العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ

«التقدمي» يعقد مؤتمره العام السابع... و«المعارضة»: مستعدون لحل أكثر مرونة مع السلطة

الحضور في المؤتمر السابع لجمعية المنبر التقدمي بمقر جمعية المهندسين بالجفير أمس - تصوير عقيل الفردان
الحضور في المؤتمر السابع لجمعية المنبر التقدمي بمقر جمعية المهندسين بالجفير أمس - تصوير عقيل الفردان

عقدت جمعية المنبر التقدمي مؤتمرها العام السابع أمس الجمعة (11 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في جمعية المهندسين بالجفير، وسط تفاؤل داخل الجمعية بلم شملها الحزبي، كما قامت بانتخاب 25 عضواً للجنة المركزية فيها، من بين 28 تقدموا للانتخابات الداخلية، لم يكن من بينهم الأمين العام الحالي للجمعية عبدالنبي سلمان.

فارس المنبر التقدمي وقائدها في أشد ظروفها الداخلية والخارجية، وأمينها العام الحالي عبدالنبي سلمان ألقى خلال الافتتاح كلمة الجمعية، مودعاً مكانه فيها، ومسدلاً الستار على ثلاث سنوات قضاها محاولاً رأب صدع الجمعية ولم شملها، وكان له ما أراد، ولم يتوانَ في مغادرة سدة الرئاسة حفظاً للتنظيم الوطني الديمقراطي الذي شارك في تأسيسه وإبقائه حياً وحراً ومتماسكاً.

ومن جانبه، قال القيادي في جمعية الوفاق خليل المرزوق في كلمة جمعيته في المؤتمر العام السابع لجمعية المنبر التقدمي المنعقد أمس الجمعة إن «المعارضة مستعدة للذهاب في حلول أكثر مرونة تراعي الأوضاع الاقتصادية الصعبة لوطننا».


سلمان يغادر «الرئاسة» وسط إشادات بدوره الوطني والحزبي...

«التقدمي» يعقد مؤتمره العام السابع و«المعارضة»: مستعدون لحل أكثر مرونة مع السلطة

الجفير- حسن المدحوب

عقدت جمعية المنبر التقدمي مؤتمرها العام السابع أمس الجمعة (11 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في جمعية المهندسين بالجفير، وسط تفاؤل داخل الجمعية بلم شملها الحزبي، كما قامت بانتخاب 25 عضواً للجنة المركزية فيها، من بين 28 تقدموا للانتخابات الداخلية، لم يكن من بينهم الأمين العام الحالي للجمعية عبدالنبي سلمان.

فارس المنبر التقدمي وقائدها وربانها في أشد ظروفها الداخلية والخارجية، وأمينها العام الحالي عبدالنبي سلمان ألقى خلال الافتتاح كلمة الجمعية، مودعاً مكانه فيها، ومسدلاً الستار على ثلاث سنوات قضاها محاولاً رأب صدع الجمعية ولم شملها، وكان له ما أراد، ولم يتوان في مغادرة سدة الرئاسة حفظاً للتنظيم الوطني الديمقراطي الذي شارك في تأسيسه وإبقائه حياً وحراً ومتماسكاً، وسط إشادات من التقدميين وقيادات القوى الوطنية بدوره الوطني والحزبي.

ومن جانبه، ألقى الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي كلمة التيار الديمقراطي، وقال فيها «لاشك أن مؤتمركم ينعقد في ضوء تعقيدات متشابكة، سواء على الصعيد المحلي حيث تستمر الأزمة السياسية الدستورية للسنة الخامسة دون آفاق للحل السياسي الجدي القادر على لجم الانحدار الحاصل، أو على الصعيد الإقليمي، حيث تداعيات الاحترابات والأزمات في العراق واليمن وسوريا وفلسطين، والتي تلقي بظلالها على المشهد المحلي وتزيد من تعقيداته الموجودة أصلاً».

وذكر الموسوي أن «الأزمة السياسية ليست وليدة الرابع عشر من فبراير 2011، بل شكل ذلك التاريخ انفجار الدمامل المحتقنة بعد عقود طويلة من الوعود، تخللتها سنوات قليلة من الانفراج الأمني والسياسي مطلع الألفية الثالثة، لكنها سرعان ما تفاقمت وتعطلت عجلة الإصلاح الحقيقي التي بشر بها ميثاق العمل الوطني في العام 2001».

وأضاف «كما تعثرت عملية تشييد الدولة المدنية الديمقراطية العادلة التي تؤمن إيماناً عميقاً وحقيقياً بالمواطنة المتساوية وتحترم حقوق الإنسان بغض النظر عن لونه وجنسه ودينه، وفق ما قررته الشرعة الدولية وعلى رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. الدولة المدنية التي تسير على النهج الديمقراطي والعدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثروة. فمن شروط تحقيق التنمية المستدامة تجسيد المبدأ الدستوري الشهير «الشعب مصدر السلطات جميعاً» حسب ما قرر الدستور وبناء الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة التي تتمثل مرجعيتها في المنظومة الفكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي ترسخت في وجدان الفكر الإنساني».

وأردف «واستمر العجز في الموازنة العامة وتراكم الدين العام حتى بلغ سقوفاً غير مسبوقة، فدفعت الحكومة للمجلس النيابي قرارها برفعه إلى 10 مليارات دينار، جلها يذهب لتسديد ديون سابقة وفوائدها ولدفع الرواتب والأجور، بينما بدأ تنفيذ سياسة سحب مكتسبات الدولة الريعية الهامشية، فبدأت الحكومة برفع الدعم عن اللحوم بقرار منفرد كمقدمة لرفع الدعم عن باقي المواد مثل الكهرباء والماء والبنزين وغيرها».

وشدد الموسوي على أن «التيار الديمقراطي الذي يشكل جزءاً رئيسياً في حركة المعارضة الوطنية الديمقراطية، يؤمن بكل معايير الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة وعلى رأسها مبدأ التشاركية الشعبية في صنع واتخاذ القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز مبدأ المواطنة المتساوية دون تمييز، والمساواة الكاملة في الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين المرأة والرجل وحق نصف المجتمع في تشريعات منصفة لحقوقها وحقوق أسرتها وأبنائها، فقد كان ولايزال هذا التيار العريق الذي قدم التضحيات والشهداء منذ خمسينات القرن الماضي ولغاية الآن، مؤمناً بأن الوحدة الوطنية طريقنا الأمثل لتحقيق مطالبنا، ويؤكد أن الطبقة العاملة بوحدة صفوفها وتلاحمها هي القادرة على تجسيد قيم الوحدة والتسامح والتضامن، ووقوفها مع كافة التيارات السياسية الوطنية، الإسلامية منها والليبرالية التي تؤمن بقيم العدالة والحق والمساواة والديمقراطية الحقة، كما أن قوى هذا التيار عازمة على النهوض به ومواصلة العمل معاً في الفترة المقبلة».

فيما أفاد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال البحرين السيد سلمان المحفوظ «هذا التنظيم العريق نكن له في الاتحاد العام كل التقدير، ونحن منذ اليوم الأول لتأسيس الاتحاد العام لنقابات البحرين، وصولاً إلى قانون النقابات لعام 2002، منذ العام الذي تأسس فيه الاتحاد في العام 2004، فإن الأيام كانت كفيلة أن تثبت أن هذا الاتحاد هو المظلة الوارثة لعمال البحرين، وأي خروج عن هذا الاتحاد إلا قفزة يائسة في الهواء وبلا فائدة».

وأضاف «هذه سفينة الاتحاد من ركبها نجا، ومن تخلف عنها خسر وهوى، ولا أقول ذلك غروراً، بل أقول لكم اتحادكم ينتظركم على قاعدة الإيمان بالحقوق العمالية وحقوق الإنسان والاحتكام إلى قواعدكم العمالية، وهذه ليست شروطاً بل هي هوية نعتز بها».

وأردف المحفوظ «لاشك أن الوضع الاقتصادي يشغل كل من ينظر إليه، وبحسب تصريح وزارة العمل فقد بلغت نسبة البطالة نسباً متدنية، وإن كانت الوزارة لا ترى أنها كبيرة، إلا أنها تكونت في مجتمع تشكل العمالة الأجنبية فيه 77 في المئة، ونحن لا نرى أن من الصحيح النظر إلى البطالة كأرقام، بل كواقع نعيشه».

وذكر أن «رفع سقف الدين العام إلى 10 مليارات دينار، ورفع الدعم عن السلع الأساسية هي مؤشرات خطيرة جداً، ولا نزعم أننا نمتلك عصاً سحرية لحلها، ولكن نزعم أنه لابد من شراكة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني، بدلاً من سلق الحقيقة».

وأكمل المحفوظ «منذ العام 2011، فقد دخلت دولنا فيما يسمى بالربيع العربي، ومهما اختلفنا في التسمية، إلا أننا يجب أن نعترف وبتداعيات ومآلات هذا الحراك، وهنا أوجه الدعوة إلى الجمعيات السياسية للتقدم بمبادرات تنزع فتيل الأزمة للوصول إلى أي حل يريح البلاد والعباد».

ومن جانبه، قال القيادي في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية خليل المرزوق في كلمة جمعيته في المؤتمر العام السابع لجمعية المنبر التقدمي المنعقد أمس الجمعة أن «المعارضة مستعدة للذهاب في حلول أكثر مرونة تراعي الأوضاع الاقتصادية الصعبة لوطننا».

وأضاف المرزوق «نوجه كلمة لشركائنا في الوطن: اليوم ليس يوم مناكفات سياسية، ليس على أساس الدوار مقابل الفاتح، وليس معارضة مقابل معارضة للمعارضة، اليوم هناك مرحلة تحديات تتطلب منا أن نتمسك بوطننا الغالي لنؤسس إلى دولة مدنية ديمقراطية تصون حقوق الإنسان، نحن نحتاج إلى شراكة وطنية ليس لاقتسام الكعكة، بل لتقاسم المسئوليات، نحن في سفينة وطن واحدة».

وختم «اليوم نحن نعيش أزمة اقتصادية حقيقية، وهناك مخاطر كبيرة على اقتصاديات دول الخليج، نحن أمام كارثة اقتصادية تنعكس على الواقع الاجتماعي والسياسي، ونحن نحتاج إلى شراكة وطنية وليس لاقتسام الكعكة، بل لتقاسم المسئوليات، نحن في سفينة الوطن، ونحن كقوى سياسية يجب أن نتشارك في التحديات، اليوم ليس هناك وفرة من المناصب، بل علينا مسئولية كيف سنسدد الدين العام المتنامي؟».

السيد سلمان المحفوظ
السيد سلمان المحفوظ
عبدالنبي سلمان الأمين العام ألقى كلمة مودعاً مكانه فيها
عبدالنبي سلمان الأمين العام ألقى كلمة مودعاً مكانه فيها
الموسوي ألقى كلمة التيار الديمقراطي
الموسوي ألقى كلمة التيار الديمقراطي
المرزوق: المعارضة مستعدة للذهاب في حلول أكثر مرونة
المرزوق: المعارضة مستعدة للذهاب في حلول أكثر مرونة

العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 77 | 1:01 م

      ما يحدث صحي جداً

      المراجعه و النقد البناء من اجل تحسين الاداء صحي جداً، واصلوا يا معارضة ولا تستمعون للاصوات السلبية!

    • زائر 67 | 7:04 ص

      نجحت الحكومة

      من التعليقات واضح أن الحكومة من خلال عدم استجابتها للمطالب وقمعها للحراك نجحت في خلق قاعدة جماهيرية لها من أبناء المعارضة همهم الوحيد التهجم على قيادات المعارضة وكيل الاتهامات لهم وكأن المعارضة هي المسئولة عن السجون وتردي الأوضاع
      عيب اتقوا الله أو عودوا لضمائركم شوي

    • زائر 70 زائر 67 | 7:50 ص

      كلمة الحق تعور

      كل من ينتقد الحراك الثوري تهمتونه بالعماله حتى لو كان له وجهة نظر صحيحة. عيب وتقبلوا النقد. للفاشل في إدارة الحراك الشعبي نقول كثر الله خيرك.غيرك ألف يشلون المسؤلية وبدون تنازلات عقيمة.

    • زائر 61 | 6:22 ص

      أشباح

      المعارضة البحرينية من سيء إلى أسوأ. الناس تتعلم من أخطائها بينما قياداتنا لا تتعظ. للأسف الرموز الحقيقيون في السجون وما أنتم إلا أشباح وظل زائل.

    • زائر 69 زائر 61 | 7:25 ص

      شبح!!

      وانت وش تطلع وش دورك ؟!! تتمنون القيادات كلها بالسجن وش راح تستفيد انت ؟ قاعدين ببيوتكم وتتأمرون ولامستعدين تضحون اصلا خلك ساكت افضل لك

    • زائر 53 | 5:28 ص

      غالبية الشعب لم يفوضوكم للتكلم بدلهم .

      الله يخلي حكامنا ويخلي حكومتنا فلولا الله ثم هُم لدمرتوا البحرين اكثر من الذي دمرتموه الآن .نحن نلتف حول حكامنا فقط للعلم .

    • زائر 54 زائر 53 | 5:46 ص

      حبوب التف ابروحك

      ولا تنسى تاخذ لك شلوشن تيب حق اللف.

    • زائر 52 | 5:13 ص

      المعارضة و سقف الخطاب

      أكثر ما آذى المعارضة منذ العام 2011 هو تذبذب الخطاب و عدم الثبات على الموقف فأين وثيقة المنامة و لماذا اختفى الحديث عنها؟ ما كتب في الوثيقة كان ادنى الممكن في قبال التضحيات الجسام التي قدمها المطالبون بالاصلاح. استجداء الحلول لن ينفع اثبتوا على المطالب التي وردت في وثيقة المنامة فالناس لا تريد انصاف حلول تخلق ازمات اخرى كل عقد من الزمان

    • زائر 48 | 5:12 ص

      شكرا للأيام فمنها تعلمت

      جزا الله الأيام كل خير ففيها عرفت صديقي من عدوي ومن يعطيك من عسل الكلام ويطالبك بالتضحيات بينما هو يسعى لمنصب وشهره وجاه.

    • زائر 44 | 5:00 ص

      عزوف جماهيري

      أصبحت جمعيات المعارضة تغطي غياب جماهيرها بزيارة قياديها بعضهم البعض لتظهر الصورة أحلى. شوفوا الصور وراح تعرفون عزوف الجماهير عنكم.

    • زائر 42 | 4:55 ص

      فى

      فى ناس واجد جهله من تعليقاتهم ولا يفهمون شى فى السياسة ولا حتى يقرؤن اعلقون على هواهم قاتل الله الجهل

    • زائر 43 | 4:55 ص

      سؤال لدار العجزه هذا (المسمى المؤتمر العام للحزب الجمهوري الامريكي ) !!

      أيها المتحدثون وأولهم حبيبنا الأستاذ خليل المرزوق لأن الباقي لا يهشون ولا ينشون ،،، عندما قام في السابق الشعب الفلبيني على الديكتاتور ماركوس هل ذهب لمركز الشرطه لكي يأخذ إذن للمظاهره ؟! هل ذهب الشعب الإيراني عندما قام على السفاح شاهنشاه بهلوي مركز الشرطه لكي يأخذ إذن للمظاهره ؟ هل ذهب الشعب التونسي عندما قام على الحرامي بن علي مركز الشرطه لكي يأخذ إذن للمظاهره؟ اخجلوا قليلا أو الصمت أفضل لكم.

    • زائر 68 زائر 43 | 7:19 ص

      ضحكتني

      اشوف راوني مراجلك وجمع لك 200 الف واطلع مسيرة في شارع حيوي، لين جمعت لك 10 اشخاص زين بس فالحين تتذمرون وتنتقدون وانتون ببيوتكم وخايفين

    • زائر 72 زائر 43 | 7:55 ص

      حراك الابطال لا الكارتون

      أحترم نفسك نحن يوميا في الشارع بينما أنت وأمثالك تتشاطر في الجرايد. ال200 ألف تجمع اللي أكثر منهم في 2011 بس بسبب فشل القيادات في جمعيات المعارضة الزينه تفرقوا. الله يفك أسر الأستاذ حسن مشيمع وراح تشوف الحراك الشعبي الحق.

    • زائر 73 زائر 43 | 8:06 ص

      الى زائر 72

      انت يوميا بالشارع في داخل القرية وان طلعت برى قمعوك خلك واقعي البلد معسكر ومافيكم كفو تطلعون مسيرة ضخمة بدون ترخيص بسكم طعن في بعض عيب

    • زائر 75 زائر 43 | 8:38 ص

      زائر 73 انت متنعم أكيد مو هامك

      لو كل واحد ترك التعليق السخيف وخرج مثلي ومثل غيري من أبطال الثورة لتداخلت مسيراتنا وتحقق المطلوب. كفاكم إحباط للشباب ومره أخرى أقول بس يطلع الأسد مشيمع راح تشوفون الحشود تزحف

    • زائر 39 | 4:51 ص

      حالنا مع قيادة جمعياتنا

      توبة وما أعيدها هالنوبة .. تثق في ناس يدافعون عن حقوقك وبعد كل التضحيات لا نلنا حقوقنا وهم صاروا سفراء ووزراء .. توبة والله وما أعيدها هالنوبه.

    • زائر 38 | 4:26 ص

      تسييس الاتحاد العام

      ما دخل السيد المحفوظ في جمعيات المعارضة والسياسة? ألم تكفيك الوعود المضللة التي قطعتها للعمال بينما أنتم تتنعمون في مؤتمرات واجتماعات في أوروبا وأمريكا.

    • زائر 29 | 4:07 ص

      اهانه

      بلا مرونه بلا إذلال لهذا الشعب. تصريحكم إهانة لهذا الشعب وتنصل من دوركم القيادي. لا بارك الله في من يكفر ......ومبادئها من أجل الفلوس والمراكز.

    • زائر 28 | 4:05 ص

      مانعتبر

      ليش الجزائر لم تركب الربيع الزفت جواب بسيط الانها جربت المعاناة واخذت الدرس البحرين كل عشر سنوات الشعب يتحمل السجون والقتل وتالي مش بوزك تي تي مثل مارحتي جيتي احنى نتعب وغيرنا ياكل من تعب علشان البرلمان الخيخة مو شبابنا اكو خذوه غيرنا

    • زائر 23 | 4:01 ص

      قلنالكم ما صدقتونا

      جمعيات المعارضة أصبحت كالجمعيات التعاونية، لا تسمع لها حسا إلا في مؤتمراتها العامه. هذه هي نتيجة طبيعية لمقاطعتكم الحياة السياسية الديمقراطية في البحرين. قلناها لكم أثناء فترة الإنتخابات الاخيرة ستشاركون في الإنتخابات البرلمانية القادمة مرغمين فحالكم صار مسخرة. كل عام وبلادي البحرين بألف خير.

    • زائر 47 زائر 23 | 5:06 ص

      الحياة السياسية الديمقراطية

      لم تشارك المعارضة فيما تسمية (الحياة السياسية الديمقراطية) و ترك الباب لكم فما الذي انتجتموه بعد عام من (بصوتك تقدر) قرارات التقشف و غيرها تتخذ و ممثليك في البرلمان أخر من يعلم!! هل هذه هي الحياة الديمقراطية التي تريد؟

    • زائر 55 زائر 23 | 6:01 ص

      الزائر رقم 47 المحترم ... شكرا على تعليقك ولك ردي

      قد لا تكون طريقة قياسنا للإنجازات بقياس الأشياء المادية كما تتأملها، فنحن يكفينا حاليا أن ردعنا شرا مبيتا على وطننا ووجودنا وقيادتنا. العملية الديمقراطية عملية طويلة وتتطور بتطور المجتمع ولنا في ديمقراطية بريطانيا التي أخذت أكثر من 500 عام مثلا حيا. أما التغيير المبرمج من الخارج فنتائجه معروفة العراق وليبيا ومصر مثالا. أما أسعار اللحوم وسحب الدعم وغيرها فكل دول العالم تتأثر بمثلها وربطها في تعليقك خلط غير صحيح لا يمر على من يتابع آثار الأزمة الإقتصادية العالمية على كل الدول. تقبل تحياتي

    • زائر 22 | 3:26 ص

      جناب جمعيات معارضة الIN

      ما الذي جنيتوه من سلميتكم المبالغ فيها بل هي الإستسلام بعينه ،، دموعي تنزل عليكم أراكم بهذا الحال المزري المستسلم (يعني امسطر على وجهه اكففه لين قال بس )

    • زائر 18 | 2:02 ص

      شعارات زيف ثورية

      مساكين أنتم يا من ضعتم وضيعتم شباب هذا الوطن في فتن ومحن ليس له فيها ناقة أو جمل. محرقة الشباب التي نصبتوها لن تجنوا منها سوى دموع الأمهات ودعاء الآباء لكم بالخذلان. البحرين وطن أمن عشنا فيه بسعاده قبل انقلابكم في 2011. ستفشلون وسينتصر هذا الشعب على شعارات الزيف الثورية.

    • زائر 46 زائر 18 | 5:01 ص

      عش بسعادة

      نعم نحن من قتل ابناءنا لكي يعيش جنابك بسعادة لم ننقلب على احد و هذه اوهام في عقولكم فقط اتمنى ان تعيش في سعادة أكثر و فكر في اللحم و ما يشبعك و دعنا و شأننا

    • زائر 59 زائر 18 | 6:13 ص

      رد للزائر رقم 46 أنت غلطان

      لم نطلب منك أو من أحد من أبناءكم أن يقتلوا في سبيل أن نعيش في سعادة، فهذ بالضبط الخطأ والمقلب الذي أرادك المتسلقون في هذه الجمعيات أن تعتقده فتكونوا وأبناءكم حطب محرقة بينما هم من يتنعم في البلد وخارجها بأسم إظهار مظلوميتكم. ارجعوا لحضن الوطن فهي أمكم وكفى عبثا وتضحية لشخوص ستركب ظهوركم يوما ما كما ركب غيرهم بعد كل مصالحه.

    • زائر 16 | 1:56 ص

      ..

      اجتماعات جمعيات المعارضة في البحرين اصبحت مثل السوق الشعبي كلام كثير ووجع راس وبلعه وفي النهاية صفر كبير على الشمال. تعلموا جوهر المعارضة من أجل الوطن وجميع فئات الشعب بلا طائفية وبعدين عقدوا اجتماعات وحفلاتكم لاحقين عليها.

    • زائر 15 | 1:50 ص

      أعتماد المواطنة لأطراف الازمة الثلاثة هذا ما ينهي الأزمة من جذورها

      وهذا يتطلب قرار شجاع أولا من السلطة لتوظيف المواطنين في جميع الوزارات واعتماد الكفاءة فقط وكذلك من الجمعيات الدينية اعتماد المواطنة فقط وتعدل وضعها وتقارب أعضائها وبالأخص من الطيفين العزيزين وإنشاء الله الجميع يريد الخير للوطن

    • زائر 12 | 1:10 ص

      اكثر مرونة = اسوأ من برلمان 2002

      يا معارضة .. اعقلوا شوي .. شنو هالكلام اكثر مرونة ! بعد كل هالخساير

    • زائر 21 زائر 12 | 2:25 ص

      أكثر مرونة

      إذا تنازلوا عن حقوقك بعدين تعال تكلم.. تقعد تبني مواقف على كيفك

    • زائر 41 زائر 12 | 4:54 ص

      من حقه ينتقد خطابهم

      من حق الجماهير نقد مثل هذا الخطاب، لأن له تداعياته على مسار الحرام

    • زائر 11 | 1:04 ص

      معارضة مين؟

      ما في معارضة في البحرين
      خمدتكم الحكومة عدل
      و صرتوا تعارضون الهواء

    • زائر 9 | 11:45 م

      الاخ عبدالنبي سلمان ... تاج على الراس

      الاخ عبدالنبي سلمان ... تاج على الراس
      كثر الله من امثاله

    • زائر 7 | 11:24 م

      الوطن للجميع

      الحس الوطني فوق كل هم المواطن سير يااخواني ونحنو من ورائكم سايرون ان شاء اللة بتوفىق الى كل انسان يعمل من اجل الوطن الغالي على الجميع وبارك اللة فيكم

    • زائر 5 | 10:27 م

      بحريني

      الافضل لكم ان ترحلوا فانتم سبب كل الخراب في الديره

    • زائر 6 زائر 5 | 11:08 م

      صحيح

      بما فيها انخفاض اسعار النفط ورفع لدعم عن تلللحم وسرقة الاراضي

    • زائر 20 زائر 5 | 2:23 ص

      هههه

      سبب خراب الديرة المواطن اللي يطالب بحقوقه
      أما اللي في أيده القرار والسلطة بريء جداً جداً

    • زائر 4 | 10:19 م

      معارضة مسئولة

      جمعيات المعارضة تتحلى بمسئولية وطنية يا ريت تراعيها السلطة الحاكمة
      ووثيقة المنامة شكلت رؤية عصرية لدولة مدنية ديمقراطية قائمة على العدل والمساواة في الحقوق والواجبات السياسية والمعيشية وفيها مرونة بجدولة تحقيق مطالبها لكن للأسف نتعامل مع سلطة لا تريد أن تسمع لكي لا تتنازل عن أي مستوى من الاستئثار بالقرار والثروة وقد آن الأوان لتراجع خطأ سياستها هذه.

    • زائر 10 زائر 4 | 12:18 ص

      مجرد سؤال

      هل من المسئولية الوطنية وصف من يموت و هو يحرق الإطارات شهيد؟

    • زائر 76 زائر 4 | 12:01 م

      رد على زائر 10خلك منصف

      بقولك عن كم اسم وروح ابحث عن كيفية وفاتهم
      الشهيد عيسى عبدالحسن
      الشهيد علي بداح
      الشهيد احمد فرحان
      الشهيد فاضل المتروك
      الشهيد كريم فخراوي
      الشهيد علي مشيمع
      والقائمة تطول

    • زائر 3 | 10:18 م

      صك السوق

      وايد جايفين روحكم هذه نهايه الي يتبع الفاشلين

    • زائر 14 زائر 3 | 1:25 ص

      فريد

      إهيه بقت فيها سوق علشان تصك ..؟

    • زائر 2 | 10:10 م

      من الأمثال العربية

      دخول المرء في الشبكات سهلُ ...... و لكن التفكر في الخروج

اقرأ ايضاً