العدد 4842 - الأربعاء 09 ديسمبر 2015م الموافق 26 صفر 1437هـ

20 فريقاً يتنافس على 9 مقاعد للبقاء في «يوروبا ليغ»

يتنافس 20 فريقاً على 9 بطاقات متبقية لبلوغ الدور الثاني من مسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم (يوروبا ليغ) في المجموعات الـ12 اليوم (الخميس).

وحجز 15 فريقاً بطاقته حتى الآن إلى هذا الدور وهي مولد النرويجي (المجموعة الأولى)، وليفربول الإنجليزي (الثانية)، وبوروسيا دورتموند الألماني وكراسنودار والروسي (الثالثة)، ونابولي الإيطالي (الرابعة)، وفياريال الإسباني ورابيد فيينا الروسي (الخامسة)، وبراغا (البرتغالي (السادسة)، ولاتسيو الإيطالي وسانت إتيان الفرنسي (الثامنة)، وبال السويسري (التاسعة)، وتوتنهام الإنجليزي (العاشرة)، وشالكه الألماني وسبارتا براغ التشيكي (الحادية عشرة)، وأتلتيك بلباو الإسباني (الثانية عشرة). كما تأهلت 4 فرق حلت ثالثة في دوري أبطال أوروبا وستتابع المغامرة في هذه المسابقة وهي مانشستر يونايتد الانجليزي، وشاختار دانييستك الأوكراني وغلطة سراي التركي وإشبيلية الإسباني، بانتظار معرفة هوية الفرق الأربعة الأخرى بنهاية الجولة السادسة من دور المجموعات.

وبالعودة إلى الدوري الأوروبي، تستقطب منافسات المجموعة الثامنة الاهتمام فيتصدر بشيكتاش التركي برصيد 9 نقاط متقدماً على لوكوموتيف موسكو الروسي بنقطة واحدة وعلى سبورتينغ لشبونة البرتغالي بنقطتين. ويستضيف سبورتينغ فريق بشيكتاش في الجولة الأخيرة وهو يحتاج إلى الفوز لكي ينتزع بطاقة التأهل في مباراة وصفها مدربه جورجي جيسوس بأنها «نهائي حقيقي».

في المقابل، يحتاج لوكوموتيف موسكو إلى الفوز على سكيندينبرو الألباني (الأخير بـ3 نقاط) أو حتى التعادل شرط خسارة بشيكتاش.

وفي المجموعة الأولى، تبدو الأمور في متناول فنربخشه التركي عندما يستضيف سلتيك الاسكتلندي الذي يخوض مباراة شرفية ليس إلا. ويحتل الفريق التركي المركز الثاني متقدماً بفارق نقطتين عن أياكس أمستردام والذي يخوض مباراة ضد مولده الذي ضمن التأهل في الجولة السابقة.

ويواجه أياكس الهولندي، بطل أوروبا السابق، خطر الخروج من دور المجموعات وهو ما سيشكل صدمة كبيرة لجماهيره بعد أن أخفق في التأهل لدوري أبطال أوروبا في أغسطس/ آب الماضي. ويتوقف الأمل الوحيد المتبقي لأياكس في التأهل من المجموعة الأولى، على فوزه أمام مولده النرويجي الذي تأهل بالفعل، إلى جانب هزيمة فنربخشه التركي صاحب المركز الثاني على ملعبه أمام سلتيك الاسكتلندي الذي حسم خروجه بالفعل.

وفي المجموعة السادسة، ستكون البطاقة الثانية بعد تأهل براغا محصورة بين مرسيليا الفرنسي وسلوفان ليبيريتش التشيكي اللذين يلتقيان على ملعب الأخير. ولا بديل لسلوفان إلا الفوز إذا أراد انتزاع المركز الثاني وبطاقة التأهل على حساب منافسه.

وتأهل ليفربول متصدر المجموعة الثانية إلى دور الـ32 بالفعل قبل المواجهة التي يخوضها أمام مضيفه سيون السويسري صاحب المركز الثاني، لكن ليفربول بحاجة إلى نقطة واحدة لإحراز صدارة المجموعة، لكنه تلقى أنباء سيئة بتأكد غياب مهاجمه دانييل ستوريدج لفترة بسبب الإصابة.

ولا بديل لدى شالكه الألماني سوى الفوز على مضيفه أستيراس اليوناني كي يحرز صدارة المجموعة الحادية عشرة، علما بأنه تأهل من المجموعة بالفعل برفقة سبارتا براغ صاحب المركز الثاني.

ويمتلك دورتموند 10 نقاط في المجموعة الثالثة، ولكن حتى الفوز على باوك سالونيكا اليوناني ربما لا يكون كافيا لإحراز الصدارة إذ يتفوق عليه كراسنودار الروسي في نتائج المواجهات المباشرة، وذلك قبل لقاء الفريق الروسي مع جيلان جابالا في اذربيجان.

ويحتاج فياريال إلى الفوز على مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي لإحراز صدارة المجموعة الخامسة، في الوقت الذي ينشغل فيه الفريق بالمواجهة المرتقبة أمام ريال مدريد في الدوري الإسباني يوم الأحد المقبل. ويتصدر فياريال المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة متساويا في ذلك مع رابيد فيينا النمساوي الذي ضمن التأهل معه والذي يستضيف دينامو مينسك البيلاروسي اليوم.

وربما يلجأ المدير الفني لفياريال مارسيلينو غارسيا إلى إراحة بعض لاعبيه الأساسيين تحسبا لمواجهة ريال مدريد. وقال غارسيا: «كلتا المباراتين مهمتان. سأحاول اختيار أفضل تشكيل في كل من المباراتين، ونحن ندرك ضرورة الفوز بهما».

العدد 4842 - الأربعاء 09 ديسمبر 2015م الموافق 26 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً