العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

المحلل الاقتصادي ناصر السعيدي: زيادة الضرائب على التبغ تؤدي لزيادة الاتجار «غير المشروع» وتغذي «الجماعات الإرهابية»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

08 ديسمبر 2015

في دراسة أجراها المحلل الاقتصادي ناصر السعيدي أكد أن الضرائب المفروضة على التبغ تعد إجراءً تدبيرياً في إطار «برنامج السياسات الست» الصادر عن منظمة الصحة العالميّة، الذي يهدف إلى مساعدة البلدان على تطبيق الإصلاحات الضريبية الفعّالة للتخفيض من حجم الطلب على التبغ.

وسلط تقرير «الإحصاءات الصحية العالميّة 2015 عن وباء التبغ العالمي»، الصادر عن منظمة الصحة العالميّة، الضوء على زيادة الضرائب على التبغ وتأثيرها في تحقيق الهدف الصحي المتمثّل في خفض استهلاك التبغ بسبب ارتفاع أسعار التجزئة كنتيجة مباشرة لزيادة الضرائب والرسوم.

وقال السعيدي - وهو وزير الاقتصاد اللبناني الأسبق - أن الهدف غالباً من رفع الضريبة على التبغ هو تحقيق أهداف مزدوجة للحد من استخدامه وتحصيل إيرادات إضافية. ومع ذلك، من المرجح أن تؤدي زيادة الضرائب على التبغ في منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي إلى زيادة الاتجار غير المشروع بمنتجاته، وبالتالي إلى تمويل مجموعات إجرامية منظمة (OCGs) ومنظمات إرهابية تعمل داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها.

وتساءل السعيدي في الدراسة «ما الذي يمكن أن تفعله الحكومات الإقليمية حيال ذلك؟»

وجاء في الدراسة أن وزارات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي أعلنت أخيراً تأييدها للدعوة إلى استحداث ضريبة القيمة المضافة وزيادة الرسوم الجمركيّة (100 في المئة) على منتجات التبغ.

وهناك موضوعان مهمّان على صلةٍ بزيادة الضرائب على التبغ، الأول الحاجة إلى تفادي زيادة ضريبيّة كبيرة تُفضي إلى تعزيز التجارة غير المشروعة، والثاني تمويل مجموعات الجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابيّة. أمّا توظيف عائدات تجارة التبغ غير المشروعة التي يجري تبييضها وسائر المنتجات ذات القيمة العالية مثل النفط من أجل تمويل الإرهاب، فشأن مثير للقلق نظراً إلى بروز منظمات إرهابيّة مثل «داعش» و«النصرة» و«القاعدة» وانتشارها عبر المنطقة من المغرب إلى المشرق. ومع تداعي الأمن على حدود منطقة الشرق الأوسط وتنامي عدد المنظمات الإرهابيّة، باتت المنطقة خير أرض لتجارة التبغ غير المشروعة التي تُشكِّل مصدراً لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب. أمّا جباية ضرائب التبغ فتؤدي إلى مشاكل على المستوى الأمني وتبييض الأموال وتمويل الإرهاب وتفترض وجود سلطات مختصة إلى جانب وزارات المال والهيئات الجمركيّة.

ويفيد تقرير اللجنة الماليّة الدوليّة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب FATF عام 2012 بأن الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ، يدعم تجميع الأموال للجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابيّة. وأكدت تقارير صادرة عن الكثير من المنظمات الدوليّة، منها منظمة الأمم المتحدة، أن عائدات تهريب التبغ تستخدم لتمويل النشاطات الإرهابية بما في ذلك تمويل «داعش». وعلى نحو مماثل، أشارت الوثائق إلى أن الجماعات المتمردة استخدمت أموال تهريب السجائر لتمويل نشاطاتها خلال الحرب في الجزء الشرقي من جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وجاء في الدراسة، أن الفارق في الرسوم والأسعار الناشئ عن الضريبة، ناهيك بالحدود غير الآمنة، يشكلون المحرّك الأساسي للاتجار غير المشروع. كما أن من شأن حدوث زيادة كبيرة ومفاجئة بنسبة 100 في المئة في الضرائب المفروضة على التبغ في دول مجلس التعاون، أن تزيد التفاوت في الأسعار بينها من جهة، ودول يتوافر فيها التبغ بأسعار متدنيّة مثل العراق وليبيا واليمن من جهةٍ أخرى، علاوة على التفاوت الكبير في أسعار السجائر لكلّ حاوية في المنطقة، وهو يتراوح بين 700 ألف دولار في إيران ونحو 1.5 مليون وأكثر في مصر. وتقع دول مجلس التعاون في أعلى السلّم. ومن شأن الزيادة في الضرائب أنّ تؤدّي إلى زيادة كبيرة في أسعار السجائر، تفوق مليون دولار (لكلّ حاوية) بين الأعلى والأدنى عبر المنطقة. ومن المرجح أن يؤدي هذا الفارق الكبير في السعر إلى زيادةٍ في الاتجار غير المشروع وتمويل المنظمات الإرهابيّة والجريمة المنظمة.

تشير الأدلة الصادرة عن الدول إلى أن الزيادات الضريبية الكبيرة من المرجح أن تؤدي إلى ظهور أو نمو التجارة غير المشروعة، وهي بالتالي لا تُفضي إلى تحقيق الغاية من توليد عائدات مرتفعة أو خفض الاستهلاك. ما الذي تستطيع دول مجلس التعاون الخليجي القيام به في هذا المجال؟ نقترح اتباع نهج متعدد الجوانب بما في ذلك التدابير القانونيّة والتنظيميّة بالإضافة إلى رفع الضرائب وبناء القدرات.

- يجب على دول مجلس التعاون الخليجي أن تنضم إلى بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع بمنتجات التبغ. في حين وقّعت معظم الدول العربيّة ودول مجلس التعاون اتفاق منظمة الصحة العالميّة الإطاريّة في شأن مكافحة التبغ، لم توقِّع البروتوكول سوى دول قليلة لاسيّما إيران والكويت وقطر وسورية وتونس وتركيا واليمن. ويعتبر الحرص على أن تُصادق جميع دول مجلس التعاون الخليجي على البروتوكول وتتخذ خطوات فاعلة للامتثال له أمراً مهماً.

- على دول مجلس التعاون وضع معايير مشتركة للامتثال للبروتوكول وحل مشترك لتعقّب الممارسات غير القانونيّة ورصدها حرصاً على تشارك المعلومات من خلال نظام مشترك.

- يجب توحيد سياسات دول مجلس التعاون الخليجي والتنسيق بينها لاستحداث ضرائب انتقائيّة محليّة. وتلجم اتفاقات التجارة (بموجب منظمة التجارة العالميّة) دول مجلس التعاون الخليجي وتثنيها عن زيادة الرسوم الخارجيّة المشتركة على السجائر وسائر منتجات التبغ، ما يُقيّد قدرتها على زيادة الأسعار للحدّ من استهلاك التبغ ومعدلات التدخين. والحل البديل هو فرض ضريبة انتقائيّة اسميّة محددة في كلّ دولة عضو من دول مجلس التعاون تكون كناية عن مبلغ ثابت لكلّ 1000 سيجارة أو ما يُعادلها من وحدات المنتجات من غير السجائر. ومن شأن هذا الإصلاح السياسي أن يؤدي تباعاً إلى زيادةٍ في الأسعار باتجاه فرض مقاييس دوليّة ذات صلة والحدّ من الاستهلاك، وبالتالي زيادة العائدات المستحقة للحكومات.

- التطبيق التدريجي للضريبة الانتقائيّة والزيادة الضريبيّة. على سبيل المثال، يُمكن أن تتوزّع زيادة ضريبيّة بنسبة 100 في المئة على فترة خمس سنوات، ما يسمح للسلطات بتقويم النجاحات في تطبيق التغيير السياسي وبناء الإدارة الفاعلة وإنفاذ القوانين.

- يقضي تطبيق ضريبة القيمة المضافة المحليّة وبالتالي الضريبة الانتقائيّة، بإنشاء إدارات ضريبيّة وموظفين متدرّبين ومجهزين. أمّا إنفاذ الضرائب على النحو الفاعل فيقتضي موارد وأدوات ماهرة، ناهيك عن موظفين ماهرين في تقنيّتي التدقيق والتحقيق واستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيق أنظمة التعقب ورصد المصادر وتحليل مصادر البيانات والقدرة على تحليل التصريحات الضريبيّة وتقويمها.

- استخدام التكنولوجيا الحديثة لإدارة الضرائب.

العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً