العدد 4843 - الخميس 10 ديسمبر 2015م الموافق 28 صفر 1437هـ

عبدالنبي سلمان يتنحى عن زعامة «التقدمي»

عبدالنبي سلمان
عبدالنبي سلمان

تنحى الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان، عن زعامة الجمعية، بعد أن خلا اسمه من قائمة المترشحين للجنة المركزية والتي سيتصدى أحد أعضائها، لقيادة الجمعية في الفترة المقبلة. بذلك، يتبوأ التقدميون، صدارة المشهد السياسي، تحديداً من زاوية التداول الطوعي لمنصب الأمين العام، والذي تعاقبت عليه 3 أسماء، هي الراحل أحمد الذوادي، حسن مدن، وعبدالنبي سلمان.

هذا، وتستعد جمعية المنبر التقدمي، لعقد مؤتمرها العام السابع، والذي تقرر له أن يلتئم اليوم الجمعة (11 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، في جمعية المهندسين بالجفير، مصحوباً ذلك بحديث لرئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام علي غنام، بين فيه أن جدول أعمال المؤتمر الذي يأتي تحت عنوان «نحو حل سياسي شامل على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية»، سيتضمن مناقشة وثيقة «نحو توافق ضروري على رؤية سياسية في البحرين»، وبحث سبل الخروج من الأزمة.


سلمان يتنحى عن زعامة «التقدمي»... والمؤتمر العام يبحث اليوم رؤى جديدة للأزمة السياسية

الوسط - محمد العلوي

تنحى الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي عبدالنبي سلمان، عن زعامة الجمعية، بعد أن خلا اسمه من قائمة المترشحين للجنة المركزية والتي سيتصدى أحد أعضائها، لقيادة الجمعية في الفترة المقبلة.

بذلك، يتبوّأ التقدميون، صدارة المشهد السياسي، تحديداً من زاوية التداول الطوعي لمنصب الأمين العام، والذي تعاقبت عليه 3 أسماء، هي الراحل أحمد الذوادي، حسن مدن، وعبدالنبي سلمان.

هذا، وتستعد جمعية المنبر التقدمي، لعقد مؤتمرها العام السابع، والذي تقرر له أن يلتئم اليوم الجمعة (11 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، في جمعية المهندسين بالجفير، مصحوباً بحديث لرئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام علي غنام، بين فيه أن جدول أعمال المؤتمر الذي يأتي تحت عنوان «نحو حل سياسي شامل على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية»، سيتضمن مناقشة وثيقة «نحو توافق ضروري على رؤية سياسية في البحرين»، وبحث سبل الخروج من الأزمة.

وفيما إذا كان ذلك يعني أن المؤتمر العام سيبحث رؤىً جديدة ومختلفة للأزمة السياسية، اكتفى غنام بالقول «الوثيقة لاتزال ورقة في طور النقاش، وبالمناسبة فإنها ليست المرة الأولى التي تناقش فيها الجمعية وثائق تتعلق بالأزمة السياسية، من بين ذلك ما طرح بعيد اندلاع الأزمة في العام 2011».

وعن كلمات المؤتمر، قال غنام «سيفتتح المؤتمر، بعدد من الكلمات، تشمل كلمة التيار الديمقراطي ويلقيها الأمين العام لجمعية العمل الديمقراطي (وعد)، ثم كلمة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، فكلمة الجمعيات السياسية يلقيها المعاون السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق خليل المرزوق، وأخيراً كلمة لجمعية المنبر التقدمي».

وأضاف «إلى جانب ذلك، سيشتمل المؤتمر على انتخابات عضوية اللجنة المركزية، حيث سيتنافس 28 مترشحاً على مقاعدها الـ 25، أما مناصب الأمين العام ونائبيه وتشكيلة المكتب السياسي، فتحسم بعد أن تجتمع اللجنة المركزية في اجتماعها الأول»، لافتاً إلى أن التنوع حاضر في قائمة المترشحين لعضوية اللجنة المركزية.

القائمة التي طغى عليها عنصر الخبرة، اشتملت على 6 أسماء لمترشحات سيتعين عليهن منافسة 22 رجلاً، للحصول على موطئ قدم في اللجنة المركزية، والتي يتوقع لها أن تضع «التقدمي»، وريثة اليسار البحريني، على أعتاب مرحلة جديدة، يراد لها استعادة وحدة ودور التنظيم.

في السياق ذاته، وفي التعليق على مستجدات عملية المصالحة الداخلية والتي تخوضها جمعية المنبر من أمد، أكد غنام أن المصالحة تتقدم كثيراً، وأضاف «شكلت الجمعية عدة لجان للمصالحة، وشهدت تجاوباً كبيراً من الأعضاء»، منوهاً في الوقت ذاته إلى استمرار الاتصالات لحث الجميع على التواجد في المؤتمر.

ولاتزال هواجس التباينات، حاضرة، رغم العزم الشديد الذي أظهرته قيادات التقدمي في لم شمل الجمعية، وتجاوز حالة المراوحة التي تركت تأثيراتها على فاعلية الجمعية، التي تمثل أحد أعمدة التيار الديمقراطي في البحرين، التيار الذي قال عنه الأمين العام لـ «التقدمي» عبدالنبي سلمان إن «بلورته، ستحظى بأهمية استثنائية».

قبل ذلك، كان الأمين العام السابق لجمعية المنبر التقدمي حسن مدن، قد استبق المؤتمر العام السابع، بحديث حمّل من خلاله هذا التيار، مسئولية ما وصفه بـ «نقطة الضعف الجوهرية التي يُعاني منها الحراك السياسي في البحرين»، وذلك بعد إقراره بفشل التيار في بلورة صيغة للعمل المشترك بين مكوناته المختلفة تميزها عن الأطروحات والمواقف الأخرى في المجتمع.

العدد 4843 - الخميس 10 ديسمبر 2015م الموافق 28 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 2:45 ص

      جماعات الضد

      رغم انها جمعية يسارية لا علاقة لها بالدين الا انها اكثر من ظهرت بها الطائفية من الذين يدعون اليسارية، اكثرهم لا يملكون الا معادات الاخر والتهجم وسلك الطريق المعاكس ولو كان خط،،، يعادون الوفاق فقط لانها الوفاق، سوا كانت صح ام خط ،، ايام المقاطعة هم يشاركون. اول من خرج من التحالف السداسي انتم ،لا تملكون الي الامور المشيركة لا يمكنكم ذالك ،،من الصعب عليكم التحالف مع الاخر وان كان ع صواب ، ولكن ترتمون ف احضان الظلم والاتهاظ فقط ف وجه الاخرين ماذا قدمتم يا من لا تملكون الا ارث اليسار ولو عاد لطردكم.

    • زائر 16 | 2:31 ص

      شهادات وفاة الجمعيات الشكلية موجوده بوزارة الصحه :

      فقط يرسلوا أحد مندوبيهم لإستلامها (وعد - التقدمي - الاخاء - الوحدوي - وبعضها الصراحه لا أعرف أسمائها لأنها لا تهش ولا تنش ) ولا ننسى في جمعيات أخرى سبقت وأن استلمت شهادة الوفاة مثل ما يسمى الوحده الوطنيه وائتلاف الفاتح والجمعيات الخرده التي تحت الإئتلاف أو ما يسمى الوحده الوطنيه ،،، وفي النهايه بقت الوفاق فهي في غرفة الإنعاش( بس عايشه على وايرات ) إلا إذا استجد شيء وخرج العملاق بو مجتبى من محبسه ،، لا هذي كلام ثاني .

    • زائر 19 زائر 16 | 10:32 ص

      الوفاق سبب الطائفية

      الوفاق سبب الطائفية في البحرين و باْذن الله بسقف أهل البحرين في وجهها

    • زائر 12 | 1:14 ص

      حسن مدن

      في رأيي ان الاستاذ حسن مدن قاد الجمعية بشكل أفضل من عبدالنبي الذي جعلنا نكون تابعين للوفاق و أفقدنا الاستقلالية لذلك حدثت الانشقاقات انا سأبقى خارج الجمعية حتى تعود الجمعية الى مبادئها الأصلية و هي الوقوف في وجه ... الشيعي و السني

    • زائر 4 | 11:36 م

      التقدمي

      الاستقلال الفكري والسياسي عن الاسلام السياسي الذي ورّط الجميع هو المخرج

    • زائر 13 زائر 4 | 1:17 ص

      صدقت

      صدقت يا اخي وعد و التقدمي بسبب انصياعهم للوفاق دمروا البلد و دمروا النسيج الاجتماعي كان المفروض عليهم ان يكونوا مستقلين ايام الأزمة و لكن انحيازهم للوفاق دمر البحرين و نشر الطائفية

    • زائر 3 | 11:00 م

      أخي العزيز عبدالنبي

      التحية والتقدير الى سيادتكم. جهودكم الطيبة ملحوظة في العمل النقابي وكذلك العمل السياسي. لا ننسى وقفتكم مع زميلك الأستاذ المعلم عبدالهادي المرهون في دعم مطالب نقابة عمال بتلكو والتي كان لها الأثر الكبير في تحقيق المطالب العمالية ومنها مشروع التقاعد المبكر الطوعي المميز.
      جزاك الله خيراً
      فيصل غزوان
      رئيس نقابة عمال بتلكو السابق.

    • زائر 6 زائر 3 | 11:40 م

      ليش؟!!

      وش دخل اتحاد النقابات في مؤتمر المنبر حتى يلقي كلمة
      خل يشوف أحوال العمال وحقوقهم احسن

    • زائر 15 زائر 3 | 2:10 ص

      دمتم عز للمبادىء

      اهناء واشد على ايدي نقابة بتلكو على قرارهم التاريخي الشجاح بنسحابهم من اتحاد نقابات العمال ومحاربتهم للفساد والمحسوبيه .. وادعوا جميع الرفقاء في جمعية المنبر الديمقراطي دعمهم ومساندهم.. وبسنا فساد

    • زائر 2 | 10:13 م

      عام

      جميعة المناصب وقت خروج الجمعية من البرلمان 2002 يقييم الى جمعية المنبر تستغل الفرص وقت اختلاف الجمعيات السياسية وجمعية لايوجد فيها الا اشكال من شاركو في فصل عمل الباء وتخريب الاتحاد العام بي انشاء، ومشاركة في تجمع جديد الى عمال البحرين وووووووو من المشاكل بين الجمعيات السياسيه

    • زائر 1 | 10:13 م

      امجاد

      وصلنا الالفية ومنذ تأسيس الجمعية وهي عايشة على امجاد الماضي كنا في الحمسينات كنا في الستينات الخ ماذا فعلتم منذ عام الفين الى الان؟

اقرأ ايضاً