العدد 4856 - الأربعاء 23 ديسمبر 2015م الموافق 12 ربيع الاول 1437هـ

روسيا تعلن عن إجراءات عقابية كرد فعل على تشديد العقوبات الأميركية

أعلنت روسيا عن إجراءات عقابية ضد الولايات المتحدة كرد فعل على إعلان الأخيرة أمس الأول (الثلثاء) تشديد عقوباتها ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ومشيرة لذلك قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا ساخاروفا اليوم الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في موسكو: "إنهم يعلمون أنه سيكون هناك رد". ونقلت وكالات أنباء عن ساخاروفا قولها إن بلادها "ستعثر في الوقت المناسب على شيء من نوع خاص للولايات المتحدة".

وكانت الولايات المتحدة قد وسعت أمس الأول من قائمتها للعقوبات المفروضة على الأفراد والكيانات الروسية على خلفية الصراع الدائر في أوكرانيا وذلك في محاولة من جانبها لدفع روسيا لتفعيل اتفاق لوقف إطلاق النار أبرم في وقت سابق من هذا العام في مينسك والخاص بتسوية الأزمة الأوكرانية.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأميركية في بيان نشر على موقعه على شبكة الانترنت: "من الأهمية بمكان أن تتخذ روسيا الخطوات اللازمة للامتثال لالتزاماتها بموجب اتفاق مينسك وضمان التوصل إلى تسوية سلمية للصراع في أوكرانيا".

وأضاف البيان: "أننا نوضح مجدداً العزم الثابت للولايات المتحدة للضغط على روسيا من أجل احترام أمن وسيادة أوكرانيا".

وتضم القائمة السوداء 34 اسماً، من بينهم أفراد وكيانات ساعدت آخرين على التهرب من العقوبات أو مملوكة في غالبية أسهمها لكيانات خاضعة لعقوبات مثل مصرفى "في تي بي" و "سبيربنك" التابعين للدولة، وكذلك مؤسسة الدفاع التابعة للدولة (روستيك).

وتشمل الكيانات التي فرض عليها عقوبات حديثا سلسلة "في تي بي 24" المصرفية ومصرفي سبيربنك أوروبا وسبيربنك سويسرا، فضلاً عن شركة تحويل الأموال "يانديكس دوت موني" التي تشبه شركة "باي بال" العالمية. وترتبط "يانديكس دوت مونى" بمصرف "سبيربنك".

كما تشمل العقوبات أيضاً ستة من الانفصاليين الموالين لروسيا واثنين من المسئولين الأوكرانيين السابقين المقربين للرئيس الأوكراني المخلوع الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً