العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ

انتخاب رياض حجاب منسقاً عاماً لهيئة التفاوض مع النظام السوري

انتخب أعضاء الهيئة العليا للمعارضة السورية أمس الخميس (17 ديسمبر/ كانون الأول 2015) رئيس الحكومة السورية السابق المنشق رياض حجاب منسقاً عاماً لهذه الهيئة المكلفة التفاوض مع النظام السوري.

وجاء هذا الانتخاب خلال اجتماع للهيئة العليا عقد الخميس في الرياض. وكان الاجتماع الأخير لأطياف المعارضة السورية الذي عقد في الرياض قبل أسبوع عين أعضاء هذه الهيئة الذين يبلغ عددهم نحو ثلاثين.

ورياض حجاب سني في الخمسينات من العمر، وقد انتخب بأكثرية 24 صوتاً مقابل ثمانية أصوات ذهبت للرئيس السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، احمد الجربا حسب ما أفاد مشاركون في الاجتماع.

وقال أحد المشاركين في الاجتماع طالباً عدم الكشف عن اسمه إن الهيئة العليا تنتظر الآن أن يقوم موفد الأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا بـ «تحديد عدد المفاوضين» الذين يتوجب على المعارضة أن تقدم أسماءهم للمشاركة في مفاوضات مع النظام السوري مطلع السنة المقبلة.

وكان أكثر من مئة ممثل لأبرز تنظيمات المعارضة السورية السياسية والعسكرية اجتمعوا في الرياض في العاشر من ديسمبر الجاري وأعلنوا الموافقة على التفاوض مع نظام الرئيس بشار الأسد إلا أنهم طالبوا برحيله مع بدء أي مرحلة انتقالية.

وكان حجاب انشق في أغسطس/ آب 2012 بعد شهرين من تسلمه رئاسة الحكومة وانتقل للعيش في الأردن. وهو يتحدر من دير الزور شرق سورية.

وفي سيافق آخر، أعلنت الحكومة السورية الخميس إعادة فرض تأشيرات دخول على المواطنين الأتراك الراغبين بزيارة أراضيها لتلغي بذلك اتفاقاً بين الدولتين يعود إلى العام 2009، وفق بيان لوزارة الخارجية السورية نقله الإعلام الرسمي.

العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً