العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ

«الاتصالات»: انخفاض أسعار الاتصالات المتنقلة 55 % خلال 5 سنوات

ضاحية السيف - هيئة تنظيم الاتصالات 

28 ديسمبر 2015

نشرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين أحدث تقرير لها حول دراسة مقارنة أسعار خدمات الاتصالات بالتجزئة في الدول العربية. وقد أجرت الهيئة هذه الدراسة بالنيابة عن الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات وذلك بالتعاون مع شركة (Strategy Analytics Ltd) الاستشارية المستقلة والمتخصصة في مقارنة أسعار خدمات الاتصالات.
وأوضحت الدراسة أن أسعار خدمات الاتصالات في البحرين واصلت تحقيق أداء جيد بالمقارنة مع الأسعار في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى والدول العربية. وقد شهدت أسعار الاتصالات في البحرين تحسنًا خلال العام 2015 مقارنة مع الدول المتقدمة الأعضاء في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، إذ تبين الدراسة أن أسعار خدمات النطاق العريض (البرودباند) عبر الخطوط الثابتة وعبر الخطوط المتنقلة في البحرين أقل من متوسط الأسعار في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
كما أظهرت الدراسة مدى استفادة مستخدمي الاتصالات في البحرين من توافر خدمات اتصالات متنوعة وذات سعة بيانات أكثر وبأسعار أقل من السنوات الماضية. إذ تبين الدراسة أنه وفي غضون خمس السنوات الأخيرة انخفضت أسعار الاتصالات المتنقلة بنسبة تصل إلى 55 في المئة، كما انخفضت أسعار البرودباند عبر الخطوط الثابتة بنسبة تصل إلى 85 في المئة. ومن الأمثلة على ذلك، انخفض سعر خدمة البرودباند المنزلي (ADSL) لسرعة 10 ميغابيت في الثانية من 80 ديناراً بحرينيّاً في العام 2010 إلى 20 ديناراً بحرينيّاً في العام 2015، وبالإضافة إلى ذلك زادت سعة البيانات المقدمة مع هذه الخدمة من 50 غيغابايت إلى 150 غيغابايت في الفترة نفسها. كما أن الدراسة أكدت أن المستخدمين الأفراد في البحرين قد بدأوا في الاستفادة من خدمات البرودباند فائقة السرعة، حيث تتوافر لهم سرعات تحميل ما فوق 100 ميغا بيت في الثانية.
إن نتائج هذا التقرير عززها أيضاً تقرير أصدره مؤخراً الاتحاد الدولي للاتصالات في أواخر شهر (نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي) تحت عنوان ﻗﻴﺎس مجتمع المعلومات. واستنادا إلى هذا التقرير فإن البحرين قطعت اشواطا متقدمة وحققت مراكز متميزة في مؤشر تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات، إذ حققت البحرين أفضل تقدم في قيمة هذا المؤشر من بين 167 بلداً شملها التقرير وذلك في الفترة ما بين 2010 و 2015.
كما بين تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات أن أسعار خدمات البرودباند عبر الخطوط الثابتة متاحة بشكل كبير جدا في البحرين، إذ إن أسعار البرودباند الثابت تمثل أقل من 2 في المئة من الدخل القومي الاجمالي للفرد وهي أقل بكثير من الهدف الذي حددته هيئة النطاق العريض المعتمدة دوليا بواقع 5 في المئة من الدخل القومي الاجمالي للفرد بنهاية العام 2015. ما يعني أن البحرين حققت هذا الهدف وبفارق كبير.
وتعليقًا على ذلك، قال مدير إدارة السوق والمنافسة لهيئة تنظيم الاتصالات محمد البنعلي «إننا فخورون جداً بأن الجهود التي بذلت من قبل الهيئة في سبيل تشجيع المنافسة واستمرارها، بالإضافة إلى الجهود المبذولة من قبل المعنيين بالقطاع، نتج عنها العديد من الفوائد للمستخدمين من خلال الانخفاض في فاتورة المستخدم وزيادة في المميزات التي يحصل عليها. كما أننا فخورون بالإشادة والتقدير للتطور الذي حصل في قطاع الاتصالات في البحرين، وذلك من قبل منظمات دولية كالاتحاد الدولي للاتصالات، ولاسيما في اشادته بمستوى كلفة خدمات البرودباند في البحرين والتطور الكبير في مؤشر تنمية الاتصالات».
وأضاف البنعلي أن «هذه الانجازات وهذا التقدير الدولي، يعطينا دافعاً كبيراً لمواصلة العمل ووضع المبادرات المبتكرة من أجل الحفاظ على مصالح المستخدمين وعلى ما حققته البحرين من الريادة عربياً وعالمياً».

العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً