العدد 4848 - الثلثاء 15 ديسمبر 2015م الموافق 04 ربيع الاول 1437هـ

فرنسا تطلق للمرة الأولى صواريخ «كروز» على مواقع «داعش» بالعراق

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية في باريس أن الطيران الحربي الفرنسي أطلق للمرة الأولى صواريخ عابرة جو-أرض على مواقع لتنظيم «داعش» أثناء غارة جوية أمس الثلثاء (15 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في العراق.

وأوضحت الوزارة في بيان «أن الغارة شنت من الإمارات العربية المتحدة والأردن، وشاركت فيها عشر طائرات مطاردة (رافال وميراج 2000) مجهزة بقنابل وبصواريخ عابرة».

وأضافت أن المقاتلات قصفت مواقع للمتطرفين في منطقة القائم بغرب العراق «تستخدم في الوقت نفسه كمقر عام ومركز للتدريب ومستودع لوجستي» لتنظيم «داعش».

ولم تدل الوزارة بأي معلومات عن سقوط قتلى أو جرحى في هذه الغارة.

وهي المرة الأولى يلجأ فيها الطيران الفرنسي إلى صواريخ عابرة منذ تدخله العسكري ضد المتطرفين في العراق في سبتمبر/ أيلول 2014 وفي سورية في، وفق ما أوضحت هيئة الأركان.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه الصواريخ من طراز «سكالب» يتجاوز مداها القنابل مع دقة أكبر وخصوصاً إذا استهدفت مواقع محصنة تقع في مناطق مأهولة.

من جانب آخر، طالبت الحكومة العراقية أمس (الثلثاء) تركيا بسحب «كامل» القوات التي نشرتها في العراق دون موافقة بغداد، لتعبر بذلك عن عدم رضاها على الانسحاب الجزئي لهذه القوات الذي تم الإثنين.

وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، حيدر العبادي أن «مجلس الوزراء ناقش الأزمة مع تركيا، وجدد موقفه الثابت بضرورة استجابة الجارة تركيا لطلب العراق بالانسحاب الكامل من الأراضي العراقية واحترام سيادته الوطنية».

على صعيد آخر، أفاد مصدر عراقي في شرطة نينوى أمس (الثلثاء) بأن عناصر تنظيم «داعش» أعدمت والي قضاء الحضر و10 من مرافقيه وسط القضاء بعد إدانتهم بتهمة الخيانة.

وقال العميد محمد الجبوري إن عناصر «داعش» أعدمت والي قضاء الحضر سعدون اللهيبي الملقب بـ «أبو حفصة» و10 من مرافقيه وسط القضاء بتهمة الخيانة وتعاونه مع قوات البيشمركة جنوب الموصل.

وأوضح أن التنظيم أعدم اللهيبي شنقاً مع مرافقيه العشرة فيما عين التنظيم القيادي أبو بكر الضياح وهو سوري الجنسية كوال جديد للقضاء.

وعلى صعيد متصل قال مصدر إن تنظيم «داعش» نفذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق ضابطين في قوات البيشمركة كان اختطفهما بمعارك قضاء سنجار.

العدد 4848 - الثلثاء 15 ديسمبر 2015م الموافق 04 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً