العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ

بلاتر يغادر مقر فيفا دون الإدلاء بأي تصريح

بلاتر لدى خروجه من مقر «الفيفا»
بلاتر لدى خروجه من مقر «الفيفا»

غادر السويسري جوزيف بلاتر، الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مقر الأخير في زيوريخ، إذ استمع إليه قضاة لجنة الاخلاقيات، دون الإدلاء بأي تصريح بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وغادر بلاتر (79 عاماً) مقر فيفا بالطريقة التي وصل فيها أي بسيارة مرسيدس سوداء اللون برفقة أحد مستشاريه المحامي السويسري لورنز ارني الذي لم يدلِ أيضاً بأي تصريح.

وبلاتر موقوف راهناً لتسعين يوماً حتى 5 يناير/ كانون الثاني المقبل، ويتم الاستماع إليه بشأن دفعة مثيرة للجدل بقيمة 1.8 مليون يورو إلى الفرنسي ميشال بلاتيني (الموقوف بدوره بنفس المدة) عام 2011 لعمل استشاري قام به رئيس الاتحاد الأوروبي بين 1999 و2002.

ويتعين على بلاتر أيضاً شرح عقد بيع حقوق تلفزيونية اعتبر غير منصف لفيفا منحه للترينيدادي جاك وارنر لمونديالي 2010 و2014.

وكانت لجنة الأخلاقيات نفسها ستستمع أيضاً إلى بلاتيني اليوم (الجمعة)، لكن الأخير سيغيب ويمثله محاموه، بعدما قرر الأربعاء مقاطعتها معتبراً «الإجراء سياسياً ويهدف لمنع ترشحه لرئاسة فيفا».

يذكر أن محكمة التحكيم الرياضي أبقت الأسبوع الماضي على عقوبة الإيقاف لمدة 90 يوماً عن ممارسة أي نشاط كروي، بحق بلاتيني، وسيبقى الدولي الفرنسي السابق المهدد بالإيقاف مدى الحياة، مستبعداً من الانتخابات الرئاسية المقررة في زيوريخ في 26 فبراير/ شباط المقبل بما أن ترشيحه سيبقى مجمداً حتى الحسم في قضيته.

وكان اندرياس بانتل المتحدث باسم غرفة التحقيق في لجنة الأخلاقيات أشار الجمعة الماضي لصحيفة «ليكيب» الفرنسية إلى أن بلاتيني «سيوقف لعدة سنوات، أما بالنسبة لبلاتر فلا فرق بين إيقافه لعدة سنوات أو مدى الحياة».

ويشهد الاتحاد الدولي حملة اعتقالات واسعة لأبرز مسئوليه، وخصوصاً من القارة الأميركية، بطلب من القضاء الأميركي إثر فضائح فساد تاريخية تضرب المنظمة الدولية.

العدد 4850 - الخميس 17 ديسمبر 2015م الموافق 06 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً