العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ

سلطنة عمان سترفع أسعار الوقود والرسوم لمواجهة انخفاض أسعار النفط

أقر مجلس الوزراء العماني إجراءات لمواجهة الانخفاض العالمي لأسعار النفط تشمل زيادة أسعار الوقود في السلطنة والضرائب على الشركات ورسوم خدمات حكومية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية أمس (الأربعاء).

وأشارت الوكالة إلى أن المجلس أقر في جلسته المنعقدة الثلاثاء، خطة خمسية للسنوات 2016-2020، ومشروع الموازنة العامة للسنة المقبلة.

كما أقر المجلس «عدداً من الإجراءات لمواجهة تأثيرات انخفاض أسعار النفط بما يكفل استدامة الأوضاع المالية للدولة».

وقالت الوكالة إن أهم هذه الإجراءات «تخفيض الإنفاق الحكومي، وتنمية الإيرادات غير النفطية من خلال رفع معدلات الضريبة على أرباح الشركات، ومراجعة ورفع الرسوم على بعض الخدمات الحكومية، وتعديل أسعار المنتجات النفطية بما يتوافق مع الأسعار العالمية» بدءاً من منتصف كانون الثاني/ يناير المقبل.

وكانت السلطنة توقعت أن يبلغ عجز موازنة 2015، ستة مليارات ونصف مليار دولار أميركي، في حين رجح صندوق النقد الدولي أن يكون العجز الفعلي أعلى من ذلك.

تنتج سلطنة عمان قرابة مليون برميل من النفط يومياً.

وتأتي الخطوة العمانية بعد إعلان السعودية الاثنين رفع أسعار منتجات عدة أهمها الوقود والكهرباء والمياه، بعد تسجيل عجز قياسي في موازنة 2015 بلغ 98 مليار دولار، وتوقع 87 ملياراً من العجز في 2016.

وسبق لدول خليجية أن اتخذت إجراءات لمواجهة انخفاض أسعار النفط الذي يشكل أبرز مصدر لإيراداته. وحررت الإمارات أسعار الوقود، في حين رفعت الكويت والبحرين الدعم عن الديزل والكيروسين.

فقد النفط أكثر من ستين في المئة من سعره منذ منتصف العام 2014، ويتداول حالياً ما دون الأربعين دولاراً للبرميل.

العدد 4863 - الأربعاء 30 ديسمبر 2015م الموافق 19 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً