العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

المرأة في عقل الرجل العربي

وبعد، فأنا لا أريد أن أطيل عليكم، ولا أن أقدم فلسفة مطولة كما نعهدها في الذين يكتبون عن المرأة وسيرتها مع الرجل العربي، ولا أريد النجاح في الانتخابات كي أحصل على أصوات النساء، وأعتقد أنه لو دخل صوت المرأة الانتخابي إلى مقاعد مجالس الشورى أو الترشح للرئاسة لكان ستون في المئة من المقاعد الدبلوماسية تشغلها النساء، وهذه النسبه الطبيعية لعدد النساء في العالم كما تدل عليها الإحصائيات السابقة، كما تدل بعض الإحصائيات أيضًا إلى ان ستين في المئة من النساء يتعرضن للعنف بشتى أشكاله، وهذا العنف موجه من قبل مؤسسة الذكر. ولا يسعني في هذه الخاطرة ذكر أشكال الإساءة التي تتعرض لها المرأة من قبل الرجال، والأكثر مصيبة أن للرجال بعض الأذرع التي يسخرونها كليًا للإساءة إلى المرأة ألا وهي «النساء» فهم يجندون بعض النساء ليحملن حزامًا من الأفكار لصالح الرجال.

فقد تربت الكثير من النساء على الفهم الخاطئ لمفهوم «القوامة»، وللعلم فإن الكثير من النساء لديهن مفهوم ذات متدني عن أنفسهن نتيجة هذه المفاهيم الخاطئة، لنأخذ على سبيل المثال موضوع الانتخابات، فالمرأة لا تنتخب المرأة بل تنتخب الرجل لاعتقادها بعدم قدرة المرأة على قيادة الأمور.

إن هذه التربية التي جُبلت لصالح الرجال منذ الأزل بدأت تعطي ثمارها في عقل المرأة، والتي أصبح فهمها لذاتها متدنيًا، وبظهور شبكات التواصل الاجتماعي بدأت تظهر على هذه الشبكات وسائل عنف أخرى أشد خطورة، ولا أريد أن أذكر في هذا المقام أساليب العنف والتهديد المستخدمة في العنف ضد المرأة.

إذًا، فالصورة الآن ليست قاتمة ومبهمة، وأنا لا أصورها هكذا، ولكن ما أراه بأن هناك ومضات مضيئة بدأت تلوح في الأفق تتجه نحو تحرر المرأة من ثقافة الاستعباد من الرجل، والذي يتطلب بدوره من المرأة بناء مفهوم عن ذاتها بأنها تساوي الرجل في جميع جوانب حياتها، لا أن نؤكد المقولة: «وراء كل عظيم...» بل علينا أن نقول: بجانب كل عظيم امرأة عظيمة، وكما قال أحدهم «نحن نطالب بحرية المرأة لا بحرية الوصول اليها كما يعتقد بعض المغرضين».

عمار محمود عبدالعال

فريق البحرين للإعلام التطوعي


مداخلات غير هادفة من بعض رواد المجالس

مازالت هناك عيوب في بعض من يرتاد المجالس الأهلية، فمنهم من يحاول أن يثبت وجوده بمداخلات غير مفيدة؛ بل مداخلات ليس لها علاقة بالموضوع أو المحاضرة، فمنهم من يدخل المجلس متأخراً ويفرض مداخلاته على الحضور، ويريد أن يقول للحاضرين إنه موجود ويستطيع التحدث، هؤلاء من الرواد المتطفلين يجب ردعهم لتعطى الفرصة للحضور كي يتداخلوا بمواضيع مفيدة، ونرى وجوهاً جديدة مثقفة تستطيع أن تعبر عن نفسها بإبداء الرأي أو أفكار تكون مفيدة وهادفة.

وهناك من العيوب الكثيرة بأن صاحب المجلس يسمح بالمهزلة التي تحدث في مجلسه من دون أن يمنع هذه الفئة من مداخلاتها كل مرة، مما يسبب ازعاجاً كبيراً في نفوس الحاضرين بالمجلس.

فمجالسنا هي مدارسنا يجب أن نحافظ على تراثنا البحريني، هذه رسالة لك أخي العزيز صاحب المجلس، عليك أن تعلم أن روادك هم أصدقاؤك وأحبابك فعليك أن تسأل عن أي فرد قاطع المجلس لفترة من الزمن، وتتواصل مع كل من يواصلك، عليك أن تشاركهم في أفراحهم وأحزانهم بل تعلن عن أي شيء يخص روادك.

وأخيراً امنع كل من يكثر من المداخلات غير المفيدة، فهناك الكثير من روادك يسبب الإزعاج للآخرين عليك منعه فأنت صاحب القرار.

عن نفسي زرت معظم مجالس مملكة البحرين وأعرف جيداً هذه الفئة التي تعطي صورة سيئة عن بعض المجالس بعد مداخلتها غير المرغوب فيها؛ بل تأخذ قسطاً كبيراً من الوقت، ما يتسبب في الابتعاد وعدم حضور هذا المجلس.

صالح بن علي


«عيش وتمتع»

عيش وتمتع وآخر همومك الناس

مدام ساعات الزمن ما تراعيك

لتكون قاسي ولا تكون حساس

واجعل سلوم المرجله من مباديك

كثير من يطغى بلا دين أو ساس

وكثير من يبغى يضرك ويأذيك

لا يهزك الخاسي ولو يرتفع خاس

ما يلتفت له غير ديك ابن ديك

يا صقر مصقور على العز والباس

يا كافح وقت الملاقا معاديك

ما هو بندك راعي الغدر لو راس

ولا تجاري بالردى من يجاريك

يا ابن العرب وان كان معدنك الألماس

لا تنزله بين المعادن هذيك

عبدالله عرفة الحربي

العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:01 ص

      انا من ضحكتم عليه الفقير الدي اغناه الله .

      تعنت الناس علا الفقير سيجلاب لكم سنين العجاف شدو الحزم يانس لن الفقير انهان وجينكم زمن يوسف الصديق .

    • زائر 2 | 3:04 ص

      وزارة الاسكان والمجنمع البحريني

      لقد ذهبت البيوت وانتم الى الان تنتظرون راحت عليكم واقول اليك يااخوي شوف اليك واسطة قوية علشان تحصلون اذا وسطة ضعيفة يعني اغسل اشراعك من جديد واللة اشوف مقالتك كل يوم ويعورني قلبي طلبك نت سنة الدبس من 1986 يمكن انت غير بحريني يعني فقط اسم وحرام على وزارة الاسكان طول هل الفترة بعد ماتحصلون ياانتم اصحاب الطلبات القديمةواقول اليكم الوسطة فوق كل قانون فى وزارة الاسكان

    • زائر 1 | 11:28 م

      وزارة الاسكان الى متي فى انتظار حل المشكلة ومن المسؤال

      ياوزارة الاسكان اقترب العام على الانتهاء واين الوعود الى اصحاب الطلبات القديمة فقط رحو وسوف نتصل فيكم مثل باقى العوام السابقة والطلبات لقديمة فى الانتظار 30 عام من الانتظار ياوزارة الاسكان ارحمو اصحاب الطلبات القديمة وللاسف لايوجد اي تعاون من قبل الوزارة الى اصحاب الطلبات المذكورة من عام 1986 طلبي موجود لديكم ( ابو محمد ع ح ع ص )

      0 اب

اقرأ ايضاً