العدد 4845 - السبت 12 ديسمبر 2015م الموافق 30 صفر 1437هـ

المغرب يعبر عن دهشته لقرار محكمة أوروبية تعليق اتفاقيات زراعية

عبرت الحكومة المغربية عن دهشتها لقرار محكمة أوروبية تعليق اتفاقيات زراعية مع المغرب بناء على دعوى قضائية تقدمت بها جبهة البوليساريو ودعت الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ خطوات مناسبة من أجل إيجاد حل نهائي لهذا الإجراء.

وذكر بيان لوزارة الشئون الخارجية والتعاون أمس الأول (الجمعة) أن «المملكة المغربية أخذت علماً بقرار المحكمة الأوروبية بشأن الطعن في الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي المتعلق بإجراءات التحرير المتبادل في مجال المنتجات الفلاحية والمنتجات الفلاحية المحولة ومنتجات الصيد البحري المصادق عليه في 8 مارس 2012».

وأضاف أنه على «رغم كون هذا القرار يهمّ بشكل حصري مجلس أوروبا ولا يشكك مطلقاً في الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي فإن المملكة تعبر عن اندهاشها إزاء هذا القرار الذي يهم بروتوكولاً متطابقاً مع الشرعية الدولية على غرار جميع الاتفاقيات الثنائية الموقعة».

كانت المحكمة الأوروبية قد قررت يوم الخميس بناء على دعوى رفعتها جبهة البوليساريو التي تطالب بانفصال إقليم الصحراء الغربية عن المغرب بتعليق الاتفاقيات الزراعية المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب ما اعتبرته الجبهة التي لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء «انتهاكاً للاتفاقيات الدولية».

وتتنازع جبهة البوليساريو مع المغرب منذ عام 1979 على استقلال الإقليم الذي استرجعه المغرب من الاستعمار الإسباني في عام 1975.

وخاضت البوليساريو حرباً ضد المغرب منذ 1979 إلى 1991 عندما تدخلت الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار. ويعتبر المغرب الصحراء جزءاً لا يتجزأ من أراضيه بينما تطالب الجبهة بانفصال الإقليم.

وأضافت وزارة الخارجية أن «المملكة تتساءل بشكل مشروع عن جدوى الإبقاء على البناء التعاقدي الذي نجح الجانبان في إرسائه على مدى سنوات طويلة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية وفق روح من الشراكة واحترام القيم المتعارف عليها دولياً».

من جهة أخرى، قالت فيديريكا موجيريني مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في تصريحات للصحافة أمس الأول (الجمعة) «الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الاتفاقيات الثنائية مع المغرب لا تقبل التشكيك».

وأضافت «المغرب والاتحاد الأوروبي لهما شراكة واسعة ومتينة وراسية في إطار الوضع المتقدم الذي يتمتع به البلد».

وقالت الحكومة المغربية أمس الأول (الجمعة) إن المغرب يترقب «أن يتخذ الاتحاد الأوروبي التدابير الداخلية المناسبة من أجل إيجاد مخرج نهائي لهذا الإجراء الذي يبقى الاتحاد وحده المسئول عنه وذلك في إطار من الاحترام».

العدد 4845 - السبت 12 ديسمبر 2015م الموافق 30 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً