العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

«الناتو»: لا خطط لعمل عسكري وشيك في ليبيا

قمامة مكدسة في بنغازي لعدم دفع رواتب موظفي التنظيفات - reuters
قمامة مكدسة في بنغازي لعدم دفع رواتب موظفي التنظيفات - reuters

نفى مسئول في حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن يكون الحلف يخطط للقيام بأي تدخل عسكري في ليبيا، بينما قال مسئول بالجيش الليبي إنه «ليس لدى الجيش الذي يقوده الفريق خليفة حفتر أي معلومات عن اعتزام حلف الناتو أو أي دولة أوروبية القيام بعملية عسكرية في ليبيا، خصوصاً في الأماكن الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش مثل مدينة سرت».

وتزايدت مؤخراً التكهنات حول اتجاه حلف الناتو، بالإضافة إلى دول أوروبية مثل فرنسا وإيطاليا، لتوجيه ضربات جوية ضد تنظيم «داعش» الذي فرض سيطرته بالكامل على مدينة سرت التي تبعد نحو 450 كيلومتراً شرق العاصمة طرابلس بعد طرد ميليشيات فجر ليبيا في شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وقال مسئول في حلف الناتو لصحيفة «الشرق الأوسط» إن الحلف «لا يخطط لأي تدخل عسكري في ليبيا، وكما قلنا مرات كثيرة، فإن حلف شمال الأطلسي على استعداد لدعم بناء مؤسسات الدفاع إذا سمحت الظروف وإذا طلبت ليبيا».

ونقلت الصحيفة عن المسئول الذي طلب عدم تعريفه: «نحن أيضاً ندعم بشكل كامل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سلمي يمكن أن يؤدي إلى إنشاء حكومة شاملة في ليبيا».

من جانب آخر، حثت الأمم المتحدة المشرعين الليبيين الذين وقعوا اقتراحاً منفصلاً للسلام على دعم الاتفاق الذي تدعمه الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة في البلاد قائلة إن الخلافات المتبقية يمكن العمل عليها بعد توقيع الاتفاق. وقال مبعوث الأمم المتحدة، مارتن كوبلر في بيان صدر في وقت متأخر الإثنين «أدعو كل من لا يزالون يعارضون إلى الانضمام للأغلبية... المسائل المتبقية يمكن التعامل معها بعد تشكيل الحكومة الجديدة».

العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً