العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ

أردوغان: نتطلع لإصلاح العلاقات مع روسيا... وبيننا وبين إيران خلافات

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أنه يتطلع إلى إصلاح العلاقات مع روسيا.

وقال في مقابلة مع قناة «العربية» أذاعتها الليلة الماضية إنه يتطلع لإصلاح العلاقات الدبلوماسية مع روسيا مجدداً. وأضاف: «مواطنونا يتعرضون لعمليات تدقيق لم يسبق أن تعرضوا لها أبداً في المطارات الروسية، وتلقينا العديد من الشكاوى بهذا الصدد، وطبعاً هذه الأمور تحزننا، إلا أننا لم نتعامل بنفس الأسلوب ولن نتعامل».

وفي رده على سؤال حول الخطوات التي تتخذها تركيا لتخفيف التوتر بين البلدين، قال: «وزير خارجيتنا أجرى محادثتين مع نظيره الروسي حول الموضوع ... وأتمنى أن يجريا محادثات أخرى في المرحلة المقبلة. وبعض القادة السياسيين لدول مختلفة يرغبون بعدم استمرار الوضع على حاله، ويتدخلون بهذا الصدد، ويبذلون جهوداً للخروج بنتيجة من النقطة التي نحن فيها.

وفي تعليقه على الاتفاق النووي الإيراني وتأثيره على المصالح التركية، قال أردوغان: «بالنسبة لي الاتفاق النووي الإيراني لم ينته بعد، ومن الصواب تقييمه حال رؤيتنا للنتائج».

وحول طبيعة العلاقة التي تربط أنقرة مع طهران في هذه المرحلة، قال أردوغان إن «بيني وبين إيران وجهات نظر وخلافات، لكني لا أريد أن تكون خلافاتنا مؤثرة على علاقات الجوار بيننا. وأتمنى ألا نكون أعداءً بناءً على بعض المواقف الطائفية ... ومرجعنا لا يجب أن يكون المذاهب».

العدد 4861 - الإثنين 28 ديسمبر 2015م الموافق 17 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً