العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ

زورق صواريخ روسي يجبر سفينة تركية على الابتعاد قبالة البحر الأسود

الكرملين: إلغاء قمة مقررة بين بوتين وأردوغان في روسيا

فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع قضاة المحكمة الدستورية - afp
فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع قضاة المحكمة الدستورية - afp

أعلنت شركة «تشيرنومور نفط غاز» الحكومية الروسية أمس الإثنين (14 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، أن زورقاً صاروخياً روسياً «أجبر» سفينة تجارية ترفع العلم التركي، على تغيير مسارها والابتعاد عن قافلة تجر منصتي تنقيب بحريتين تابعتين للشركة لاستخراج الغاز الروسي في البحر الأسود.

ويأتي التقرير بعد يوم واحد من وقوع حادث مشابه في بحر إيجة، حيث لا يزال التوتر قائماً بين روسيا وتركيا، بعدما أسقطت تركيا طائرة روسية فوق الحدود السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأوضح البيان أن السفينة التركية لم تستجب للنداءات اللاسلكية، وهو ما أدى إلى قيام زورق الصواريخ الروسي وسفينة دورية أخرى تابعة لحرس الحدود، بإجبار السفينة التركية على تغيير مسارها، دون توضيح المزيد من المعلومات. ولم يحدد البيان تاريخ الواقعة.

وكانت سفينة تابعة للبحرية الروسية أطلقت الأحد أعيرة تحذيرية بالقرب من سفينة صيد تركية في بحر إيجه، بهدف تفادي اصطدام وشيك معها، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

وتأكيداً على توتر العلاقات بين الجانبين، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف أمس (الإثنين) إنه تم إلغاء قمة ثنائية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان كان من المقرر عقدها في اليوم 15 ديسمبر في سان بطرسبرغ.

واتفق الرئيسان على هذا الاجتماع عندما التقيا على هامش قمة مجموعة العشرين في تركيا الشهر الماضي لكن ذلك كان قبل إسقاط أنقرة طائرة حربية روسية على مقربة من الحدود بين سورية وتركيا.

وقال بيسكوف عن القمة رداً على سؤال للصحافيين أمس «لن تحدث. ليس مخططاً لها».

من جانب آخر، نقلت صحيفة إيطالية عن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو قوله إن لصبر أنقرة على روسيا «حدوداً» بعد أن «بالغت» موسكو في رد فعلها على حادث بحري بين البلدين في مطلع الأسبوع.

وقال وزير الخارجية التركي لصحيفة «كورييري ديلا سيرا» في مقابلة «سفينتنا كانت مجرد سفينة صيد ويبدو لي أن رد فعل سفينة البحرية الروسية كان مبالغاً فيه».

وأضاف «بالقطع روسيا وتركيا عليهما استعادة علاقة الثقة التي كانت تربطهما دوماً لكن لصبرنا حدوداً».

العدد 4847 - الإثنين 14 ديسمبر 2015م الموافق 03 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً