العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ

ضوء أخضر نيابي «كبير» للحكومة: اقترضوا حتى 10 مليارات دينار

تصوير : عيسى إبراهيم
تصوير : عيسى إبراهيم

القضيبية - حسن المدحوب، محمود الجزيري 

08 ديسمبر 2015

أعطى مجلس النواب في جلسته أمس الثلثاء (8 ديسمبر/ كانون الأول 2015) ضوءاً أخضر كبيراً للحكومة لتتجه إلى المزيد من الاقتراض والوصول بالدين العام إلى 10 مليارات دينار، بعد موافقتهم على مرسوم بقانون بهذا الشأن.

ورغم انقسام مواقف النواب بشأن ذلك، إلا أن المرسوم بقانون مرر بغالبية 18 صوتاً مقابل رفض 14، في الوقت الذي كان يجب أن يجمع الرافضون له 21 صوتاً لإسقاطه، إلا أن الكفة رجحت وبشكلٍ مريح لمؤيدي المزيد من الاقتراض الحكومي.


الحكومة: نقترض لدفع «التزامات الموازنة» والقتال في اليمن والأمن الداخلي

ضوء أخضر نيابي «كبير» للحكومة: اقترضوا حتى 10 مليارات دينار

القضيبية - حسن المدحوب، محمود الجزيري

أعطى مجلس النواب في جلسته أمس الثلثاء (8 ديسمبر/ كانون الأول 2015) ضوءاً أخضر كبيراً للحكومة لتتجه إلى المزيد من الاقتراض والوصول بالدين العام إلى 10 مليارات دينار، بعد موافقتهم على مرسوم بقانون بهذا الشأن.

ورغم انقسام مواقف النواب بشأن ذلك، إلا أن المرسوم بقانون مرر بغالبية 18 صوتاً مقابل رفض 14، في الوقت الذي كان يجب أن يجمع الرافضون له 21 صوتاً لإسقاطه، إلا أن الكفة رجحت وبشكلٍ مريح لمؤيدي المزيد من الاقتراض الحكومي.

وزير المالية: لدينا التزامات وأشخاص يقاتلون في اليمن وتحديات أمنية محلية

وفي مداخلات متعددة خلال الجلسة، قال وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة «جلالة الملك أعطانا الصلاحية للوصول إلى توافقات معكم بشفافية واضحة تخدم شعب البحرين».

وأضاف «كما تعاملنا مع التوافقات أثناء زيادة أسعار النفط، اليوم نتعامل مع أحداث نتيجة انخفاض أسعار النفط، ومازلت أرى أن هناك مجالات كثيرة في الاقتصاد البحريني، ونستطيع أن نصل لقرارات صحيحة معكم تخدم الصالح العام».

وأردف وزير المالية «تصوّري أننا عندما نصوّت على 10 مليارات دولار، فنحن لن نبدأ بالمواطن، وكلما أسرعنا في تحقيق هذا الهدف، زيّدنا دخل الدولة، وتأكدوا أن ثقة جلالة الملك فينا وفيكم كبيرة حتى نقوم بهذا الدور أمام المواطنين».

وتابع «لو رجعنا للموازنة التي وافقتم عليها، ستجدون أن حجم العجز بالإضافة إلى «البلنس» يزيد على 7 مليارات، لأن الموازنة كانت مبنية على أساس 60 دولاراً للبرميل، والحقيقة فقط أن سعر النفط انخفض، وصرنا بحاجة للاقتراض أكثر».

وأفاد «لدينا التزامات مالية، وأناس يقاتلون حاملين أرواحهم على أكفهم للدفاع عن الشرعية في اليمن، كما لدينا تحديات أمنية محلية، ولا أهدد بشكل مبطن، لكن هذا واقع الحال، بأنه إذا لم أحصل على مبالغ أكثر لن أستطيع تلبية الاحتياجات».

وواصل وزير المالية «نحن لا نصرف في فراغ، لكن نحاول مع انخفاض النفط مع الحفاظ على نسبة نمو إيجابية ونسبة بطالة متدنية، ونستطيع القول إن اقتصادنا خلال 15 سنة زاد إلى 12 ألف و800 مليون دينار».

وأردف «نحن نحاول الحفاظ على مكتسبات المواطنين بشكل واضح، اطلعنا على تجارب دول مثل بريطانيا وإيرلندا، وأساس هذا الموضوع زيادة الدخل وتخفيض المصروفات، سواء قدرنا البترول من 30 - 60 في النهاية هناك مبالغ إجمالية للصرف».

وأكمل الوزير «وبالنسبة لملاحظة موضوع الفساد المالي والإداري، أي شخص لديه دليل «خله يمر علينا» ونحن مستعدون أن نذهب معه لتقديم ما لديه، ويجب أن يتقدم ببلاغ رسمي».

وأشار إلى أن «متطلبات الحكومة هي متطلبات خدمة الشعب، والمشاريع بحسب برنامج الحكومة ملتزمة وتنفذ، ولم يصدر تغيير ولم تبلغ السلطة التشريعية بأي نية للحكومة بتغيير برنامجها».

وختم الوزير «لدينا عجز، ولدينا التزامات أمنية، لكن التزاماتنا الأساسية الالتزامات الموازنة العامة للدولة، لا يجب أن يكون المواطن هو أول جهة نتعامل معها، وهناك التزامات أمنية محلية وخارجية».

وزير الإعلام: لم نوقف أي مشروع حكومي للآن

ومن جهته، أوضح وزير شئون الإعلام وشئون مجلسي الشورى والنواب عيسى عبدالرحمن الحمادي «ما تردد عن إيقاف أي مشروع وارد في برنامج عمل الحكومة غير صحيح، تم وضع الموازنة على متوسط سعر البرميل 60 دولار أميركي، وهذا أمر يفرض تحدياً علينا جميعاً، إضافة إلى الأوضاع الأمنية في المنطقة، وما يتطلب وجود تدفقات مالية تمكن الحكومة من الالتزام ببرنامج عملها من خلال الموازنة، وإذا كانت هناك فجوات فيجب أن تسد بحلول آنية وهي الاقتراض، الأمر الآخر فقد شكلت فرق عمل لخفض المصاريف المتكررة، وهذا العمل مستمر، وسيتم رفعه لمجلس الوزراء خلال أسبوع».

النواب انقسموا بين مؤيد ومعارض

وفي مداخلاتهم، انقسم النواب بين مؤيد ومعارض لمرسوم رفع الدين العام المذكور، وفي مداخلته قال رئيس اللجنة المالية والشئون الاقتصادية عبدالرحمن بوعلي «في السبعينات كان سعر النفط 20 دولاراً لكن البحرين قدرت على بناء الكثير من المصانع والصناعات كألبا والبتروكيماويات والحديد والصلب، والآن يصل الدين العام إلى 10 مليارات».

وأضاف «يجب أن ننظر إلى دول الخليج إلى أين وصلت، ونحن مكانك سر منذ سنوات، أنا أوجه كلامي إلى جلالة الملك: هناك مشكلة في البلد لابد أن نطلع عليها ونحلها، هناك وضع سياسي قائم في البلد أدى إلى كل هذه الأوضاع الاقتصادية؟ إلى متى ندس رأسنا في التراب، نريد للمواطن البحريني أن يعيش أسوة بالخليجيين، صرنا غرباء بالنسبة للخليجيين».

وأردف بوعلي «شعب البحرين يا جلالة الملك ينتظر مكرمة ولو بسيطة لهذا الشعب البسيط، وأعتقد أن كل الاطروحات التي تصل في المجلس لا توصل لك، والمستشارين لا يوصلون لك الكلام الحقيقي، وأتمنى من وزير الإعلام أن ينقل كل ما يقال في هذه الجلسة إلى جلالة الملك».

وأكمل «لست مقتنعاً بزيادة الدين العام لكن الواقع يفرض عليّ الآن، عندما تحدثنا عن الموازنة والدين العام والـ70 مليون دولار، الأغلب اعترض، وعندما طالبنا أن الموازنة لا تضع على 60 دولاراً مع أن البرميل كان واصل إلى 50 دولاراً، لكن الآن «ويش جابرك على المر... قال إلّي أمر منه».

وختم «لا مفر من الموافقة على سقف الدين العام إلى 10 مليار دولار، ولكن أطلب من وزير المالية التعهد بالالتزام بالمشاريع التي وردت في برنامج عمل الحكومة، البحرينيون شعب فقير مسكين يرثى له».

العسومي يسحب «الصرف الصحي»

وفي بند مشاريع القوانين، طلب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة النيابية عادل العسومي سحب مشروع قانون الصرف الصحي أسبوعاً لمزيد من الدراسة ووافق النواب على ذلك.

إقرار 9 مقترحات برغبة وتأجيل العاشر

وأقر النواب في جلستهم أمس 9 مقترحات برغبة، وتم التصويت على تأجيل اقتراح عاشر.

والمقترحات التي تمت الموافقة عليها هي: إنشاء جهاز إداري يحمل اسم (الخط الساخن) بوزارة العدل تكون مهمته تقديم المعلومات بشأن الإجراءات الإدارية المتبعة فيما يتعلق بإجراءات التقاضي، وإنشاء مسجد صغير في كورنيش شارع الفاتح، وزيادة عدد التراخيص لمعلمي السياقة، وإعادة النظر في اشتراطات التعمير في المناطق القديمة، وذلك للحفاظ على هويتها البحرينية، وإنشاء مرفأ بحري وساحل للصيادين في منطقة الهملة.

وكذلك مقترح بوضع حل عاجل للكارثة البيئية التي يسببها مجرى مياه الصرف الصحي الذي يصب في خليج توبلي، ومقترح لتحويل تخصيص أرض مركز الإبداع التابع للمؤسسة العامة للشباب والرياضة للمشاريع الإسكانية لوزارة الإسكان وتعويض المؤسسة العامة بموقع آخر، وإنشاء (كوبري) في تقاطع شارع الفاتح، والاقتراح برغبة بشأن عمل جسر في تقاطع نادي النجمة وشارع الفاتح وتقاطع فندق الخليج (الجفير) وتقاطع أم الحصم (الجفير).

وقرر المجلس تأجيل النظر في الاقتراح برغبة بشأن إنشاء وزارة التخطيط والبحث العلمي لمدة أسبوعين.

تشكيل لجنة تحقيق في «الإعلانات»

وجلسة عامة لمناقشة «الأمطار»

وأخيراً، وافق المجلس في جلسته أمس على تشكيل لجنة تحقيق في ضوابط الإعلانات، كما صوّت بالموافقة على عقد مناقشة عامة في الأمطار وسوء البنية التحتية خلال إحدى الجلسات المقبلة.

كلمة سر
كلمة سر
نقاشات نيابية على هامش جلسة أمس
نقاشات نيابية على هامش جلسة أمس

العدد 4841 - الثلثاء 08 ديسمبر 2015م الموافق 25 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 73 | 10:14 م

      اقتراض

      الهوامير فازت فيها… انا اقول على الحكومة ان تعمل مصالحة مع الشعب وان تنهي الملف الأمني الذي كسر كاهل المملكة وعلى جلالة الملك ان يصدر عفوا عاما كما فعل أبان استلامه دفة القيادة… صدقوني بتجوفون التغيير

    • زائر 71 | 12:43 م

      اي

      خله تقترض الدينار طايح طايح اليوم كيلو الدجاج 1.300لمه يطيح الدينار 10دينار مابجيب دجاجة ... اصحه يا شعب

    • زائر 68 | 10:49 ص

      متى

      بتحلون سالفة اللحم؟؟؟
      الشعب صاير جوعان و محروم منه...

    • زائر 67 | 10:07 ص

      وقفوهم إنهم مسؤولون !!

      النواب وييين و الاقتصاد وين كل واحد مسوي روحه يفهم في الاقتصاد و هم مايدرون وين الله حاشرنهم اهم شي عايشين و يستلمون فلووس تغرفهم و تزيدهم ولا يهمهم المواطن اللي بينداس من ورى قراراتهم ،، لو حسو بالفقر جان طلع صوتهم و وقفو ضد القرارت ... و يحسنون من حال المواطن لكن ويييين (( ....

    • زائر 60 | 8:56 ص

      البحرين انتهت

      البحرين انتهت الى غير رجعة……

    • زائر 58 | 7:17 ص

      ولد البلاد

      تدينو من سيدفع الشعب البحريني الأصيل هو الذي سيعاني من تبعات الدين وفوائدها الكبيره أصبحت رواتبنا حرام وقليلة البركه بسبب الحرام في مدخول البلد من الخمر والعربده السياحية والربا لك الله يا شعبي الطيب

    • زائر 57 | 7:08 ص

      حسبنا الله وكفى

      أعزائي المعلقيننعرف ان هذا القرض مولصالحنه لكن بسبب القهر الذي نعيشه قلة رواتب وقروض وبطالة نقول يمكن ينوبنه من هاالمليارات شي والله ندري انه هذي القروض هلاك لينه وللأجيال القادمة ومن ضامن عمره أوعمر عياله يوم بعد يوم نعيش القهر في النهاية مابصير الا إلي يبونه

    • زائر 56 | 6:18 ص

      بصوتك تقدر " طل "

      نواب ريموت كنترول

    • زائر 64 زائر 56 | 10:03 ص

      منى

      النائب يأخي ضامن راتبه ولكن الشعب الحيران بين نار الراتب الضئيل والضعيف وتعطيل عن العمل ومصروفاته ومسؤولياته وغارق في ديونه ولا من معين

    • زائر 52 | 4:55 ص

      قلناها هذا مجلس الحكومة

      هذا المجلس يقف مع الحكومة في كل انتكاساتها وأخطائها الفادحة بحق الشعب ويتحمل جميع من في المجلس نتائج هذا القرار

    • زائر 41 | 3:07 ص

      ايها المواطن.

      لا تتعجب يوم اذا نومتك بتصير عليها ضريبه ههههههه

    • زائر 49 زائر 41 | 4:26 ص

      ابوسعد

      يعني شنو افلاس حقيقي للبلد ياشعب الايام القادمها اسوا وعلى الجميع سني شيعي كنا في مركب واحد وادا طبع المركب يويل الكل من الطبعة ا....

    • زائر 40 | 2:55 ص

      سجل يا تاريخ

      عاااااااااار على تاريخ البحرين

    • زائر 43 زائر 40 | 3:22 ص

      العار لمن؟

      العار لمن يعرف الحل و لكن يغض الطرف عنه
      العار لمن يصر على المضي في طريق يعرف أن نهايتها يؤدي إلى الهاوية
      العار لمن يبصم على مايأتيه من أوامر من أطراف معينة مع علمه بخطإها
      العار لمن يعمل بإسم الشعب و لكن عمله ضد الشعب
      العار لمن يدعي المدافعة عن حقوق الشعب و هو يقنن ضد الشعب و إرادته
      العار لمن حصل على بضعة أصوات لدخول البرلمان المرفوض من الغالبية ثم يدعي أنه يمثل الشعب

    • زائر 44 زائر 40 | 3:31 ص

      لمن؟

      لمن يساعد بتشديج القوانين على من يطالب له و لعائلته بالحقوق و العدالة و لا يرى أكثر من موطيء قدمه و نسي أن من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

    • زائر 37 | 2:32 ص

      المشكلة أن الفساد لا زال مستشري

      شوفوا تجربة اليونان، فساد مستشري ، الحكومة نفسها تزور التقارير الإقتصادية لأجل خداع المقرضين بأن الإقتصاد قوي و ينمو، و أتضح بالنهاية أنه كله كذب، لكن عقب ما راحت فلوسك يا صابر و تضررت سمعة الدولة و زادت البطالة بين الشعب و صار البلد مديون بمئات المليارات و تحت رحمة شروط المقرضين

    • زائر 38 زائر 37 | 2:46 ص

      كلام صحيح 100%

      وهذا اللي بصير في البلد.

    • زائر 47 زائر 37 | 4:21 ص

      لا تخاف .

      عندهم حق الماراثون ومهرجان الثقافه . ...

    • زائر 36 | 2:31 ص

      أزمة الوطن الاقتصادية والسياسية ناقوس خطر على الجميع

      وهذا تتحمله الحكومة بالدرجة الاولى لعدم اعتمادها على المواطن وجلب من هب ودب وإعطاء رواتب للمجلسين والوزراء بعيدة عن المعقول رواتب فلكية أكثر بكثير من الدول الغنية

    • زائر 35 | 2:12 ص

      الاقتصاد بتركعونه بالدين وأزمة الوطن لماذا لا نسرع لحلها

      لأن الاستقرار يرفع الاقتصاد يجب توظيف المواطنين وتقليص الأجانب وبالأخص في وزارة الدولة والشركات الحكومية حلات الثوب ركعته منه وفيه اعتماد المواطنة بالنسبة لأطراف الازمة الثلاثة يبدأ بحلحلة الأزمة وإرجاع الثقة للجميع وهذا كفيل لسير الوطن في الاتجاه الصحيح

    • زائر 33 | 2:04 ص

      اكبر مشكله

      التعليقات في صوب و الواقع في صوب ، يا جماعه الاقتراض حكومي يعني باسمي و باسمكم و في حالة الافلاس انا و انتوا بنتحمل الخساير مب الهبارات الي فوق ! معاشات التقاعد بتطير الخدمات الصحيه و التعليميه و كل مرافق الدوله بتوقف .. اقرا شوي عن اليونان الله يهداكم بس و احنا نتكلم عن اليونان بلد فيه مصادر و بنيه تحتيه محترمه مب نفس الي عندنا خرطي ! و مصادر دخلهم متنوعه اكثر منا ..
      و ربي شعب نايم في العسل لين طاق الفاس براس بعدين بتحركون ، مبدال ما تقلبون الدنيا على هالقرارت و تطالبون بتحقيق،تصفقون!!

    • زائر 42 زائر 33 | 3:18 ص

      وانت شعب نايم في العسل

      يعني ويش الشعب هو الغلطان؟ حكومتك وتصرفاتها هي الغلط. .من تجنيس غير واعي. .من أزمة سياسية طاحنة وفلوس تدفع لقمع الشعب وتحرق في شوزن وغازات خانقة ورواتب لمن يستخدمها. شعب نايم في العسل! !!لا ياحبيبي نايم في السجون وتحت التعذيب
      لأنه طالب بحقوق طبيبعة من حقه .لاتلوم الشعب لأن الشعب تعبان والافواه مكمم لاتسيطيع أن تعترض لأن مصيرها بيكون........

    • زائر 31 | 2:01 ص

      غريب

      شكلنه راح نعيش مثل العصور المضلمه وكانت الدوله تاخد ضرايب من المواطن وتشاركه في ارباحه وفلوسه والي ما يدفع يعاقب بالقانون

    • زائر 29 | 1:51 ص

      لاحول الله

      يعالجون الخطأ بخطأ اكبر

    • زائر 28 | 1:47 ص

      هذا نتيجه الاسراف والبوق

      سنين والاسراف والبوق لاعب لعبته واللحين افتقروو الله يفقركم

    • زائر 26 | 12:54 ص

      بنت عليوي

      يعني سعر النفط انخفض رحتون أقترضتون عجل لو خلص النفط شنو بسووون، وين التخطيط ووين البدائل ووين المشاريع والأستثمارات شنو هالفشل، الأنسان العادي يخش ليه جم دينار للزمن وانتو يا حكومة ويا مسؤولين ماعندكم جم مليون من كل هالسنين تخشونهم حق الأزمات، متى بتوقفون الأقتراض؟!؟!؟ لين نغرق وعقب ادفعونا قيمته؟؟؟ والأكيد ان نص المبلغ راح يختفي ويتبخر

    • زائر 25 | 12:44 ص

      من باب التقشف .

      حل المجلسين , لعدم فائدتهم وصرف المال المتبقي لصالح المواطنين .

    • زائر 55 زائر 25 | 6:11 ص

      كلامك سديد

      بارك الله فيك حلوا المجلسين لعدم فائدتهم

    • زائر 24 | 12:12 ص

      هههههههههه الحين رواتبنا من اللي راح يتسلفونه ؟

      ويش يا جماعه شكله الوضع افلاس الله يستر هذا للحين ما خلصنا سنتين من طب سعر البترول وصارت هالبلاوي بعد خمس سنين بترجع رواتبنا لمئه وعشرين الحكومه قالت ليكم الخير جاي لا تستعجلون

    • زائر 22 | 11:46 م

      نواب الفلته

      ما في منهم
      دفعة هالنواب ما صارت
      سجلوا اساميهم في التاريخ
      الشره على اللي انتخبهم
      جان زين نهاجر

    • زائر 21 | 11:42 م

      سطوم

      ونت شكو باليمن وشرعيتها انت حل مشاكلك بعدين فكر في مشاكل الآخرين

    • زائر 20 | 11:41 م

      انا قلت بقترضون حق الاسكان والا دفع ابيال الكهرباء عن هالفقراء والله زيادة الراتب ابو يومين والا هالمجاري اللي تفوض في الامطار ... الخ بس فاقد الشي لا يعطي

    • زائر 17 | 11:29 م

      فقر في الثقافة الاقتصادية

      للاسف هذا لا يدل الا على ان اعضاء مجلس النواب يفتقرون الى الثقافة الاقتصادية وانهم غير مؤهلين الى تمثيل الشعب !!هل يعقل تسديد الدين بدين اكبر ؟! واستغرب من بعض الردود المؤيدة التي تجهل الاقتصاد، سؤالي لهم هل تعلمون ماذا سيحدث لكم والى مستقبل ابنائكم ؟!الجواب سيعيشون حالة فقر شديدة بسبب هذه الخطوة الحمقاء ،، الى متى مواصلة هذا التخبط الذي يدمر مستقبل ميزانية الدولة ،،، قبل كل شي ؛ فكروا بمصلحة البلد و القانون يطبق على الجميع بمحاسبة بعض المسؤولين اللصوص الذين لهم يد كبيرة في كسر ميزانية الدولة !

    • زائر 34 زائر 17 | 2:05 ص

      ياخوي

      شتفهم انا كل يومين اعلق بنفس كلامك بس الشعب نايم فعلا بالعسل و راح ارددها كل يوم لانه محد راضي يوتعي ! و للاسف اكثر الناس ما تفهم في الاقتصاد عبالهم الدين هدية !!

    • زائر 50 زائر 17 | 4:31 ص

      جهل كبير و خطأ فادح

      لما شفت نائبه كويتيه تصرخ عن الدين العام وتهاوش من قلب قلت ويش فيها وليش هالحميه والفزعه عن الدين العام للدوله لان من خوفها ومحبته للدوله وادركت ان الدين العام مهم جدا .. بينما عندنا يحسبون الدين العام لعبه واستهتار والنواب جهله و سدج مايهمهم مصلحه البلد وخوفهم عليه . رايت العجب بين الدولتين حقا

    • زائر 16 | 11:28 م

      ههههههههههااااااااي

      مسوين انجاز يعني الحين ؟؟ وانتون من تزقلتون على هالكراسي كله الشور شورك يا يبا والراي رايك يا يبا مالت على البمبر

    • زائر 14 | 11:17 م

      مووواطن

      عاد عطونا شي قبل ما اتبوقونه كله

    • زائر 19 زائر 14 | 11:35 م

      الحبرة وصلنا الى القمة

      هولاء بخبراهم وصلونا الى قمة الاقتراض الا محدود فابشرا ياشعبى ووالقادم اعظم ايام سوداء لا محاله

    • زائر 13 | 11:10 م

      عاد الحكومة تحارسهم يوافقون

      10 مليار او 20 ، هي الحكومة مقترضة مقترضة، سواء بموافقتكم أو رفضكم

    • زائر 7 | 10:18 م

      على ايدكم

      اي تسلفوا تسلفوا الشعب بيدفع

    • زائر 6 | 10:14 م

      نجم

      لا تأييد للنواب بهذا العمل ولا مؤيد وهذا كله يأتي في الاخير على المواطنين ومصروفهم .
      اذا تكلموا النواب وقالوا قوانين ضد المواطنين وخاصة اذا كانت فيها تغريم المواطنين رسوم تنفذ القرار بسرعة وخلال ايام أما اذا تكلموا النواب في قرار لصالح المواطنين وزيادة رواتبهم رمي القرار وسكتوا عنه حتى ينسى

    • زائر 5 | 10:09 م

      10 مليار

      والله تغني جميع البحرينيين
      وزعوا علينا شوي

    • زائر 4 | 9:42 م

      غريبه

      يعني خطة 2030 اللى نفختوا راسنا بها طارت مع العشرة مليار

    • زائر 3 | 9:41 م

      إنشاالله الياي خير

      إن شاالله بس تناقشتو عن زيادة الرواتب 100% الناس تنتظر والبلد جاي على أفراح العيد الوطني كلش ماقدرتو على موضوع الزيادة طيحو قروض الناس أو راتبين هدية لكل مواطن

    • زائر 9 زائر 3 | 10:37 م

      عزيزي

      الله يكون في عونك شوف لي وين وصلونة الحبايب الواحد صار يهلوس بينة او بين نفسة...الله كريم.

    • زائر 30 زائر 3 | 2:00 ص

      من صجك بس

      ارسل كلمه حلم الى 181 !! انت اذا حصلت راتبك اصلا السنه اليايه زين .. مو تبي بعد هدايا .. الناس في شنو و انتوا في شنو ! 10 مليار عشان يغطي عجز الحكومه مب عشان تلعب فيه و فكر بعيالك الا الفتره اليايه اذا حصلوا قرص خبز زين .. ما ذبحنا الا هالمنطق .. افكر بيومي و انسى مستقبلي !

    • زائر 2 | 9:40 م

      حجة في حاجة

      ههههه فلحنا

    • زائر 11 زائر 2 | 10:53 م

      النواب ليس لديهم ضوء أحمر

      النواب ليس لديهم ضوء أحمر حين تأتي الأوامر من السلطة لأنهم كما قال أحدهم مهددين في الرواتب (رواتب النواب و لا يهمهم رواتب الشعب).
      لكم الله أيها الشعب المغلوب على أمره فأنتم بين سندان نواب لم تختاروهم و بين مطرقة الحكومة. لا شك أيها الشعب أن النواب و الحكومة أبخص بما ينفعكم فضعوا بطيخ صيفي في بطونكم ( ولو كنتم بفصل الشتاء )

    • زائر 1 | 9:37 م

      نواب الشعب

      اقترضوا بس لا توقفوا رواتبنه الله يخليكم .

    • زائر 10 زائر 1 | 10:39 م

      ما الفائدة يا عقلاء ؟؟؟

      لو رفعوا راتبك لملايين الدنانير و لكن نزلت عملتك إلى الحضيض ما فائدتك.
      لو كان لديك قرض فهل تفضل أن تصبر قليلا على الضيق و نسدد قرضك أم تزيد مبلغ الإقتراض و تزيد مبلغ الدفع لفوائد القرض؟ سؤال للعقلاء .
      إن كنا كمجموعة و نملك شركة و رأيت بعضهم يصرون على زيادة القروض ألا يخطر ببالك أن في الأمر سرا وراء إصرارهم و أن لهم مصالح و أجندة تختلف عن الباقين.
      أخبرونا ما فائدتنا في الحروب الخارجية و لم يتحمل الشعب ما لم يكن له رأي في المشاركة به و ما فائدة الشعب من التجنيس و زيادة أعباءه؟

    • زائر 45 زائر 1 | 3:57 ص

      زائر 33 و 35 و 36 و 37| تعليقاتكم جلها في الصميم

      سيما زائر 35 حين تكلم عن الأجانب؛ وأضيف على ما تفضل به وأقول ليس الأجانب
      فحسب بل التجنيس العشوائي الغير مدروس دراسة مستقبلية صحيحة ودقيقة
      قد فاقم الوضع أكثر من الأجانب وزاد الطين بلة انخفاض سعر النفط بسبب الحروب
      والمشاكل ما جعل الميزانية لاتستطيع سد النقص فأصبحت خزينة الدولة تعاني من
      عجز لذا البلد في خطر عظيم وأوشكنا على شفير الإنهيار والعياذ بالله وإن لم يتدارك
      الأمر في أسرع ما يمكن المتضرر الأول الاخير هو المواطن ... تقبلوا مروري

    • زائر 48 زائر 1 | 4:25 ص

      الانسان العادي ماياخذ قرض فوق طاقته مو بعد دوله

      اللى مو هامنه البلد ولا يبغي مصلحتها في الحاضر والمستقبل يقترض علشان اولاده يتشتتون ويلومون من كان السبب

اقرأ ايضاً