العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

تركيا تنشئ قاعدة عسكرية في قطر... وخطف 26 قطرياً في العراق

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مجتمعاً مع وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر - afp
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مجتمعاً مع وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر - afp

قال السفير التركي في قطر أمس الأربعاء (16 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن بلاده ستنشئ قاعدة عسكرية في قطر في إطار اتفاقية دفاعية تهدف إلى مساعدة البلدين على مواجهة «الأعداء المشتركين».

وقال السفير التركي، أحمد ديميروك في مقابلة مع «رويترز» إن ثلاثة آلاف جندي من القوات البرية سيتمركزون في القاعدة وهي أول منشأة عسكرية تركية في الشرق الأوسط إلى جانب وحدات جوية وبحرية ومدربين عسكريين وقوات عمليات خاصة.

من جانب آخر، خُطف 26 شخصاً أعضاء في مجموعة قطرية لصيد الطيور فجر أمس (الأربعاء) في محافظة المثنى جنوب العراق، وفق ما أفادت مصادر أمنية ومحلية.

وقال مسئول محلي في محافظة المثنى لوكالة «فرانس برس» إن «مسلحين مجهولين يستقلُّون عشرات السيارات من طراز بيك آب قاموا عند الساعة الثالثة بمهاجمة موقع تواجد الصيادين القطريين وخطفوا 26 منهم».

وذكرت المصادر أن بين المختطفين عدداً من أفراد العائلة الحاكمة في قطر.


خطف 26 قطرياً في العراق... والدوحة تؤكد أنها تعمل على إطلاق سراحهم

بغداد - وكالات

خُطف 26 شخصاً أعضاء في مجموعة قطرية لصيد الطيور فجر أمس الأربعاء (16 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في محافظة المثنى جنوب العراق، وفق ما أفادت مصادر أمنية ومحلية.

وقال مسئول محلي في محافظة المثنى لوكالة «فرانس برس» إن «مسلحين مجهولين يستقلون عشرات السيارات من طراز بيك أب قاموا عند الساعة الثالثة (منتصف ليل الثلثاء الأربعاء بتوقيت غرينتش) بمهاجمة موقع تواجد الصيادين القطريين وخطفوا 26 منهم».

كما خطف ضابطان من جهاز المخابرات العراقي كانا بمرافقة فريق الصيد، وفقاً للمصدر نفسه.

وأكد ضابط برتبة رائد في شرطة المثنى لـ «فرانس برس» عدد المختطفين وعملية الاختطاف التي وقعت في ناحية بصية الواقعة في محافظة المثنى جنوب العراق.

وأشار إلى أن المسلحين اقتادوا المختطفين باتجاه محافظة ذي قار وكبرى مدنها الناصرية، المجاورة للمثنى.

وأكد مصدر محلي في منطقة بصية، أن «هؤلاء الصيادين يتواجدون في المنطقة منذ 25 يومياً لممارسة الصيد بموجب موافقات رسمية».

بدوره، قال عضو في اللجنة الأمنية لمحافظة ذي قار طالباً عدم كشف اسمه أن «المسلحين كانوا يستقلون عشرات الشاحنات الصغيرة (بيك آب) عند قيامهم باختطاف 26 صياداً».

وذكرت المصادر أن بين المختطفين عدداً من أفراد العائلة الحاكمة في قطر.

من جانبها، نقلت وكالة الأنباء القطرية عن وزارة الخارجية قولها أمس (الأربعاء) إنها تعمل مع الحكومة العراقية لإطلاق سراح مجموعة من القطريين خطفوا أثناء رحلة صيد بجنوب العراق.

وقالت الوزارة في بيان نقلته الوكالة إن القطريين دخلوا العراق بتصريح رسمي من وزارة الداخلية العراقية. وذكرت الوكالة أن وزير خارجية قطر تحدث إلى نظيره العراقي بشأن الواقعة.

على صعيد آخر، أجرى وزيرا الدفاع العراقي والأميركي أمس مباحثات بحضور كبار قادة الجيش في البلدين كرس لمناقشة موقف العمليات التي تخوضها القوات العسكرية في مختلف القواطع ضد تنظيم «داعش».

وذكر بيان لوزارة الدفاع العراقية أن وزير الدفاع العراقي، خالد متعب اجتمع بنظيره الأميركي أشتون كارتر الذي وصل امس إلى بغداد وقدم له شرحاً مفصلاً عن العمليات العسكرية للقوات المسلحة في كافة قطاعات العمليات.

ودعا إلى «ضرورة استمرار الدعم الدولي المقدم للعراق في مجال التدريب والتسليح».

وهنأ وزير الدفاع الأميركي القوات المسلحة العراقية بالانتصارات التي حققتها ضد عصابات «داعش» الإرهابية.

وجدد «استمرار دعم الولايات المتحدة الأميركية للعراق ووحدة أراضيه من خلال زيادة الدعم المقدم من قبل قوات التحالف الدولي».

من جانب آخر، يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً طارئاً في 24 ديسمبر الجاري في القاهرة لبحث التدخل التركي في شمال العراق، بحسب ما أعلنت الجامعة العربية أمس (الأربعاء).

العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً