفيفا بالوكالة في فترة إيقاف بلاتر.

العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً