العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ

رئيس البرلمان العربي: الأمة قادرة على إيقاف أي مشروع إيراني

أكد رئيس البرلمان العربي ورئيس مجلس الأمة الكويتي، أحمد الجروان قدرة الأمة العربية على إيقاف أي مشروع إيراني يستهدف أمن واستقرار بلدانها.

وقال الجروان في حوار أجرته معه صحيفة «العرب»، خلال تواجده بالقاهرة نشر أمس الجمعة (18 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، «إننا نؤمن بأن العلاقة مع إيران كشعب وحضارة، أمر تاريخي ومتواصل، هذا فضلاً عن العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمعها بالعديد من الدول العربية».

وتابع «خلافنا معها (إيران) ليس خلافاً مذهبياً دينياً، لكن بسبب تدخّلها في شئون الدول العربية ومحاولاتها إثارة الفتنة واللعب على وتر الطائفية المذهبية، وهو أمر لا يمكن قبوله بأي حال من الأحوال».

ودعا الجروان مجدداً إيران للتفاوض المباشر مع دولة الإمارات في ما يخص الجزر التي «تستولي عليها» طهران منذ العام 1971، أو الذهاب إلى محكمة العدل الدولية لحل هذا النزاع، مشيراً إلى تدخّل طهران في كل من اليمن وسورية وتأثيراته الكارثية على أمن البلدين.

وحمّل الجروان الدبلوماسية العربية، مسئولية تنامي ظاهرة الإرهاب في الشرق الأوسط، معللاً ذلك بفشلها في التعاطي مع الكثير من القضايا الاستراتيجية مثل القضية الفلسطينية، إلى جانب الخطاب الديني الذي تم تأجيجه من قبل جهات لها مصالح في إثارة النعرات الطائفية بالوطن العربي. وأشاد الجروان بتشكيل التحالف العسكري الإسلامي المكون من 34 دولة لمحاربة الإرهاب، منوهاً بنجاح المملكة العربية السعودية في توحيد صفوف الدول الإسلامية.

وبالنسبة إلى الأزمة السورية، قال الجروان إنه يدعم فكرة حل هذا الملف بطريقة سياسية ترضي جميع الأطراف وتضمن حقوق الشعب السوري في نهاية المطاف.

العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً