العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

بلاتر يشعر «بخيانة» لجنة الأخلاق

بلاتر في المؤتمر الصحافي الذي عقده للرد على لجنة الأخلاق بالفيفا
بلاتر في المؤتمر الصحافي الذي عقده للرد على لجنة الأخلاق بالفيفا

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل السويسري جوزيف بلاتر أمس (الاثنين) انه يشعر بـ «خيانة» لجنة الأخلاق التابعة للفيفا التي قررت إيقافه 8 أعوام من ممارسة أي نشاط كروي على غرار رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الفرنسي ميشال بلاتيني والذي اعتبره «شخصا شريفا».

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي عقده بالمقر القديم للاتحاد الدولي: «سنستأنف العقوبة أمام لجنة الاستئناف (التابعة للفيفا) ثم أمام محكمة التحكيم الرياضي ثم أمام القضاء السويسري»، معربا عن أسفه «لكرة القدم العالمية والفيفا».

وأضاف «أنا آسف لأنني مازلت في مكان ما، ولكنني آسف كرئيس للفيفا إنني محل اتهام وآسف لكرة القدم العالمية وللاتحاد الدولي، يؤلمني قلبي عن كل الاتحادات وكل من يعمل في الفيفا، ولكنني أشفق على نفسي كيف وقع التعامل معي ولم يحسبوا حسابا لمعاني الإنسانية».

وأضاف بلاتر «انتم تتساءلون عما إذا تعرضت للخيانة؟ والجواب هو نعم. طلبنا من لجنة الأخلاق الحكم على السلوك الأخلاقي لكنها أنكرت الأدلة وتحاول بناء شيء غير صحيح».

وأردف قائلا: «كل الدلائل التي قدمناها خلال الدفاع عن نفسي وفي كل ما يمت بصلة إلى الدفوعات وفيما يتعلق بعلاقتي مع السيد بلاتيني، كنا نظن أننا سنحصل على حكم عادل وعلى قرار عادل لأنه كان هناك اتفاق شفهي بين الرجال والسادة، هذا التفاهم قمنا به العام 1998، ولكن ما أدهشني هو أن لجنة الأخلاق أنكرت ذلك التفاهم الشفهي».

وتابع: «قالوا انه ستتم معاقبتنا مدى الحياة ولكنهم أشفقوا علينا وعاقبونا بـ8 أعوام، لجنة الأخلاق لم تذهب إلى الدلائل وهذه اللجنة ليس لها الحق أن توقف رئيس الفيفا. رئيس الفيفا لا يمكن إيقافه إلا من خلال مؤتمر الفيفا الذي سينعقد في 26 فبراير/ شباط المقبل. حتى بعد إيقافي فانا رئيس الفيفا لا اخجل مما حصل ولكنني رئيس الفيفا إلى حين انعقاد الانتخابات الرئاسية في فبراير».

وأوضح بلاتر انه ليس لديه شعور بـ «الانتقام» ضد ميشال بلاتيني، وقال: «اعتقد بأنه شخص شريف».

وفضلا عن المحاكمة الرياضية، يخضع بلاتر إلى تحقيق من قبل القضاء السويسري.

«وزارة العدل أخذت علما بقرار الفيفا. وهذا القرار ليس له تأثير على الدعاوى الجنائية المرفوعة من قبل الوزارة» هذا ما قالته لوكالة فرانس برس ناتالي غوث، المتحدث باسم المدعي العام السويسري.

وبهذا الحكم طويت صفحة 40 عاما من تاريخ الفيفا، فبلاتر دخل الاتحاد الدولي العام 1975 وتسلق المراتب إلى أن وصل إلى الرئاسة التي تربعها مدة 17 عاما.

وبعدما أعيد انتخابه لولاية خامسة على التوالي في 29 مايو/ أيار الماضي، أعلن بلاتر استقالته في الثاني من يونيو/ حزيران والتي ستبدأ بأثر فوري في 26 فبراير المقبل.

العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً