العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ

السعيد: 35 % من البحرينيين مصابون بـ «الضغط»...وزراعة الكلى تضمن حياة مرضى لـ 25 عاماً

خلال الدورة التدريبية الخامسة لغسيل الكلى في البحرين: التبرع بالأعضاء تنقصه التوعية على مستوى المجتمع

رئيس قسم الباطنية في مستشفى البحرين التخصصي واستشاري أمراض الكلى جعفر السعيد متحدثاً إلى «الوسط»     - تصوير : أحمد آل حيدر
رئيس قسم الباطنية في مستشفى البحرين التخصصي واستشاري أمراض الكلى جعفر السعيد متحدثاً إلى «الوسط» - تصوير : أحمد آل حيدر

المنطقة الدبلوماسية - صادق الحلواجي 

26 ديسمبر 2015

قال رئيس قسم الباطنية في مستشفى البحرين التخصصي واستشاري أمراض الكلى، جعفر السعيد، إن «التبرع بالأعضاء أمر مسموح به بحرينياً بالنسبة للمتوفين دماغياً، وإن التبرع يحتاج إلى توعية وثقافة أكثر على مستوى المجتمع لا الفرد».

وأضاف السعيد لـ «الوسط» خلال الدورة التدريبية الخامسة المتعلقة بغسيل الكلى التي أجراها مستشفى البحرين التخصصي أمس السبت (26 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، أن «زراعة الكلى الناجحة تضمن حياة المرضى بالفشل الكلوي لنحو 25 عاماً بشكل طبيعي، ولذلك موضوع التبرع يعتبر حاجة ملحة ويجب أن يحظى بالتوعية على مستوى المجتمع».

وذكر السعيد «نسعى من خلال المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية لتحسين العناية للمريض من خلال رفع المستوى العلمي للأطباء والممرضين من أجل تقديم أفضل خدمة صحية للمرضى. وإن أمراض الكلى هي واحدة من الأمراض القابلة للعلاج وتتحسن بتغير قسم من نمط الحياة والخدمات الصحية التي يتلقاها المريض».

وعن سبب الإحباط الكبير الذي يواجهه مريض الكلى بدرجة أن البعض يرى نهاية حياته في هذا المرض، علق السعيد: «هذه المعلومة غير صحيحة، ولا داعي للإحباط فإنه يؤثر كثيراً على زيادة تداعيات هذا المرض. ولابد من قضاء وقت للشرح بالتفاصيل للمريض بأن الكلى هي العضو الوحيد بالجسم الذي بالإمكان تعويضه، فالقلب والكبد متى ما تعرض للتلف فإنه لا يعوض بطريقة أو بأخرى».

بالنسبة لجانب التبرع بالأعضاء، أفاد السعيد بأن «نحتاج حالياً إلى توعية أكبر لدى الشخص العادي لمعرفة الفائدة والهدف الحقيقي من التبرع بالأعضاء، وكم مريضاً سيستفيد من بعد وفاته. وهذا أمر يجب أن يكون على مستوى المجتمع لا الفرد، فالخلل الوحيد الحالي هو التوعية»، مشيراً إلى أن «المملكة العربية السعودية ينشط فيها موضوع التبرع بالأعضاء ولاسيما من جانب حث الشرع على ذلك».

وبصفته رئيس المؤتمر السادس عشر لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية المقرر إقامته في دبي خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2016، ذكر السعيد أن «المؤتمر يحظى بمشاركة 210 أطباء من مختلف التخصصات الطبية في القطاع الخاص والقطاع العام بمملكة البحرين»، موضحاً أن «المشاركين سيطرحون أوراق عمل تناقش أحدث العلاجات المعمول بها على المستوى المحلي وكذلك العالمي في مجال ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية».

وذكر السعيد، أن «أهمية انعقاد هذا المؤتمر تكمن في أنه يتناول موضوعاً مهماً لكون البحرين تشهد نسبة كبيرة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بين المواطنين تتراوح بين 30 و35 في المئة»، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن «ما نسبته 5 في المئة من الأطفال على مستوى العالم يعانون من هذا المرض لأسباب قد تتعلق بالهرمونات أو التشوهات الخلقية».

العدد 4859 - السبت 26 ديسمبر 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 1:23 ص

      اقتراح لمستشفى السلمانية او الحكومة

      ليش ما تكون هناك استماره في عقد الزواج اذا كان الانسان قابل بالتبرع بأعطائه في حال الموت او الموت الدماغي وتكون هناك جائزة لكل متبرع عياره عن مبلغ من المال

    • زائر 8 | 1:14 ص

      ابو الظغط

      يصيدهم ابو الضغط بعد ....اعتقد اول مايطلع الجنين من بطن امه حالا يصده الضغط هههه

    • زائر 7 | 11:51 م

      البلادي

      هموم الحياة كثيرة والأعباء كبيرة والحياة صعبة ،،،كل ذلك يسبب مو بس الضغط والكسترول والدودة الزايدة والبنكرياس

    • زائر 6 | 11:38 م

      الله كريم

      عمي مصاب بفشل كلوي وهو شاب لاعنده تكاليف السفر ولاحصل متبرع بالبحرين وقاعد ينتظر الفرج من عند الله

    • زائر 4 | 11:07 م

      الله كريم

      اني محتاجه كله حق زوجي عنده كليه وحده وكليته الثانيه تعبانه من وين نحصل متبرعين واحنا سفر ماعندنا تكلفته

    • زائر 3 | 10:48 م

      عادي

      الي ما عنده ضغط مو بحريني!!!

    • زائر 1 | 9:58 م

      الضغط

      دكتور بدل هالكلام بينوا الى الناس اسباب الضغط حتى الناس تتحاشى هالامراض لو انه اسباب الضغط كثيره منها التجنيس وعدم كفاية الرواتب ومنها الناس

    • زائر 5 زائر 1 | 11:17 م

      لاتعليق

      أسباب الضغط الوضع الحالي ألي نعيشة في شئ ألحين في البحرين ما يرفع الضغط بدون عدد خلها على الله

اقرأ ايضاً