العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

العصفور: جامع عالي «رمانة الميزان»... واستهدافه محاولة لضرب خط الاعتدال في البحرين

مصلون يشكون التراخي في ضبط الأمن في الجامع الذي احتضن الصلاة الموحدة بين السنة والشيعة

التفتيش الأمني الذي نفذ قبيل الصلاة الموحدة بجامع عالي في يوليو 2015
التفتيش الأمني الذي نفذ قبيل الصلاة الموحدة بجامع عالي في يوليو 2015

وصف العضو السابق في مجلس الشورى علي عبدالرضا العصفور، جامع عالي الكبير بأنه «رمانة الميزان» على مستوى الطائفتين الكريمتين في البحرين، مستدلاً في ذلك بـ «احتضان الجامع الصلاة الموحدة بين الطائفتين الشيعية والسنية».

تصريحات العصفور جاءت تعليقاً على ما أظهرته التحقيقات الرسمية التي أجريت في قضية 24 متهماً بالانضمام إلى تنظيم «داعش» الإرهابي، من أن المتهمين كانوا يخططون للقيام بعملية إرهابية تستهدف جامع عالي الكبير.

العصفور الذي يُعدُ أحد المواظبين على تأدية صلاة الجمعة في جامع عالي الكبير، قال لـ «الوسط»: «هذا الجامع يمثل خط الاعتدال النقي الذي لا تشوبه شائبة التصنع، وإن صح أن هناك استهدافا لجامع عالي الكبير، فهو من أجل ضرب ما تبقى من خط الاعتدال داخل البحرين، في محاولة للإجهاز على هذا الخط. والحمد لله على جهود الأجهزة الأمنية وسرعة الكشف عن هذه المحاولات، ولابد من توجيه الشكر للأجهزة الأمنية لدورها».

ووسط شكاوى تلقتها «الوسط» من مصلين بجامع عالي الكبير لما أسموه بـ «التراخي» في ضبط الوضع الأمني في محيط الجامع يوم الجمعة، قال العصفور: «أتمنى من الأجهزة الأمنية ألا تضعف وتتراجع في موضوع الرقابة على سلامة المصلين، لابد من المزيد من الحذر ليس في جامع عالي فقط، ولكن باقي المساجد أيضاً، ويتوجب أن يعمم ذلك على باقي أيام الأسبوع، وإذا كانت هناك فرق من المتطوعين، إلا أن وجودها يتوجب أن يكون لدعم الدور الرئيسي لأجهزة الأمن».

وعُرف عن الشيخ ناصر العصفور الذي يؤم المصلين بجامع عالي بأنه يمثل «خط الاعتدال»، ودائماً ما تركز خطبه على «الدعوة للوحدة ورص الصف ورفض التطرف».

وكان جامع عالي الكبير على موعد مع صلاة موحدة ضمت الطائفتين السنية والشيعية ظهر يوم الجمعة (3 يوليو/ تموز 2015)، وقد جاءت الصلاة المشتركة على خلفية دعوة أطلقتها المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، وشهدت مشاركة شخصيات رسمية وعامة من بينهم وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان، ومحافظ الشمالية علي العصفور.

وعبر منبر الجمعة، اعتبر الشيخ ناصر العصفور ان الفكر التكفيري والارهاب يمثلان الخطر الحقيقي، وشدد على ضرورة الانتباه لذلك، مخاطباً المصلين «انتبهوا والتفتوا لبلدانكم من داء التكفير والإرهاب، وان كنتم حريصين على أوطانكم فعليكم بمعالجة هذا الداء الذي يهدد الأوطان، فهذا هو الخطر الحقيقي الذي يستهدف امن المجتمعات واستقرارها»، مضيفاً «هذا الواقع المرير الذي نعيشه والذي نعاني من نتائجه، ما هو الا نتاج هذا الفكر المدمر وثمرة هذا التحريض الذي استمر لسنوات وسنوات، فهنالك مروجوه ومغذوه وممولوه»، وتساءل «لماذا سكتم عنه ومازلتم تسكتون عنه؟».

الصلاة الموحدة بين السنة والشيعة بجامع عالي في يوليو 2015
الصلاة الموحدة بين السنة والشيعة بجامع عالي في يوليو 2015
جامع عالي الكبير كما بدا يوم أمس - تصوير محمد المخرق
جامع عالي الكبير كما بدا يوم أمس - تصوير محمد المخرق

العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:54 ص

      الجميع سواسية

      لا يوجد خط اعتدال وخط اعوج الجميع سواسية سنة وشيعة الكل يطالب بالامن والامان من الدواعش انا من قرية عالي اطالب بتنفيذ الامن لجميع المساجد والحسينيات وارواح الناس جميعها غالية يا شيخ ليس فقط كما تقولون المعتدلين و للتذكير لايوجد ارهابيين غير الدواعش في بحريننا الحبيبة

    • زائر 2 | 11:35 م

      خط الأستواء

      وش قال خط الأعتدال و قاقي الخطوط شنهو مشغولة

    • زائر 1 | 10:10 م

      خط اعتدال

      يعني ويش (خط اعتدال ) ؟ هل الباقيين متطرفين ؟
      توصيفاتكم ماليها معنى

    • زائر 3 زائر 1 | 12:13 ص

      صح لسانك

      كلامك سليم 100% اخي العزيز ان ما هو مكتوب يفتح الباب على مصراعيه لقيام هؤلاء التكفيريين باستهداف بقية المساجد و الجوامع على انها اماكن لنشر التحريض الطائفي و المذهبي

    • زائر 6 زائر 1 | 3:05 ص

      صحيح

      المفروض يستنكر استهداف مساجد ...في كل مكان و في كل الدول و كلنا على خط الاعتدال و خط النبي الاكرم صلى الله عليه و آله

اقرأ ايضاً