العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

الخام الأميركي يرتفع مع تقلص الإمدادات وبوادر صادرات أميركية وشيكة

ارتفاع أسعار الخام الأميركي بنسبة 9 %
ارتفاع أسعار الخام الأميركي بنسبة 9 %

ارتفعت أسعار الخام الأميركي للجلسة الرابعة على التوالي أمس (الخميس)، متجهة نحو تسجيل زيادة أسبوعية بنسبة 9 في المئة قبيل عيد الميلاد، حيث أحكم السوق على خلفية تراجع الإمدادات وظهور بوادر على استئناف صادرات الخام الأميركية.

وبلغ سعر تداول خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة استحقاق شهر 37.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 0621 بتوقيت جرينتش بزيادة 22 سنتا خلال اليوم ليقترب الخام من تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أوائل أكتوبر تشرين الأول.

ومع تداول برنت في العقود الآجلة في الأسواق العالمية بسعر 37.67 دولارا للبرميل دافع الخام الأميركي عن العلاوة السعرية التي استعادها هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ نحو عام.

وازدادت السوق الأميركية قوة؛ نتيجة لتراجع المخزونات وتراجع أنشطة الحفر، بالإضافة إلى الصادرات التي تلوح في الأفق بعد رفع حظر على معظم صادرات الخام الأميركي استمر على مدار 40 عاما.

وقالت مؤسسة فيليب فيوتشرز ومقرها سنغافورة أمس (الخميس): «مازلنا نتوقع أن تتسع العلاوة السعرية بين خام غرب تكساس الوسيط وبرنت في العقود الآجلة استحقاق شهر... ستصل إلى 0.50 دولار».

وعلى صعيد الإنتاج، ذكرت بيكر هيوز أن الشركات الأميركية قلصت عدد منصات الحفر للأسبوع الخامس من أصل 6 أسابيع.

وقال بنك جولدمان ساكس: «عدد منصات الحفر الحالي... يشير إلى أن الإنتاج الأميركي يتراجع بشكل متصل بين الربع الثاني من 2015 والربع الأخير من 2015 بواقع 320 ألف برميل يومياً».

وفيما يتعلق بالتخزين هبطت المخزونات الأميركية بواقع 5.88 مليون برميل إلى 484.78 مليون برميل، لكنها مازالت قرب أعلى مستويات لها على الاطلاق وفقا لإدارة معلومات الطاقة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتسابق فيه مجموعة انتربرايز الأميركية للطاقة وشركة فيتول المتخصصة في تجارة النفط، لاستغلال نهاية الحظر على معظم صادرات النفط الأميركي، بتحميل 600 ألف برميل من الخام المحلي الخفيف للأسبوع الأول من يناير/ كانون الثاني، ذكرت تقارير أنها ستصدر إلى أوروبا على الرغم من أن زبائن آسيويين قد يكونون مهتمين أيضا بالحصول على شحنات من الخام الأميركي.

وهبطت أسعار الخام الأميركي أكثر من 10 في المئة منذ بداية الشهر، ومازالت أقل بنحو الثلثين من أسعار منتصف العام الماضي الذي شهد بداية هبوط أسعار النفط.

العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً