العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ

محادثات السلام اليمنية تواجه عثرات مع احتدام الاشتباكات

أحد الأسرى يعانق أقاربه في محافظة لحج اليمنية بعد الإفراج عنه - afp
أحد الأسرى يعانق أقاربه في محافظة لحج اليمنية بعد الإفراج عنه - afp

قالت مصادر مطلعة على سير محادثات السلام اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في سويسرا أمس الخميس (17 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن المحادثات تواجه عثرات في ظل خلافات بشأن مطالب إطلاق سراح سجناء بينما أورد مسئولون محليون أنباء اشتباكات محتدمة وغارات جوية جديدة رغم سريان وقف لإطلاق النار.

ويطالب ممثلون عن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بأن يطلق خصومهم الحوثيون سراح عدد من المسئولين البارزين.

وقال مسئولون محليون وقبليون إن القتال استعر بين طرفي الصراع أمس (الخميس) مع استيلاء أنصار هادي على قاعدة عسكرية رئيسية من قبضة الحوثيين في مدينة مأرب بوسط اليمن حيث قتل 15 شخصاً من الطرفين.

وقالت المصادر إن المحادثات المباشرة بين الجانبين علقت منذ مساء الأربعاء بعدما رفض الحوثيون مطلب الإفراج عن مسئولين كبار من بينهم وزير الدفاع، محمود الصبيحي وناصر شقيق الرئيس هادي.

ويحتجز الحوثيون الرجلين منذ مارس/ آذار. وكان ناصر مسئولاً عن عمليات المخابرات في محافظات عدن ولحج وأبين.

وقال مصدر آخر مطلع على المحادثات لـ «رويترز» إن الحوثيين يقولون إنهم على استعداد للإفراج عن كل السجناء بمجرد التوصل لاتفاق سلام دائم.

وأضافت المصادر أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد يتنقل بين الوفدين في محاولة لحل الخلافات بدلاً من عقد محادثات مباشرة.

وفي بادرة إيجابية نادرة قال مسئول شارك في الأمر إن الحوثيين ومقاتلي المقاومة الجنوبية الموالين لهادي تبادلوا مئات الأسرى في وقت مبكر أمس (الخميس) وذلك بعد تأخير سببه رجال قبائل محليون غاضبون من استبعاد أقارب لهم من الصفقة.

وقال فكري المطيلي إن الحوثيين أفرجوا عن 265 شخصاً من جنوب اليمن فيما أطلقت المقاومة الجنوبية سراح 300 حوثي من بينهم 40 صبياً.

وتوسط زعماء قبائل محلية في الاتفاق ويتوقع أن تكون له انعكاسات إيجابية في مفاوضات السلام في سويسرا.

العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً