العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

الطيران العراقي يقوم باستطلاع فوق القوات التركية بالعراق

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ

قام الطيران الحربي العراقي أمس (الثلثاء) بعملية استطلاع جوي فوق المعسكرات التي تتواجد بها القوات التركية بالعراق.

ونقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي (واع) عن مصدر عسكري رفيع المستوى قوله إن «الطيران الحربي العراقي نفذ طلعات استطلاعية فوق المعسكرات التي تتواجد بها القوات التركية».

وكان متحدث باسم الحكومة التركية قد ذكر، قبيل نهاية المهلة الأخيرة التي حددتها بغداد لانسحاب القوات التركية والتي انتهت أمس، أن تركيا سوف تتوقف عن القيام بالمزيد من عمليات نشر القوات في العراق، لكنها لن تسحب قواتها من الدولة المجاورة.


العبادي يطلب من «الناتو» حث تركيا على سحب جنودها من العراق... وداود أوغلو يريد زيارة بغداد

عواصم - وكالات

أجرى رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي أمس الثلثاء (8 ديسمبر/ كانون الأول 2015) مكالمة هاتفية مع أمين عام حلف شمال الاطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ لطرح موقف العراق الرافض لتواجد قوات تركية على الأراضي العراقية.

وقال العبادي خلال الاتصال الهاتفي «إن هذه القوات موجودة دون علم وموافقة الحكومة العراقية وقد طلب العراق من تركيا عبر القنوات الدبلوماسية سحب هذه القوات فوراً بعد إعطائهم مهلة أمدها يومان إذ أن هذه الحالة تعد خرقاً للسيادة العراقية وعلى حلف الناتو استخدام صلاحياته لحث تركيا على الانسحاب الفوري من الأراضي العراقية».

من جانبه شكر أمين عام حلف الناتو العبادي على هذا التوضيح «إذ أن الناتو حريص على سيادة العراق وسيخبر الدول الأعضاء بهذا الشأن كما سينقل مخاوف العراق إلى تركيا وإلى بعثتها في الناتو».

وأكد «على أهمية إيجاد حل دبلوماسي للأزمة».

وكان مجلس الوزراء العراقي خول أمس (الثلثاء) العبادي اتخاذ الخطوات والإجراءات التي يراها مناسبة بشأن تجاوز القوات التركية على الحدود العراقية وخرقها للسيادة الوطنية مع دعمه الكامل للقرارات التي اتخذها مجلس الأمن الوطني بشأن الموضوع ومتابعة تنفيذها.

وأكد مجلس الوزراء ، خلال جلسته الأسبوعية التي عقدت أمس أن «السيادة الوطنية وحدود البلاد الجغرافية خط أحمر لا يسمح بالنيل منها وتجاوزها على الإطلاق لاسيما وأن الحكومة العراقية لم توقع اتفاقاً أو تسمح للجارة تركيا بتجاوز حدود بلدنا تحت أية ذريعة».

وأجمع مجلس الوزراء «على أن دخول قطعات من القوات التركية أمر مرفوض ومستنكر وأن الحكومة العراقية تجدد موقفها بمطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها والإعلان عن احترامها الكامل للسيادة العراقية».

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو أمس (الثلثاء) إنه يريد زيارة بغداد بأسرع وقت ممكن في محاولة لتهدئة الخلاف بشأن القوات التركية التي أرسلت إلى العراق.

و أضاف أوغلو إن القوات التركية توجهت للعراق للحماية من هجوم محتمل من «داعش» وإن من فسروا وجودها بشكل مختلف ضالعون في «استفزاز متعمد». وقال إن أكثر من ألفي شخص تلقوا تدريبات في المعسكر بشمال العراق.

ميدانياً، تمكنت قوات عراقية أمس من استعادة السيطرة على منطقة التأميم، إحدى أكبر مناطق مدينة الرمادي (غرب بغداد) في عملية تعد الأكبر منذ سيطرة تنظيم «داعش» على المدينة منتصف شهر مايو/ أيار الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم جهاز مكافحة الإرهاب، صباح النعمان لـ «فرانس برس» إن «قواتنا طهرت بالكامل أمس (الثلثاء) منطقة التأميم بعد معركة شرسة ضد مسلحي داعش». وأضاف «لم يكن أمام الدواعش خيار سوى الاستسلام أو القتال (...) تم القضاء عليهم بالكامل».

وأكد أن «التأميم أصبحت خالية من فلول داعش» وتابع «الآن بدأنا تنظيف المنطقة التي كانت تنتشر فيها السواتر ومنازل مفخخة، لتأمين عودة الأهالي بسلام».

يقع حي التأميم في جنوب غرب الرمادي التي تبعد نحو 100 كلم غرب بغداد وتبلغ مساحته حوالى 14 كيلومتراً مربعاً ويضم ستة أحياء ومجمعاً للشقق السكنية، حيث يوجد أكثر من خمسة آلاف منزل، وفقاً للمصدر.

واكد العميد يحيى رسول المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة لفرانس برس «تحرير منطقة التأميم بالكامل الثلاثاء».

وتزامن التقدم لاستعادة الرمادي، مع تنفيذ قوات أخرى عمليات للسيطرة على مناطق في محافظة صلاح الدين بعد استعادة مدينة بيجي ومناطق مهمة بينها مصفاة بيجي، أهم مراكز التكرير في البلاد.

واعتبر العميد رسول إن «تحرير التأميم سيساهم بشكل كبير في الإسراع بتحرير مدينة الرمادي».

وذكر بان «القوات العراقية تتقدم بشكل حذر لتحرير الرمادي للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين والبنى التحتية».

قوات أمن عراقية تقوم بحراسة السفارة التركية في بغداد - reuters
قوات أمن عراقية تقوم بحراسة السفارة التركية في بغداد - reuters

العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 12:45 م

      تخلف العرب

      مشكلتكم يالعرب أنكم فعلا جهال لا الاسلام وحدكم ولا العروبة وحدتكم ولا المصالح المشتركة وحدتكم كل واحد مشحون عقد طائفية وعرقية وبدواة وتخلف

    • زائر 6 | 1:50 ص

      وينك ياصدام

      من عقب صدام الي حاكمين العراق يخافون من ظلالهم من كذا أصبح مستباح

    • زائر 5 | 1:41 ص

      الموضوع واضح، تركيا تريد حماية طرق امدادات داعش بعد القصف الروسي

      وهذا أمر لا استبعده ابدا، فتركيا في مأزق كبير بعد القصف الروسي لنفط داعش، وبرايي الحكومة العراقية هي من يقرر كيفية الرد حتى لا تحدث فوضى.

    • زائر 4 | 12:54 ص

      وفاحة الأتراك !!

      يسقطون طائرة مقاتلة روسية بدعوى اختراقها المجال الجوي التركي لمدة 17 ثانية وهم يعرفون انها موجه لقتال الإرهابيين ، ولا يخجلون من دفع قوات عسكرية وإقامة معسكر داخل الحدود العراقية واستهانة بكل الاعراف الدولية ويتبجحون بعدم سحب هذة القوات ، وكأنهم يعيشون احلام الدولة العثمانية التي ادخلت العالم العربي في بحور التخلف والجهل والطائفية

    • زائر 7 زائر 4 | 2:04 ص

      إن لم تستح فأفعل ماشئت

      كفيت ووفيت

    • زائر 2 | 10:53 م

      دكا دكا

      يجب دكهك دكا دكا لكي لا يفكرون الاعتداء مرة ثانية على العراق العظيم
      للاسف العراقيين غير متحدين لكن البركة في الحشد والفصائل المقاومة

    • زائر 8 زائر 2 | 2:55 ص

      محرقي بحريني

      عجبتني العراق العظيم
      يمكن في عهد صدام كان القوى الرابعة عالميا وكانت دولة غير طائفيه وولائها عروبي خالص
      اما الان فان العراق عباره عن بقايا دوله تحكمها المليشيات والفاسدين وكنتونات مقسمه ودوله اصبحت بلا هيبه لايهابها حتى اضعف الدول وشعب ولائه للأحزاب والطائفه والقومية
      اش قال العراق العظيم

    • زائر 9 زائر 2 | 3:13 ص

      هل الجذب في دمك ؟ نمره 8

      امته صارت العراق القوى الرابعه عالميا ؟ وين أمريكا وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والهند وباكستان وممكن أعد لك أكثر من 100 دوله ! وعلى فكره هل عروبة هدامك في مقابره الجماعيه ؟هل هذه عروبة تعتز بها لهذا السفاح ؟ لماذا لا تأخذ دروس تثقيفيه في التحليل وتسمي الأشياء بمسمياتها ؟ متى نراك ولو يوم واحد تكتب شيء مفيد للقارئ؟ (قلالي غرغيزستاني).

    • زائر 10 زائر 2 | 3:16 ص

      الى الزائر 8

      صدام القاتل المعتدي على المقدسات وشرد العراقيين وقتلهم بالكيماوي حاله حال داعش
      نظام صدام سبب المصايب الان وما يحصل
      العراق عظيم بامير المؤمنين والحسين والعباس والكاظم و الجواد والهادي والعسكري عليهم صلوات الله
      والشعب سيستعيد قوته ان شاء الله بعدما دمره صدام وامريكا
      ان شاء الله ببركة العلماء والحشد

    • زائر 11 زائر 2 | 4:16 ص

      ههههههه

      وايد تضحك الي ماله اول ماله تالي ومن عمره ماتبخر تبخر واحترق

    • زائر 12 زائر 2 | 5:32 ص

      محرقي بحريني

      القوات المسلحة العراقية كانت في المركز الرابع في عام 1989 الى عام 1991 وتاتي بعد امريكا وروسيا وبريطانيا قبل ان تنالها العقوبات وهذا ليس تصنيفي وليس من بنات عقلي وانما تصنيف الجيوش العالميه حسب المعاهد
      اما عروبية العراق ... فقد كان العراق بوابة العالم العربي ومركز ثقافته وقوته قبل ان يرمي نفسه في احضان ايران ويصبح تابعا له ويفقد هويته
      الزائر 9 لاكثر من مره دعوتك ان لاتتهور

    • زائر 14 زائر 2 | 7:16 ص

      (بلهجه حلوه ) يا المحرقي البحريني

      يا بعد جبدي يا نظر عيني الله يطول ابعمرك بس سؤال عن نقاشنا إللي تقوله أن العراق كان القوى العالميه الرابعه ومشكلتك الله يحفظك لحين مصر على كلامك وعلى المعاهد التي تقول عنها ! ما علينه آغاتي السؤال الحين : في تاريخ 19 مارس 2003 يوم سقوط العراق ، اش سوت هذي القوى العالميه الرابعه؟ وزير الاعلام انذاك الصحاف وهو على الميكرفون ايشلخ كلبشوه الأمريكان ورفيجك المقبور هدام شرد ودور له حفره وانخش وأفراد القوى العالميه الرابعه افصخوا بدلاتهم العسكريه واشردوا ،، اش تبقي اكثر من جذي ! (جدحفصي جيبوتي )

    • زائر 1 | 10:07 م

      الاتراك ما يبغا ليهم اتطلاع

      يجب دكهم ليعرفوا حدودهم ويكفوا عن دعم الارهاب

    • زائر 3 زائر 1 | 11:02 م

      اين حسن الجوار ؟

      تركيا يحكمها حزب اسلامي !!! كان عليها احترام دول الجوار بدلا من عمليات الاستفزازية الغير مسؤلة والتي لا تخدم المصلحة المشتركة بينهما والا عدت من اتباع الدواعش المجرمة وهي تفضح نفسها للعلن / نحن بحاجة الي الحكمة والتعاون بين الدول لمكافحة افة العصر الدواعش واتباعها والقضاء عليهم / حفظ الله بلادنا وشعوب الاسلام من كل سوء يارب العالمين

اقرأ ايضاً