العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ

«عشرات القتلى» في انفجار مجمع للغاز في نيجيريا

أدى انفجار عنيف أمس الأول الخميس (24 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في مجمع للغاز في جنوب نيجيريا إلى اندلاع حريق هائل وأسفر عن «عشرات القتلى» بحسب ما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري أمس (الجمعة).

ووقع الانفجار قرابة الساعة 12:00 في مصنع غاز يعود إلى شركة «إنتركورب أويل»، فرع المجموعة النيجيرية «شيكاسون»، في مدينة ننيوي الصناعية جنوب شرق البلاد، حيث أعلنت الشرطة في حصيلة أولية مقتل ثمانية أشخاص في الحريق.

وانتشرت النيران طوال ساعات وبلغت المباني والسيارات المحيطة فيما غطت أعمدة الدخان الأسود ننيوي. وبعد إخماد الحريق عثر رجال الإطفاء على جثث متفحمة بحسب مصادر محلية، فيما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً مروعة التقطها شهود على هواتفهم ونشروها.

وفي صور نقلها التلفزيون بدا أن النيران أتت على خزانات غاز وسيارات ودراجات هوائية مركونة قرب المصنع، إلى جانب عبوات غاز متفحمة على أرض المجمع. وفي بيان أمس تحدث بخاري عن «عشرات القتلى» معرباً عن شعوره بـ «صدمة كبيرة لخسارة هذا العدد الكبير من الأرواح البشرية في حادث واحد» يتعلق بمنشأة صناعية.

وصباحاً، قال المتحدث باسم شرطة ولاية أنامبرا، علي أوكيشوكوو: «كان حريقاً هائلاً... عثرنا على ست جثث خارج نطاق الحريق واثنتين أخريين في مبنى ملاصق، ما يرفع عدد القتلى الإجمالي إلى ثمانية». وأضاف أن «ستة أشخاص أصيبوا ونقلوا إلى المستشفى»، مؤكداً فتح تحقيق لتحديد أسباب الانفجار.

من جهته صرح حاكم ولاية أنامبرا ويلي أوبيانو الذي زار المكان لقناة «تشانلز تي في»: «مازلنا نجهل السبب. قتل العديد من الأشخاص وأصيب آخرون بحروق من درجات مختلفة».

وأوضح المتحدث باسم الوكالة الوطنية للطوارئ جيمس إيزي أن الحريق الذي أذكاه الغاز انتشر على الفور. وقال «جميع المنشآت ضمن شعاع 300 متر احترقت، كما تضررت منازل على بعد 400 متر»، متحدثاً عبر الهاتف من مستشفى نامدي ازيكيوي الجامعي الذي استقبل الجرحى.

وأضاف المتحدث أن «النيران كانت شديدة إلى درجة أنها حولت العظام رماداً، لكن لم يشر إلى أي مفقود».

العدد 4858 - الجمعة 25 ديسمبر 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً