العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ

توقيف شخصين لتهديدات «جدية» باعتداءات خلال الأعياد في بلجيكا

أحد أفراد القوات الخاصة البلجيكية في بروكسل - reuters
أحد أفراد القوات الخاصة البلجيكية في بروكسل - reuters

أوقف شخصان يشتبه بأنهما كانا يعدان لاعتداءات في بروكسل خلال فترة الأعياد من قبل قوات الأمن البلجيكية التي وضعت في حالة تأهب منذ اعتداءات باريس وقبل أيام من رأس السنة.

وقالت النيابة الفيدرالية البلجيكية في بيان أمس الثلثاء (29 ديسمبر/ كانون الأول 2015) إن «التحقيق سمح بكشف تهديدات جدية باعتداءات كانت ستستهدف مواقع رئيسية ومعالم في بروكسل خلال أعياد نهاية السنة».

وأوضحت أنه تم توقيف الشخصين بعد عمليات دهم غير مرتبطة باعتداءات باريس، جرت الأحد والإثنين في منطقة بروكسل ومنطقة برابان الفلمنكية ولييج «بطلب من قاضي التحقيق في بروكسل المتخصص في قضايا الإرهاب».

وعلى إثر هذه العمليات استجوبت الشرطة ستة أشخاص بينهم الشخصان اللذان أوقفا قيد التحقيق في نهاية المطاف. وأفرج عن الأربعة الآخرين.

وأضافت أن شخصين «وضعا قيد التوقيف الاحترازي، الأول بتهمة تهديدات باعتداءات والمشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية بصفته قيادياً، والتجنيد بهدف ارتكاب أعمال إرهابية»، والثاني بتهمة «التهديد باعتداءات والمشاركة في نشاطات مجموعة إرهابية».

إلا أن السلطات البلجيكية لم تكشف هويتي المشبوهين ولا عمرهما ولا جنسيتهما ولا مكان توقيفهما وأكدت أن التحقيق مستمر.

وفي مقابلة مع صحيفة «لوسوار» أمس أجريت قبل الإعلان عن توقيف الشخصين، أكد وزير الداخلية، جان جامبون أن البلاد ستبقى في حالة التأهب من الدرجة الثالثة «طالما كان ذلك ضرورياً».

ويفترض أن يتقرر الأربعاء إن كان سيتم السماح بإطلاق الألعاب النارية المقررة بمناسبة رأس السنة في بروكسل وفق وسائل الإعلام.

العدد 4862 - الثلثاء 29 ديسمبر 2015م الموافق 18 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً